رئيس التحرير
عصام كامل

تعظيم الاستفادة من النباتات البرية بدول حوض البحر المتوسط.. مشروع بحثي بجامعة بنها

جامعة بنها
جامعة بنها
أعلن الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها عن فوز الجامعة بتمويل لمشروع بحثي عن تعظيم الاستفادة من الخضر البرية النامية بدول حوض البحر المتوسط بتمويل قدره ٢ مليون جنيه من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDf ومنظمة بريما بالاتحاد الأوروبي وذلك بالتعاون بين ٩ جامعات مختلفة بدول حوض البحر الأبيض المتوسط.


جامعة بنها 
من جانبه أضاف الدكتور مصطفى حمزة الأستاذ المساعد بكلية الزراعة والباحث الرئيسي للمشروع بمصر أن مدة المشروع ٣٦ شهرا ويهدف المشروع إلى دراسة الاستفادة من نباتات الخضر البرية ذات القيمة الاقتصادية والطبية العالية والمقاومة للظروف البيئية الغير مناسبة لنموها كالملوحة والجفاف والتغيرات المناخية ، مثل نباتات الرجلة والسريس وغيرها.

بنها 
في وقت سابق شارك الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس جامعة بنها فى فعاليات الدورة الافتراضية الـ 53 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية خلال الفترة من 7 إلى 8 أبريل الجاري باستضافة جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية، وبحضور الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ومديري ورؤساء وممثلي الجامعات العربية أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد.

جامعة بنها 
وشهدت الفعاليات تسليم الدكتور ماجد نجم رئيس الدورة الـ 52 للمؤتمر العام رئاسة المؤتمر العام للدكتور عيسى الأنصاري رئيس الدورة الـ 53.

ناصر الجيزاوي 
من جانبه قال الدكتور الجيزاوي أن الاجتماع ناقش عدد من الموضوعات على رأسها مشروع التصنيف العربى للجامعات، ومشروع توثيق الشهادات الجامعية وحمايتها، وكذلك المنصات الإلكترونية للدوريات العلمية.

جامعة بنها 
كما ناقش الاجتماع الإعلان عن جوائز اتحاد الجامعات العربية ، ودعم أنشطة المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، بالإضافة إلى دعم مركز إيداع الرسائل الجامعية التابع للاتحاد.

في وقت سابق نظمت إدارة الأزمات والكوارث بجامعة بنها ندوة تعريفية بعنوان مباديء السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة القوى العاملة.

وزير التعليم العالي 
ياتى ذلك برعاية  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد سعفان وزير القوي العامله والدكتور ناصر الجيزاوي القائم بعمل رئيس جامعه بنها وبحضور الدكتور جمال سوسه المشرف علي قطاع خدمة المجتمع بجامعه بنها والدكتور ابراهيم راجح  المدير التنفيذي للوحدة المركزية لإدارة الأزمات والكوارث ومجدي حسن حسين وكيل وزاره التضامن الاجتماعي  بالقليوبيه وايمان شحاته مدير مديره القوى العاملة بالقليوبية ورفعت نان امين الجامعة المساعد للشئون الإدارية.

وأشار الدكتور جمال سوسة إلى أن السلامة والصحة المهنية ليس هدفها فقط الحفاظ علي المنشآت بل الحفاظ علي العنصر البشري وهو ما تسعي إليه الجامعة في كافة منشآتها من خلال مرعاه كافه الاشتراطات الصحة والسلامه المهنية وتدريب العنصر البشري على وسائل  الصحة والسلامه المهنيه.

إبراهيم راجح 
من جانبه قال الدكتور ابراهيم راجح إن الندوة حاضر فيها إيمان السيد وكيل وزارة القوي العاملة بالقليوبية ومديرالحماية المدنية  بالقليوبية  والكيميائي محمد منتصر رئيس الاداره العامه للسلامه والصحه المهنيه بالقوي العامله والمهندسة منال عفيفي مدير إدارة السلامة والصحة المهنية.

وأشار راجح إلى أن الندوة تأتي في إطار توعية العاملين بالكليات والمدن الجامعية بالجامعة بأهمية توافر ارشادات السلامة والصحة المهنية  من أجل حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل ، والحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات بالاضافة الى توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.
الجريدة الرسمية