رئيس التحرير
عصام كامل

الوادي الجديد تنفذ دورة تدريبية لإنتاج الحرير الطبيعي

محافظة الوادى الجديد
محافظة الوادى الجديد
نظم القطاع الزراعى بالوادي الجديد بالتعاون مع النقابة الفرعية للزراعيين، دورة تدريبية لإنتاج الحرير الطبيعي، اليوم الإثنين، وذلك في الفترة من 18 حتى 21 من يناير الجاري بمقر نقابة الزراعيين بمدينة الخارجة بمشاركة العديد من الزراعيين وأصحاب مشروعات إنتاج الحرير والراغبين في إقامة مشروع إنتاج الحرير وتربية دودة القز.


وقال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، ان الدورة تضمنت شرح تفصيلي لأهداف مشروع زراعة أشجار التوت وتربية ديدان القز لإنتاج الحرير وطرق زراعة ورعاية أشجار التوت، وطرق تطعيم الشجر، ونظم الزراعة، وتربية الأشجار بنظام قبضة اليد، وطرق التسميد، وخدمة أشجار التوت، وتربية ديدان القز، والأدوات اللازمة للتربية، وخطوات التربية، والأمراض التي تصيب ديدان الحرير.

وأضاف أن التدريب تم من خلال أساتذة ومتخصصون في إنتاج الحرير الطبيعي من مركز بحوث الحرير التابع لمعهد وقاية النبات بوزارة الزراعة، والمشرفين على مشروع إنتاج الحرير بالوادي الجديد.

وأوضح المرسي أن إنتاج الحرير من المشروعات الجديدة والواعدة بالمحافظة والتي نسعى الى التوسع بها بهدف توفير فرص عمل مناسبة وتحقيق إنتاجيات من الحرير الطبيعي ذو العوائد المرتفعة في ظل نجاح التجربة بمركز الداخلة والبدء في مشروع لزراعة أشجار التوت بالخارجة.
ونجحت محافظة الوادي الجديد في تنفيذ مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بعد أن طرح أحد شباب المحافظة الفكرة على اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وتمت الموافقة عليها وتنفيذها على مساحة 50 فدان وأصبحت مشروعا حكوميا يدعمه مجلس الوزراء والذي قرر التوسع فى المشروع وإعادة إنشائه مرة أخرى بالمحافظة وتم تخصيص 1000 فدان لتنفيذ المشروع.

محافظ الوادي الجديد يبحث تطوير ري 205 ألف فدان

وجرى التنسيق مع مركز بحوث ورابطة منتجي ومسوقي الحرير في مصر من أجل الحصول على شجرة التوت الهندي لأنها الغذاء الوحيد لديدان الحرير، وبدأ بالفعل فى إنشاء مركز تربية ديدان الحرير، ومستلزمات المناحل للتوعية والإرشاد ونشر ثقافة تربية ديدان الحرير بالمحافظة حتى تمت الموافقة على التوسع فى المشروع لكي يصبح منتجا كما جرى تنفيذ مشتل خاص لإنتاج شتلات التوت لتوزيعها على المشاركين في تنفيذ هذا المشروع. 
الجريدة الرسمية