رئيس التحرير
عصام كامل

محمد فراج ينعى حاتم علي: كان نفسى أستمتع بالشغل معاك تاني

من كواليس مسلسل أهو
من كواليس مسلسل أهو دا اللي صار
نعى الفنان محمد فراج المخرج السوري الراحل حاتم علي بكلمات مبكية، حيث نشر عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" تدوينة طويلة ذكر فيها تعاونه مع حاتم علي لمرة واحدة فقط من خلال مسلسل " أهو دا اللي صار ".


وقال فراج خلال تدوينته : " للأسف الشديد مشتغلتش معاك غير مرة واحدة لكن كانت تجربة من أروع و أجمل التجارب اللى مريت بيها فى شغلى " مسلسل أهو ده اللى صار" كنت فيها الإنسان قبل الفنان، الصديق قبل المخرج".

وأضاف فراج : "كنت من أكثر المخرجين اللى اشتغلت معاهم على خُلق و بتحترم الشغلانه و الممثل اللى معاك و التزامك و احترافيتك ده غير الموهبه، كان نفسى قوى استمتع بالشغل معاك تانى بس الأعمار بيد الله، رحمة الله عليك يا أستاذى و أدخلك فسيح جناته .. رحم الله الأستاذ حاتم على".

يذكر أن مسلسل " أهو دا اللي صار" شارك في بطولته محمد فراج واوري جودة وعلي الطيب وروبي وسوسن بدر ومحمود البزاوي واحمد داود وكان من تأليف عبد الرحيم كمال واخراج حاتم علي 


حصل حاتم علي، على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق  قسم التمثيل عام 1986، وعضوية نقابة الفنانين في سوريا، وتزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

توجه إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددا كبيرا من الأفلام التليفزيونية الروائية الطويلة وعددا من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددا كبيرا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية. 

ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، ودُبلج مسلسله "صلاح الدين الأيوبي" إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضاً "صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 ، و"عمر" عام 2012.

قدم حاتم عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية بدأها بـ"تحت الأرض" الذى خاض به أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل "حجر جهنم" بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و"كأنه امبارح" بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، وأخيراً "أهو دا اللى صار" بطولة روبى وأحمد داود ومحمد فراج.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار.

كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة- اليوم- وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.
الجريدة الرسمية