رئيس التحرير
عصام كامل

ختام فعاليات ورشة الخرز ضمن مبادرة صنايعية مصر بالإسماعيلية | صور

جانب من الورشة
جانب من الورشة
شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، اليوم الخميس، ختام أعمال ورشة الخرز، المقامة ضمن فعاليات "مبادرة صنايعية مصر" وذلك في حضور كل من أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي والفنانة التشكيلية جيهان المالكي، وعدد من المشاركين في الورشة.


ومن جانبها أكدت الفنانة جيهان المالكي أن الورشة كانت تهدف إلى تعليم الشباب والفتيات وكل الراغبين فى تعلم الحرف اليدوية كيفية التطريز وطرقه المتنوعة.

وأشارت إلى أن الورشة أثبتت نجاحها حيث اختتمت أعمالها بإنجاز 6 أعمال فنية لتصميمات مستوحاة من قلادات من الفن الفرعوني المصري القديم، تم تكبيرها، ثم طباعتها باستخدام كربون، علي القماش ثم تم تطريزها، باستخدام الخرز الملون و الأحجار الكريمة لتصبح تابلوهات قطيفة مطرزة بالخرز يكسوها إبداع المشاركين بمقاس 60 *50 .

وكان قصر ثقافة الإسماعيلية قد شهد خلال الفترة الماضية عدد من ورش العمل منها ورشة النحت على الخشب بقيادة الفنان أحمد علام، والتى كان أهم موضوعاتها التعريف بأنواع الأخشاب المصرية، و ألوانها و الفرق بين صلابتهاوالتعرف على اتجاهات ثمرة الاخشاب، بالإضافة إلى الحديث عن الفرق بين الاخشاب المصرية، و غيرها ومميزات الأخشاب المصرية على الخلاف من الأخشاب المستوردة.

وأكد "علام" أن فكرة الورشة هي تدريب الشباب على كيفية توظيف الفن في إخراج منتج جيد في مجال حفر الأخشاب، وتحويل الديفوهات والعيوب إلى عمل فني ذي قيمة مرتفعة، و ما يترتب على قيمة العمل بمعنى تحويل المنتج من حرفة،  إلى عمل فني راقي .


وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة "صنايعية مصر" أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهدف تطوير الحرف المصرية، وتبنتها وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وتنظمها الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئة التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، والتي بدأت فعالياتها في الفترة من 2 يناير حتى 7 يناير 2021م، وتم استكمالها في 13 و حتي 22 من شهر يناير لعام 2021 .

و من أهداف المبادرة استخدام الفن لنشر الوعي الحر بالحرف المصرية القديمة، للحفاظ عليها من الاندثار، كما تهدف إلي تعليم الشباب حرف يدوية أو مهنة لتصبح مصدر للرزق لهم.  

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بشأن استمرار ورش العمل الفنية والحرفية مثل التطريز بالخرز والنخت والأركت وغيرها من ورش العمل التي تأتي ضمن فعاليات مبادرة "صنايعة مصر.  












الجريدة الرسمية