رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير التنمية المحلية يتفقد عددا من المشروعات بقنا.. «تقرير»

فيتو

افتتح الدكتور محمد هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أمس الإثنين، مبنى الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا المقام على مساحة 1100 م، ويتكون من 7 طوابق بتكلفة مالية بلغت 11 مليون جنيه، كما تفقدا المركز التكنولوجي وقاعة الاجتماعات والمكاتب الإدارية بالمبني.


وتفقد الوزير والمحافظ أيضا عددا من المشروعات شملت: "مصنع الوجبة المدرسية - نادي الفتيات - محطة الألبان رقم1 - مزرعة الاستزراع السمكي - مشروع الصوبات الزراعية - مبنى الحماية المدنية الجديد"، والتي بلغت تكلفتها المالية 94 مليونا و898 ألف جنيه.

كما شملت جولة الوزير مصنع الوجبة المدرسية بمنطقة الصالحية والمقام على مساحة 2000 م بتكلفة مالية 3 ملايين 636 ألف جنيه.

وأكد محافظ قنا أنه تم الانتهاء من الأعمال بالمصنع تمهيدا لتركيب معدات الإنتاج والبدء في التشغيل، ثم توجها إلى مجمع المخابز البلدية بمنطقة الصالحية المقام على مساحة 3 آلاف متر مربع ويضم خطين لإنتاج الخبز المدعم بطاقة إنتاجية حوالي 250 ألف رغيف يوميا؛ حيث تفقدا سير العمل به واطمئنا على مطابقة الخبز المنتج للمواصفات.

وزار وزير التنمية المحلية والمحافظ نادي الفتيات بمدينة قنا وذلك بعد الانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد التي تمت به بتكلفة مالية 2 مليون و262 ألف جنيه، مؤكدا على أهمية دور النادي في تقديم الخدمات الرياضية والثقافية والترفيهية والاجتماعية للفتيات والسيدات القنائيات.

كما تفقدا مشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا حيث اطلعا على محطة الألبان رقم 1حيث تم الانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد بها بتكلفة مالية 50 مليون جنيه وتقام المحطة على مساحة 22 فدانا تضم 25 عنبرا للأبقار الحلابة بالإضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية ما يساهم بشكل كبير في رفع طاقتها الإنتاجية بالإضافة إلى تجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة في هذا المجال.

وتابعا أيضا سير العمل بمصنع الألبان والذي ينتج 7 أطنان يوميا من منتجات الألبان؛ حيث أشاد وزير التنمية المحلية بجودة المنتجات بالمصنع وأسعارها المناسبة.

كما شملت جولة الوزير، مشروع المزرعة السمكية المتكاملة بمشروعات الأمن الغذائي والتي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري وتضم خلايا طاقة شمسية لتشغيل الماكينات الخاصة بالمزرعة وذلك على مساحة 5 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 10 ملايين جنيه بالتعاون بين محافظة قنا والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، وتتضمن المزرعة مشروع إنتاج حيواني ونباتي وتدوير للمخلفات.

وتفقدا مشروع الصوبات الزراعية الذي يضم 40 صوبة زراعية يتم زراعتها بالخضراوات والفواكه بالإضافة إلى تخصيص بعض الصوبات كحضانات للنخيل تمهيدا لزراعتها في المزارع التابعة للمحافظة بتكلفة مالية بلغت 10 ملايين جنيه ومبنى الحماية المدنية الجديد بمنطقة الكيلو 6 المقام على مساحة 4500 م بتكلفة مالية بلغت 8 ملايين جنيه ويتضمن المبنى جراج للسيارات واستراحة للضباط وأخرى للجنود بالإضافة إلى مبنى إداري ومطعم.

واستعرض المحافظ المشروعات التي تم إنجازها والاحتياجات المطلوبة بالمحافظة من أجل تحقيق التنمية الشاملة، موضحا بأنه تم تنفيذ ١١ مشروعا في قطاع الإسكان بتكلفة ٢٨٣ مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء جهاز التعمير لـ٢٥٤٤ وحدة سكنية بتكلفة ٣٢٩ مليونا و٥٠٠ ألف جنيه ورصف ٢٧ كيلو متر من الطرق بتكلفة ٢٤ مليونا و٣٠٠ ألف جنيه.

وأضاف المحافظ أنه تم الانتهاء من إنشاء ٥ قرى بالظهير الصحراوي بمراكز "قوص وقنا وأبو تشت وفرشوط ودشنا" بتكلفة ١٥٢ مليون جنيه، فضلا عن صدور قرار جمهوري بتخصيص ما يقرب من 9 آلاف فدان لإنشاء تجمع عمراني جديد غرب قنا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إنشاء ٢٥ مشروعا لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين بتكلفة ٧٤١ مليونا و٨٠٠ ألف جنيه فيما بلغت تكلفة مشروعات الصرف الصحي مليار و٩٠٠ مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم تغطية المحافظة بنسبة ١٠٠٪ لمشروعات مياه الشرب بالمدن و٩٨ ٪ والقرى.

وعرض ماهر سعد، مدير إدارة التخطيط والمتابعة بالمحافظة، الاستثمارات الحكومية التي سيتم تنفيذها عن طريق المديريات الخدمية بالمحافظة خلال العام المالي 2017/2018 بإجمالي استثمارات مليارين و232 مليونا و817 ألف جنيه، كما تم عرض الخطة الاستثمارية للديوان العام والوحدات المحلية خلال العام المالي 2017/2018 والتي تضمنت تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية المهمة لخدمة أبناء المحافظة مثل (مد وتدعيم شبكات الكهرباء – رصف الطرق – تحسين البيئة – كباري ومعديات – الأمن والإطفاء والمرور – تدعيم احتياجات الوحدات المحلية – القرى الأكثر احتياجًا).

وأعرب الدكتور هشام الشريف عن سعادته لزيارة محافظة قنا، مشيدا بالمجهودات المبذولة من القيادات التنفيذية في إنجاز العديد من المشروعات الخدمية الحيوية والهامة كمشروعات الأمن الغذائي.

وقال: إن مشروعات الأمن الغذائي بقنا نموذج يفتخر به ويجب تنميته ودعمه، كما تحدث عن ضرورة وضع برنامج زمني محدد للقضاء على الأمية بالتنسيق بين المحافظة وجامعة جنوب الوادي.

وأكد أنه تقرر إنشاء 100 مدرسة للمتفوقين بمحافظات الجمهورية منها 4 مدارس بقنا، لافتا إلى أن برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر بمحافظتي "قنا – سوهاج" الممول بقرض من البنك الدولي يساهم بشكل فعال في رفع كفاءة البنية التحتية وتطوير المناطق الصناعية بالمحافظتين وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، كما يوفر العديد من فرص العمل للشباب.
الجريدة الرسمية