رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية تطالب بقاعدة بيانات مدروسة من الصحة والتضامن لتحديد مستحقي لقاح كورونا مجانا

هاله مستكلى
هاله مستكلى
قالت الدكتورة هالة مستكلى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن إيجاد آلية لتحديد غير القادرين من أجل حصولهم على لقاح كورونا مجانا وقيام القادرين بشرائه يتطلب تحديد الحالات الضرورية وهم أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال وكبار السن إلى جانب الأطقم الطبية التى تعد خط المواجهة الاول للفيروس وهذا يتطلب الاعتماد على صندوق تحيا مصر للمساهمة فى توفيره لغير القادرين.


وأكدت فى تصريح خاص لـ"فيتو" أن تحديد القادر من غير القادر مشكلة أخرى وهى نفس المشكلة التى واجهتنا فى قانون التأمين الصحى الشامل، وبالتالى لا بد من الاستفادة من قاعدة البيانات الخاصة بكل مواطن فى منظومة التأمين الصحى الشامل إلى جانب بيانات وزارة التضامن ومستحقى معاش تكافل وكرامة إلى جانب العمالة غير المنتظمة.

وتابعت: لا بد من الاستعانة بكافة الوزارات والهيئات التى تتوفر لديها قاعدة بيانات لتحديد من يستحق الحصول على اللقاح مجانا من عدمه. 

وأكدت وزيرة الصحة أن مصر أول دولة إفريقية تحصل على اللقاح وقد تم تدشين موقع لتسجيل مشاركة المواطنين في الحصول على اللقاح، وأن التطعيم سوف يتوفر بالمجان.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان استقبلت شحنات اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور كل من السفير الصيني لدى مصر، والقائم بأعمال السفير الإماراتي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس،  و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وقال مجاهد إن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً.
الجريدة الرسمية