رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مدير مستشفى سوهاج الجامعي: الفطر الأسود مرض قديم

مستشفى سوهاج الجامعي
مستشفى سوهاج الجامعي

اكد الدكتور حمدي سعد مدير عام المستشفي الجامعى بسوهاج أن الفطر الاسود مرض قديم لما يقرب من ٣٠ إلى ٤٠ حالة فقط تتردد على المستشفى الجامعي سنويا.


وأضاف سعد أن بعض ما تتردد في بعض المواقع الاليكترونية عن وجود حالات الفطر الأسود بالمستشفى الجامعي، وما صاحب ذلك من معلومات غير صحيحة عن هذا المرض.

1- الاصابة بالفطر الأسود مرض قديم جدا منذ ١٨٥٥ عند اكتشاف اول حالة، ويصيب المرضى ذوى المناعة المنخفضة مثل مرضى السكر والاورام ومرضى الإيدز والمرضى الذين أجريت لهم زراعة اعضاء ويتعاطون ادوية مثبطة للمناعة. 

2- فى الأحوال العادية وفى مرحلة ماقبل الكورونا، يتردد على المستشفى الجامعى حوالى ٣٠ الى ٤٠ حالة سنويا نصفهم باصابات فى الجيوب الأنفية والنصف الاخر باصابات لها علاقة بالمضاعفات العصبية لالتهابات الجيوب الأنفية      

3- المرض ليس وبائيا ولا ينتقل من إنسان لإنسان،  ولا يستوجب العزل           

4- ربما يكون استخدام الكورتيزون ومثبطات المناعة بشكل مبالغ فيه سببا فى زيادة اعداد الاصابات مستقبلا، ولا نستطيع التنبأ بحجم هذه الزيادة حاليا، لكن نتوقع انها لن تكون زيادة كبيرة بشكل يمثل خطرا او ازمة صحية.        


وأشار الدكتور حمدى سعد مدير عام مستشفى سوهاج الجامعى انه تم طلب كمية ٥٠٠ فيال من عقار Amphotricin B 5- من هيئة الشراء الموحد وسعر الفيال ٥٤ جنيها مصريا، وجارى توريد للمستشفى بالتنسيق مع الهيئة عن طريق الاستاذ الدكتور حسام عبدالغفار(مرفق صورة من طلب الامداد), علما ان الجرعة للمريض عبارة عن فيال واحد يوميا لكن قد تستمر لمدة قد تمتد الى 60 يوم.مدير مستشفى الجامعي بسوهاج يوضح الفطر الاسود مرض قديم.
Advertisements
الجريدة الرسمية