رئيس التحرير
عصام كامل

5 مشاهد من «عمومية المحامين».. مشادات كلامية بسبب «آلية التصويت».. اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي «النقيب».. «الزيات» يتابع الموقف من المقاهي.. ومعارضون يهتفون 

فيتو

بدأت منذ قليل، عملية التصويت بالجمعية العمومية للمحامين، لتجديد الثقة في سامح عاشور، نقيب المحامين ومجلسه من عدمه، والتي تجرى بــ38 لجنة انتخابية بمقر نقابة المحامين، على أن تغلق اللجان في الساعة الخامسة مساء، ويتم فرز الأصوات بمقر اللجان إذا اكتمل النصاب القانونى والمقرر له 1500 محام.


التشديدات الأمنية
وشهد محيط مقر نقابة المحامين، منذ قليل، حالة من التشديدات الأمنية، تزامنًا مع انعقاد الجمعية العمومية، وانتشرت مجموعة كبيرة من رجال الأمن بالنقابة، على الأبواب، وأمام العديد من اللجان، وذلك منعًا لحدوث أي مشادات قد تحدث بين المؤيدين والمعارضين لعاشور، كما تواجد عدد من المحامين خارج النقابة، لإصدار التصريحات لوسائل الإعلام.

غرفة العمليات
قرر أعضاء المكتب التنفيذى للجنة الحريات بالنقابة العامة للمحامين، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة ومراقبة فعاليات الجمعية، وقال طارق إبراهيم عضو المكتب التنفيذى للجنة الحريات، إنه تم تشكيل غرفة عمليات وتم اعتمادها رسميا من النقيب العام سامح عاشور، مشيرا إلى أن دورها سيكون مراقبة ومتابعة إجراءات الجمعية العمومية وإعداد تقرير بشأنها واستقبال الشكاوى من المحامين.

آلية التصويت
ووقعت مشادات كلامية بين عدد من المحامين وأعضاء اللجنة المنظمة للجمعية العمومية التي تعقدها النقابة، بسبب آلية التصويت، وتدخل عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين لتهدئة المعترضين على آلية التصويت.

منتصر الزيات على المقاهي
ومن جانبه، حرص منتصر الزيات المرشح السابق لمقعد نقيب المحامين، على الوصول مبكرا إلى مقر نقابة المحامين، لمتابعة الجمعية العمومية الخاصة، بسحب الثقة من سامح عاشور ومجلسه، وجلس على أحد المقاهى القريبة من مقر النقابة، بجانب بعض أنصاره، وبرفقه الدكتور إبراهيم إلياس المرشح السابق على مقعد نقيب المحامين لمتابعة عملية التصويت.

المؤيدون والمعارضون

فيما نظم أعضاء تنسيقية سحب الثقة من عاشور ومجلسه، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة المحامين، وردد الحاضرون هتافات ضد سامح عاشور: «ارحل ارحل يا عاشور، ارحل بقى يا عم، خلي عندك دم».

وانتشر عدد من كبير، من أعضاء تنسيقية سحب الثقة أمام مقرات اللجان، رافعين لافتات تطالب المحامين بضرورة النزول، لسحب الثقة من عاشور ومجلسه، وحاول بعض المحامين إبعادهم من أمام مقار اللجان، لعدم حدوث اشتباكات بينهم وبين أنصار عاشور.

بشرة خير
على الجانب الآخر، أشعلت أغنية «بشرة خير» للفنان حسين الجسمي، حماس أحد المحامين المؤيدين لتجديد الثقة في سامح عاشور نقيب المحامين كنوع من التأييد له.
وخلال الوقفة، نشبت اشتباكات بين المؤيدين لتجديد الثقة في سامح عاشور نقيب المحامين وبين المطالبين بسحب الثقة منه داخل النقابة، وذلك قبيل انعقاد الجمعية العمومية.

الجريدة الرسمية