رئيس التحرير
عصام كامل

7 معلومات للتعريف بفن السيريالية وأشهر لوحاتها

فيتو

السريالية هو فن يعرف بـ "فوق الواقع"، وهي مذهب فرنسي حديث في الفن والأدب يهدف إلى التعبير عن العقل الباطن بصورة عكس النظام والمنطق، وهي آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويا أو كتابيا أو بأي طريقة أخرى.


وقد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية تستخدم كرموز للتعبير عن أحلامهم والارتقاء بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي.
من خلال تلك النقاط سنعرف أكثر عن فن السيريالية....

* "السريالية " أو الفواقعية " surrealism " مذهب فني نشأ على يد منظره أندريه بريتون بفرنسا وازدهر في مطلع القرن العشرين.

* "السيريالية" مدرسة فنية غريبة وفريدة من نوعها تهدف إلى التعبير عن كل ما هو مكبوت ومدفون سواء في الأحلام أو التصورات والتخيلات واللاشعور.

* "السيريالية" محاولة لفظ العقل الباطن خارجا والتحرر من كل حدود الواقع وكأنها عملية تحقيق الأحلام التي بداخل العقل الباطن كما هيا دون محاولة مقاربتها للواقع.

* السرياليون يرسمون الخيالات ويكتبونها أو حتى يعزفونه مهما بدا غريبا أو لا واقعيا، ويضعون أشكالا وتركيبات غريبة جدا ويعطون بعدا آخر للجمال.

* أكبر رواد هذه المدرسة الفنان الإسباني سالفادور دالي ومن أعماله "الخلوة" و"تداعي الذاكرة".

*تعرضت السيريالية إلى النقد من طرف فرويد بقوله إن ما يطلقه السرياليون هو الوعي وليس اللاوعي وأن أعمالهم العظيمة هي مراقبة الأحلام وبالتالي فالمبدأ الذي يرتكزون عليه حسب رأيه هو خداع للنفس.

* لقيت المدرسة السريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924-1929 وكان آخر معارضهم في باريس عام 1947.

وتلك من أشهر رسوم السيريالية
الجريدة الرسمية