رئيس التحرير
عصام كامل

باحث: التحالف العربي يحمي المنطقة من عدوان تركيا ونزعاتها الانفصالية

أردوغان
أردوغان


قال عبد المنعم إبراهيم، الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن التحالف العربي، يحمي المنطقة من اندلاع حرب عالمية ثالثة إنطلاقا من الشرق الأوسط، بسبب النزعة الانفصالية والعدوانية لتركيا. 



وأوضح إبراهيم أن تركيا تنافس الجميع في إذكاء التوترات في الشرق الأوسط، مضيفا: حكومة أردوغان وبسبب رغبتها في التوسع والهيمنة على دول خارج حدودها الجغرافية، دخلت في حروب عدة، وأصبح الجيش التركي يسيطر حاليًا على أراض شاسعة في سوريا ويرفض الانسحاب منها.

وتابع: تقوم بقصف مستمر للأراضي العراقية جوا وبرا، وعبرت القوات التركية مياه حوض المتوسط لتحتل طرابلس في ليبيا التي ليس لها حدود جغرافية معها، وصدرت إليها المرتزقة من المليشيات الموالية للإخوان المسلمين.

وأضاف: كما عرقلت تركيا التسوية السياسية الأخيرة لطرفي النزاع في مؤتمر تونس الأخير، إذ دفعت قطر ملايين الدولارات لرشوة المشاركين في المؤتمر لتعيين مجلس رئاسة ليبي من الإخوان بطلب تركي.

واستكمل: صدرت تركيا المرتزقة للقتال إلى جانب أذربيجان ضد أرمينيا وتسببت أنقرة في حرب كراه باخ الأخيرة التي أودت بحياة الآلاف من الطرفين. 

وتابع: قامت تركيا إيضا باستخدام المهاجرين السوريين على أراضيها لابتزاز الدول الأوروبية وأخذ الأموال الطائلة منهم مقابل عدم تصديرهم الاجئين إلى أوروبا.

وأضاف: تقوم بأعمال عسكرية استفزازية لليونان وقبرص وفرنسا بحجة التنقيب عن النفط في حوض البحر المتوسط، كما تحضر لحرب جديدة، في قبرص لإعادة ترسيم دولتين بعد أن كانت الجهود الدولية في السابق تهدف للتوصل إلى تسوية على أساس إعادة توحيد الجزيرة بين جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، والشطر الشمالي الذي تحتله تركيا منذ غزو قبرص عام 1974.

الجريدة الرسمية