رئيس التحرير
عصام كامل

توافد المواطنين على مركز لقاح كورونا بمستشفى كفر شكر المركزي | صور

كفر شكر
كفر شكر
أعلن الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية عن بدء تشغيل مركز تلقى لقاح فيروس كورونا المستجد COVID-19 بمستشفي كفر شكر المركزي المطور حديثاً . 


لقاح كورونا  

وأشار وكيل الوزارة أن هنالك مركزين للتطعيم ضد فيروس كورونا  في محافظة القليوبية وهما مركز اللقاحات بمستشفى كفر شكر المركز ومركز اللقاحات بمستشفى  معهد ناصر حيثما يتلقى المواطنون الذين قد سبق لهم التسجيل على الموقع الإلكتروني الجرعة الأولى من اللقاح.



واستقبل المركز المواطنين لتلقي لقاح فيروس كورونا ممن ارسلت لهم وزارة الصحة رسائل بعد تسجيلهم علي موقعها بأحقيتهم في الحصول على اللقاح تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية. 

هالة زايد 

في وقت سابق قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر هي أول دولة تبدأ حملة التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المستجد بالقارة الأفريقية، كما أنها أول دولة تحصل على اللقاح في القارة. 




وأشارت الوزيرة المصرية، إلى أنه وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية بأولوية التطعيم باللقاح للفئات الأكثر عرضة للإصابة، فقد تم البدء بتطعيم الأطقم الطبية يوم 24 يناير الماضي من داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية. 



الأطقم الطبية 

وذكرت أنها توالت بعد ذلك تطعيم الأطقم الطبية الراغبين في الحصول على اللقاح داخل مستشفيات العزل والصدر والحميات، ثم المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا، بالإضافة إلى المستشفيات الجامعية.

وزيرة الصحة  

كما ذكرت وزيرة الصحة أنه عقب ذلك، حرصت الدولة على توجيه التطعيمات للفئات الأخرى الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند الإصابة، وهم أصحاب الأمراض المزمنة و كبار السن/ حيث تم إطلاق موقع إلكتروني لإتاحة تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين بياناتهم للحصول على اللقاحات.




وحددت الوزيرة الفئات المستحقة، وهم مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنون الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات ذرع الكُلى والكبد، وذلك وفقاً لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي.

لقاح كورونا 

وأشارت إلى أنه يتم إرسال رسائل نصية لهذه الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات، حيث تم تسجيل 152 ألفًا و 892 من الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا على الموقع الإلكتروني منذ إطلاقه حتى الآن. 

وقالت الوزيرة، إنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا. 

وأوضحت الوزيرة أن الموقع يتيح للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة.

الجريدة الرسمية