رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها إنشاء فرع للمجلس.. تفاصيل لقاء بعثة قومي حقوق الإنسان بمحافظ الوادي الجديد

رئيس قومي حقوق الإنسان
رئيس قومي حقوق الإنسان ومحافظ الوادي الجديد
التقى وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان، باللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وقدمت البعثة برئاسة رضا عبد العزيز امتنان محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، لاستقباله بعثة المجلس وحسن تعاونه.


وبحث اللقاء إنشاء فرع للمجلس بالمحافظة وكذلك تنشيط وحدة حقوق الإنسان بالديوان العام، التي رحبها بها المحافظ، معربا عن استعداده لتقديم كل الدعم على مستوى المحافظة في كافة الفعاليات التي ينفذها المجلس خلال وجوده بالمحافظة وذلك من خلال زيارات للمؤسسات الحكومية لتحديد احتياجاتها وكذلك لقاء المنظمات غير الحكومية، و بناء قدرات موظفي الديوان وتثقيف أعضاء برلمان الشباب بالمحافظة.

  وتستمر أعمال التدريب بالتوازي بالزيارات الميدانية ولقاء المواطنين للاستماع إلى أهم المشكلات التي يواجهونها وذلك للوصول لحياة كريمة في نهاية اللقاء وجه رئيس البعثة والوفد المرافق والذي ضم كلا من جمال بركات، نبيل شلبي، إسلام ريحان، أسامة الواحي وهاني مخلوف، الشكر لسيادته على حسن التعاون والترحيب ببعثة المجلس وما قدمته المحافظة من دعم خلال تنفيذ أعمال البعثة.

يذكر أن المجلس القومى لحقوق الإنسان، أطلق موقعه الإلكتروني الجديد وذلك فى إطار تطوير عمل المجلس استكمالاً لخطته في نشر ثقافة حقوق الإنسان .حرص المجلس على إنشاء موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام ومتاح لجميع أطياف المجتمع المصري، فهو متاح للأشخاص ذوي الإعاقة ، كما  يخاطب الموقع الأطفال دون سن 18 عامًا ويعرفهم بمبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان الاساسية .

تقارير المجلس 

ويتيح الموقع الجديد كافة تقارير وإصدارات وأخبار المجلس وأنشطته، كما يوجد بالموقع قسم تقديم الشكاوى عبر الإنترنت، متصل تلقائياً بنظام إدارة الشكاوى الآلية في المجلس القومي لحقوق الإنسان، مما سيسهل عملية تقديم الشكاوى ومتابعتها من جانب المواطن المصري، كما يوضح الموقع الألكترونى ايضاً عناوين فروع المجلس بمحافظات الجمهورية ، وكيفية التواصل معها.

الأهداف 

ويهدف قومي حقوق الإنسان، إلى تعزيز وتنمية حماية حقوق الإنسان وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان ممارستها والإسهام بالرأي في إعداد التقارير التي تلتزم بها الدولة بتقديمها دورياً إلى لجان وأجهزة حقوق الإنسان تطبيقاُ لاتفاقيات دولية وفي الرد على استفسارات هذه الجهات.

ومن ضمن الأهداف أيضًا:

التنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية بحقوق الإنسان والتعاون معها في هذا مجال.

إصدار تقارير عن أوضاع وتطور جهود مصر في مجال حقوق الإنسان على المستوى الحكومي وغير الحكومي.

الاختصاصات 

ويختص المجلس  بوضع خطة عمل وطنية قومية لتعزيز حماية حقوق الإنسان واقتراح وسائل تنفيذ هذه الخطة، وتقديم مقترحات وتوصيات للجهات المختصة في كل ما من شأنه حماية حقوق الإنسان ودعمها وتطويرها للأفضل، إبداء الرأي والمقترحات والتوصيات اللازمة فيما يعرض عليه أو يُحال إليه من السلطات والجهات بشأن المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان،  تلقى الشكاوى ودراستها وإحالة ما يرى المجلس منها إلى الجهات المختصة مع متابعتها أو تبصير ذوي الشأن بالإجراءات القانونية الواجب اتباعها.

كما أن من اختصاصات قومي حقوق الإنسان، زيارة السجون وسائر أماكن الاحتجاز للتأكد من حسن المعاملة، وإبلاغ النيابة العامة عن أي انتهاكات للحريات الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر.
الجريدة الرسمية