رئيس التحرير
عصام كامل

مؤشرات الأسهم الأوربية تسجل أفضل أداء في الربع الأول في سنوات


تراجعت الأسهم الأوربية عند الإغلاق يوم الثلاثاء، بعد صعود كبير في الآونة الأخيرة لكنها سجلت مكاسب ضخمة في ربع العام حيث سجل المؤشر داكس الألماني أفضل أداء في الربع الأول منذ تأسيسه في العام 1988.


وقفز داكس 22 بالمائة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام بينما صعد المؤشر يوروفرست 300 بنسبة 16 بالمائة بدعم من برنامج البنك المركزي الأوربي لشراء السندات والذي ساهم في تراجع اليورو.

وشهدت أسهم منطقة اليورو أغلب المكاسب إذ قفزت 18 بالمائة إجمالا بقيمة سوقية تعادل نحو 665 مليار يورو (710 مليارات دولار) خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام وفق بيانات من تومسون رويترز داتاستريم.

ويعادل هذا أكثر من نصف قيمة برنامج التيسير الكمي الذي بدأه البنك المركزي الأوربي هذا الشهر.

وهبط اليورو قبيل إطلاق برنامج المركزي الأوربي للتيسير الكمي مع اقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من زيادة أسعار الفائدة.

وهبط المؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوربية الكبرى 0.7 بالمائة عند الإغلاق إلى 1585.09 نقطة.

وجنى المستثمرون الأرباح من أسهم قطاع السيارات الذي حقق أكبر المكاسب بين جميع القطاعات منذ بداية العام. وتراجع سهم بي.إم.دبليو 1.3 بالمائة وخسر سهم رينو 1.5 بالمائة. وبرغم خسائر اليوم لا يزال القطاع مرتفعا 32 بالمائة خلال الربع الأول.

وخسر المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.7 بالمائة تحت ضغط أسهم الطاقة مع انخفاض أسعار النفط حيث هبط كل من سهمي بي.بي ورويال داتش شل 2.1 بالمائة.

وتراجع كل من المؤشرين داكس وكاك 40 الفرنسي واحدا بالمائة بفعل جني الأرباح بعد صعود الأسهم في الآونة
الجريدة الرسمية