رئيس التحرير
عصام كامل

أماني عصفور: اتفاقية التجارة الحرة القارية طموحة وتشمل السلع والخدمات

امانى عصفور
امانى عصفور
قالت أماني عصفور، رئيس مجلس أعمال إفريقيا ورئيسة الرابطة الافريقية لتمكين المرأة: إن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية هي أداة القارة لمعالجة التفاوت بين الأهمية الاقتصادية المتزايدة لإفريقيا ومكانتها في نظام التجارة العالمي.



وتابعت، أن اتفاقية طموحة وشاملة تغطي التجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة، مؤكدة أن جميع الدول الإفريقية تطمح  أن تفعل منطقة التجارة الحرة القارية بهدف تحقيق أجندة التنمية 2063 بأن تكون إفريقيا ذات سلم ورخاء وتكامل يديرها المواطنون الأفارقة وتمثل قوة ديناميكية على الساحة العالمية. 


وقالت إن منطقة التجارة الحرة هي مشروع الاتحاد الإفريقي الرائد تحت أجندة التنمية 2063 والذي نتج عن القرارات المتخذة في قمة الاتحاد الإفريقي في يناير 2012 لتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية وتسريع إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية، لافتة الى انه  بني علي الطموحات المنصوص عليها في الاتفاقيات المتعاقبة بما فيها خطة عمل لاجوس ومعاهدة أبوجا التي تهدف الي الوصول الي أسواق إقليمية جديدة والحد من الحوافز غير الجمركية وخلق فرص عمل والحد من الفقر وأيضا جذب الاستثمارات الداخلية بالقارة الإفريقية.

 وأشارت عصفور، إلى أنه تم التوقيع على الاتفاقية من قبل 54 دولة إفريقية وتضم 1.2 مليار نسمة، ولفتت الى انه قد تم تفعيل منطقة التجارة الحرة الإفريقية 1 يناير 2021.

يُشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على دعم مصر الكامل لأنشطة وعمل الاتفاقية التي تمثل بداية واعدة نحو الاندماج القاري في أفريقيا، سعياً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري المنشود لدول القارة، وأن مصر على استعداد تام لتقديم خبراتها في هذا الخصوص من أجل تفعيل منطقة التجارة الحرة، ومشيراً إلى أن عامل الاستقرار يعد في غاية الأهمية لتوفير المناخ المواتي لنجاح جهود وأنشطة الاتفاقية.

الجريدة الرسمية