رئيس التحرير
عصام كامل

حقيقة وفاة الفنان السوري الكبير «صباح فخري»

صباح فخري
صباح فخري
علي مدار الساعات القليلة الماضية تصدر اسم الفنان السوري صباح فخري مؤشرات بحث جوجل عربياً، كما تصدر مختلف تريندات مواقع التواصل الإجتماعي، وجاء ذلك عقب  تداول أخبارًا عن وفاته.


حقيقة وفاة صباح فخري


وخرجت نقابة الفنانين السوريين عن صمتها، ونفت تلك الأخبار حيث تواصلت مع ابنه أنس، وقالت في رسالة عبر الفيس بوك "تم التأكد بأن الفنان القدير صباح فخري بخير وبصحة تامة.. كل خبر لم يصدر عن صفحة نقابة الفنانين فهو إشاعة".


عن وفاة صباح فخري

وتعتبر ليست المرة الأولى التي يتم تداول خبر وفاة صباح فخري، فسبق ونفى ابنه عبر الفيس بوك عدد من الشائعات: "طلعت إشاعة إن الأسطورة الحية توفى هذا كله كذب، الله يطول عمره ويديم صحته". 

صباح فخري 

هو أيقونة الطرب السورية والعربية، ولد في 2 مايو عام 1933، وهو ثاني شخصية عربية تدخل كل منزل عربي بعد كوكب الشرق أم كلثوم.

درس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة، في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيون السوريون الشيخ علي الدرويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم وإبراهيم الدرويش ومحمد رجب وعزيز غنّام.

 كان في صغره مؤذنًا في جامع الروضة بحلب، عقب ذلك  عمل صباح فخري على مدى 50 عامًا من الشهرة والشعبية التي نالها كمغني على تعديل ونشر الأشكال التقليدية من الموسيقى العربية الآخذة بالتلاشي، وهي الموشحات والقدود الحلبية.

ويُعرف "صباح" بصوته القوي بطريقة استثنائية، وأداؤه الذي لا تشوبه شائبة للمقامات وألحانها، ويُعرف بأدائه المميز على المسرح، وله عدد كبير من المعجبين بفنه حول العالم، كما يُشار إليه كمؤدٍ ممتاز للطرب العربي الأصيل.

أغاني صباح فخري

 من أشهر أغانيه «مالك ياحلوة مالك، قدك المياس، يا شادى الألحان، ابعتلي جواب، ويامال الشام»، كما اشترك في العديد من الصور الغنائية بالإذاعة السورية، واشترك بالغناء فى بعض المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية، واشترك مع الفنانة وردة الجزائرية فى المسلسل الاستعراضي اللبناني «الوادي الكبير» عام 1970.
الجريدة الرسمية