Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسعار المراوح في السوق المحلي تزامنا مع الموجة الحارة

اقتصاد مراوح
المراوح

نادر سلامة

ننشر أسعار الأجهزة الكهربائية من المراوح فى الأسواق مع ارتفاع درجات الحرارة والموجة الحارة فى الأسواق.

مروحة ستاند 18 بوصة بسعر 375 جنيها.

مورحة سقف 56 بوصة بسعر 420 جنيها.

مروحة ستاند 18 بوصة بسعر 749 جنيها.

مروحة حائط 18 بوصة بسعر 300 جنيه.
 
مروحة بوكس دائرية 14 بوصة بسعر 480 جنيها.


زيادة مبيعات الأجهزة الكهربائية


وتوقع مجدي عرابي، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، زيادة مبيعات الأجهزة الكهربائية خلال موسم عيد الفطر، بنسبة تصل إلى 20%، وذلك تزامنا مع موسم الزواج وأعياد المسلمين والأقباط، والتى تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على الشراء. 


وحذر عرابي، من ظاهرة حرق الأسعار التى تجتاح السوق فى هذه المواسم، مطالبًا بزيادة رقابة الأجهزة المعنية على السلاسل التجارية، حتى تستطيع الكيانات الصغيرة الحفاظ على تواجدها بالسوق وتحقيق منافسة عادلة.  


وقال إن جائحة كورونا ساهمت بشكل رئيسى فى زيادة معدلات الركود، وذلك على مستوى العالم كله، مؤكدًا أن السوق بدأ مؤخرًا يتلمس زيادة طفيفة فى المبيعات، ومع موسم الأعياد تقفز بنسبة تصل إلى 20%. 

وأشار إلى أن المستهلك ينتظر العروض والتخفيضات التى تعلنها السلاسل التجارية الكبيرة وهو ما يجعلها تستحوذ على مبيعات السوق، فى ظل حصولها على امتيازات لا تحصل عليها المحال الصغيرة. 


وأكد عرابي، أن الأجهزة الرقابية ممثلة فى وزارتى التجارة والصناعة والتموين عليها دور كبير فى رقابة أسعار المبيعات خاصة فى السلاسل التجارية، حيث أن العروض الخاصة بهذه السلاسل تنخفض بها الأسعار بنسب كبيرة، بما يضر بالمنافسة العادلة فى السوق، والتى تنشدها اقتصاديات السوق الحرة. 

 
وأوضح أن المحال التجارية الصغيرة العاملة فى قطاع الأجهزة الكهربائية، تعانى من مخاطر عديدة تهددها من الخروج بالسوق، بسبب تعرضها إلى منافسة غير عادلة جراء العروض التى تقدمها السلاسل التجارية الكبيرة، والتى تعلن فيها عن تخفيضات بنسب تصل إلى 25%، أى بواقع ألف جنيه على الجهاز الواحد الذى يصل سعره إلى 5 آلاف جنيه، وهو ما يضع صغار التجار أمام خيارين لا ثالث لهما، إما حرق الأسعار والتعويض عن ذلك بعروض الشركات المنتجة، أو الخروج من السوق.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements