Advertisements
Advertisements
الجمعة 25 يونيو 2021...15 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

برلماني: تغريم المنشآت غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية في العيد قرار صائب

سياسة عاطف مغاورى
عاطف مغاورى

عصام هادى

قال النائب عاطف مغاورى عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب إن الإجراءات التى اتخذتها  الحكومة  والعقوبات للحد من انتشار فيروس كورونا خلال أيام عيد الفطر المبارك  وإقرار تطبيق فوري للغرامات، تصل لـ50 جنيها من المواطنين، وتوقيع غرامة فورية تصل لـ 4 آلاف جنيه وإغلاق إداري لمدة أسبوع بالنسبة للمنشآت غير الملتزمة، هى قرارات صائبة رغم أنها ليست جديدة وسبق تطبيقها وقت حظر التجوال والان يعاد تفعيلة مرة اخرى 


مسئولية المواطن

واكد فى تصريح لفيتو ضرورة قيام  المواطنين بالابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة خلال أيام العيد وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا بشكل كبير والتسبب في زيادة عدد الإصابات، خاصة أن الموجه الثالثة سريعة الانتشار، وهنا دور على  المواطن  المصري  للخروج من أزمة فيروس كورونا، وعليه الالتزام بجميع القرارات التي أقرتها الدولة بخصوص الجائحة من خلال  تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة

تفعيل الغرامات

وتابع  تفعيل هذا الامر يتطلب قيام الاجهزة  التنفيذية بتطبيق قرارات الحكومة بشأن المواعيد والإغلاق بشكل حازم حتى نحد من انتشار الوباءمع الالتزام بالاجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات 

قرار

ويذكر ان  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ورئيس لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، أصدرعدة قرارات احترازية للحد من انتشار كورونا خلال الفترة الحالية وحتى بعد عيد الفطر، حيث بدأ تطبيق القرارات منذ الخميس الماضي ومن المقرر استمرارها لمدة اسبوعين قابلين للتجديد، فما هي عقوبة المخالفين؟

قرارات كورونا للعيد

قبل توضيح عقوبة مخالفي قرارات كورونا بعيد الفطر، لابد أن نذكر أولا هذه القرارات والتي جاءت كالآتي:
- غلق المطاعم والكافيهات من 9 مساءا و متاح خدمة الدليفري فقط بعد الساعة التاسعة مساءا. 
- حظر الاجتماعات والمؤتمرات والحفلات والأفراح وما مثل ذلك. 
- إجازة عيد الفطر المبارك من الأربعاء القادم 12 مايو حتى الأحد 16 مايو، مع مراعاة الغلق الكامل للمنشآت العامة وحظر إقامة أي فاعليات أو احتفالات.
- صلاة العيد يتم التعامل معها مثل صلاة الجمعة، حيث تقام في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة مع حظر إصطحاب الاطفال أثناء الصلاة.
ومن المقرر أن يعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ورئيس لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، مؤتمر صحفي أخر قبل نهاية مدة الأسبوعين لبحث مد هذه القرارات لمدة أطول.

عقوبات مخالفة إجراءات كورونا

اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات أو العقوبات مؤخرا للحد من انتشار الفيروس والتي بدء تطبيقها منذ مطلع العام الجاري، حيث تم إقرار تطبيق فوري للغرامات، تصل لـ50 جنيها من المواطنين، وفي حال عدم الدفع سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.
وأقرت الحكومة عقوبة عدم ارتداء الكمامة في المواصلات العامة من القطارات ومترو الأنفاق والأتوبيسات، بالإضافة للمنشآت الحكومية، بغرامة لا تتجاوز مائة وخمسين جنيها.
وفيما يخص المنشآت غير الملتزمة، يتم توقيع غرامة فورية تصل لـ 4 آلاف جنيه وإغلاق إداري لمدة أسبوع، بينما دور المناسبات التي تقيم سراداقات العزاء، فإن الدار المخالف سيتم إيقاف الموظف العامل بالمسجد وغلق الدار، وفي حال كانت تابعة لأحد الجمع
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements