رئيس التحرير
عصام كامل

رفع المعاش لـ100 جنيه.. الانتقادات والدعاوى القضائية تحاصر نقيب المهن الرياضية

فتحي ندا نقيب المهن
فتحي ندا نقيب المهن الرياضية
اشتعلت الأجواء داخل نقابة المهن الرياضية، بعدما دعا عدد من الأعضاء لتوزيع استمارات تمرد ضد مجلس إدارة النقابة برئاسة الدكتور فتحي ندا.

وتأتي دعوات سحب الثقة من المجلس في ظل حالة الغضب المسيطرة على الأعضاء، والتي كان آخرها تحريك مجدي عبد الحكيم حسن محمد، وتامر محمد سلامة نبهان، ابو بكر محمد نظير أحمد هلول، ومحمد صلاح حامد عبد الرحمن توني، أعضاء النقابة دعوى قضائية ضد نقيب المهن الرياضية، لعدم إصدار قرار بدعوي الجمعية العمومية لنقابة المهن الرياضية للانعقاد لانتخاب مجلس نقابة مكون من 20 عضواً ونقيب وذلك وفقاً لأحكام القانون رقم 3 لسنة 1987 بإنشاء وتنظيم نقابة المهن الرياضية ولائحته التنفيذية.


وأكد أعضاء النقابة في دعواهم إن المجلس لم يصدر اي قرارات بدعوي لعقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات، بعد انتهاء ولاية النقيب والمجلس في 31/3/2021 وعدم أحقيته في الترشح وعدم دعوته الجمعية العمومية وفقاً لنصوص المواد [ 15 ، 16 ، 17 ، 18 ، 19 ، 21 ، 22 ، 24/3 من القانون النقابة.

وتضمنت الدعوى أنهم تفاجأوا بأن فتحي ندا فتح باب الترشح لانتخابات سرية في ديسمبر الماضي قبل انتهاء ولاية المجلس، كما ترشح وفاز رغم أنه لا يحق له الترشح بعدما قضى دورتين انتخابيتين .

ونصت المادة 15 من القانون رقم 3 لسنة 1987 والمعدل بالقانون رقم 63 لسنمة 2010 :" تجتمع الجمعية العمومية العادية في شهر مارس من كل سنة في موعد يحدده مجلس النقابة ، ويجوز دعوتها إلى اجتماع غير عادي كلما رأي مجلس ضرورة لذلك أو قدم له في هذا الشأن طلب موقع عليه من 10% علي الأقل من أعضاء الجمعية العمومية.

كما طالبوا في الدعوي بوقف تنفيذ القرار السلبي، موضحا أن بقاء المجلس المنتهي ولايته دون سند من الواقع والقانون، مشيرا إلى عدم مشروعية بقاء النقيب بإدارة مجلس نقابة المهن الرياضية ونظراً لعدم إمكانية ترشحه لقيامه بإدارة النقابة كنقيب لدورتين مما يستحيل معه إمكانية حتى ترشحه وهو صاحب مصلحة في عدم الدعوي للانتخابات، مما يتوافر شروط الاستعجال والجدية .

من بين حالة الغضب أن أمين الصندوق خريج شعبة معلمين وهو ما يعني عمله بالتدريس فقط ولا يحق له الترشح على منصب أمين الصندوق.

ويعيش الأعضاء حالة من الغضب بسبب مشكلة إنشاء المعهد الخاص بالنقابة خاصة أن الأرض المخصصة في المقطم مخصصة لإنشاء نادي ومقر للنقابة ولا يحقل له تغيير صفتها.

من بين الأمور التي أشعلت غضب الجمعية العمومية لنقابة المهن الرياضية، كان إعلان فتحي ندا أن زيادة معاش نقابة الرياضيين إلي 100 بدلا من 60 جنيها إنجازا كبيرا، وهو ما أثار موجة الغضب بسبب فشل المجلس في تحقيق التزامات الأعضاء.
الجريدة الرسمية