رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني: نحتاج لتأكيدات حكومية بعدم تحمل محدودي الدخل أي أعباء جديدة

أشرف العربي عضو اللجنة
أشرف العربي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب

أكد أشرف العربي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن الانتقال للضريبة على القيمة المضافة أمر محمود ولكن باعتبارنا نوابا عن الشعب نحتاج لتأكيدات من الحكومة بعدم تحمل محدودي الدخل والشريحتين الأولى والثانية من متوسطي الدخل بأي أعباء جديدة.


وأشار إلى أنه رغم دراسات المؤسسات المالية حول ضعف الأثر المباشر للضريبة على السلع إلا أن جزءا كبيرا من الاقتصاد المصري يتحكم به أفراد ما يمكنهم من نقل أي أعباء ضريبية للغير، وهو ما يتطلب تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية لمواجهة أي آثار سلبية للقانون الجديد على الشرائح الأولى بالرعاية.

جاء ذلك في ختام ورشة العمل التي نظمها المجلس الوطني المصري للتنافسية حول تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة وحضرها عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين وأعضاء مجلس النواب وقيادات وزارتي المالية والتخطيط وعدد من أساتذة الجامعات.

وقال إن تطوير الإدارة الضريبية يمكن أن يحقق إيرادات أعلى للخزانة العامة خاصة في ظل فجوة الإيرادات الضريبية التي تعاني منها مصر حيث تصل نسبة مساهمة الإيرادات الضريبية للناتج المحلي الإجمالي إلى 13% فقط وباستبعاد إيرادات الجهات السيادية تنخفض النسبة إلى أقل من 8% مقابل ما يتراوح بين 22 و25% في دول المنطقة.
الجريدة الرسمية