رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. محمد العريان: انفصال بريطانيا يؤدي إلى تراجع أسواق المال

فيتو

أكد الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي العالمي، كبير المستشارين الاقتصاديين في مؤسسة إليانز، أن تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي، سيكون له تداعيات اقتصادية وسياسية ومالية كبيرة خلال الفترة المقبلة.


وأشار «العريان» في فيديو له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، اليوم الجمعة، إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيقود أسواق المال العالمية إلى تراجعات عنيفة، بما يعزز بدوره من حالة الترقب وعدم اليقين لدى المستثمرين، تحسبًا لموجة من انهيار النمو الاقتصادي نتيجة الاستفتاء.

وألمح خبير الاقتصاد العالمي إلى أنه وعلى المستوى السياسي فإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيفتح الباب أمام خروج المزيد من الدول مثل أسكتلندا وأيرلندا الشمالية، خاصة في ظل المخاوف من الدخول فيما يسمى بـ«تأثير الدومنيو» وإمكانية مغادرة دول أخرى للاتحاد.

وتوقع «العريان» أن تشهد أسواق المال العالمية موجة عنيفة من الهبوط عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بسبب ما وصفه من اتجاه المستثمرين لتغطية مراكزهم المالية، خاصة في انخفاض معدلات السيولة في الأسواق المالية.

يذكر أن بريطانيا صوتت لصالح الخـروج من الاتحاد الأوروبي بنسبــة 52% في مقابل 48% لمعسكر البقاء في استفتاء تاريخي خرجت فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدى 43 عامًا.

وشارك في الاستفتاء نحو 30 مليون شخص بنسبة تبلغ 71.8%، وهي نسبة المشاركة الأعلى في بريطانيا منذ عام 1992.


الجريدة الرسمية