رئيس التحرير
عصام كامل

حاتم زكريا: صلاح قبضايا أخرج صحفيين يعرفون قيمة الكلمة

صلاح قبضايا
صلاح قبضايا

قال الكاتب الصحفي حاتم زكريا، إن صلاح قبضايا كان له دور كبير في إخراج جيل مسئول من الصحفيين يعرفون قيمة الكلمة ويقدرونها، فضلًا عن وعي الصحفي بقيمته الشخصية وما يلعبه من دور مهم في المجتمع.


وأضاف، أنه كان معلمًا حقيقا فغرث مبادئ الاعتزاز بالنفس للصحفي، ومهاراته في التعامل مع المصادر المختلفة كل بقدره، بالإضافة إلى سعيه الدائم لترسيخ مفهوم الصحفي المثقف والعارف بالأمور والذي يستطيع التحدث في مختلف الموضوعات بما لديه من حجج وبراهين تدفع تجاه وجهة نظره.

جاء ذلك خلال حفل توقيع كتاب «اعترافات صحفية» للكاتب الصحفي الراحل صلاح قبضايا، بحضور الكاتب الصحفي عصام كامل، والإعلامية الدكتورة درية شرف الدين، وهبة صلاح قبضايا ابنة الراحل، في قاعة ندوات المجلس الأعلى للثقافة.

كما حضر كوكبة من سياسيي وصحفيي مصر، منهم: مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي، والكاتب الصحفي صلاح منتصر، والكاتبة سناء البيسي، والدكتور زاهي حواس، والدكتور شوقي السيد، والكاتب الصحفي صلاح عيسى، والكاتب الصحفي عباس الطرابيلي، والدكتورة درية شرف الدين، والفنانة هالة صدقي، والكاتب الصحفي صبري غنيم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف والمجلات المصرية، ويدير الحفل كل من الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير جريدة «فيتو»، وابنة الراحل هبة صلاح قبضايا.

 ويتكون الكتاب من 120 مقالًا كتبها الراحل، يرصد فيها صفحات من ذكرياته في الصحافة، ويقول الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير جريدة «فيتو» في كلمته على غلاف الكتاب: 
 «أخيرًا اقتنع أستاذنا الدكتور صلاح قبضايا بما أردنا فعله وسجل بقلمه الرشيق صفحات مذهلة في بلاط صاحبة الجلالة، سطورًا من تاريخ صحافة المعارضة في مصر باعتباره بطلها الأول.. سطورًا من حكايات عربية، وأخرى في مدرسة أخبار اليوم، ورابعة حول جريدة المسلمون.. بين دفتي الكتاب سترى ملامح لشخصيات حية، نابضة، كانت وستظل رموزًا باقية رغم مرور السنين».
الجريدة الرسمية