رئيس التحرير
عصام كامل

هيكل: 2014 عام الاستخبارات.. مصر مطالبة بجمع شتات الأمة.. اغتيال كيندي بداية انهيار الحلم الأمريكي.. أخطاء مرسي تفوق فظاعة «ووترجيت».. أسامة الباز عرض جمال مبارك على «واشنطن»

محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل

  • كارتر أضر السادات وحمله مالا يحتمل من الضغوط 
  • سوزان رايس كانت سببًا في منع ضربة محتملة على سوريا
  • التجسس وشركات المرتزقة.. أدوات العصر القادم
  • دور الأمير «بندر» الاستخباراتي في سوريا لم يكن صحيحاً 
  • "الجزيرة" مثلت إحدى خروقات السيادة المصرية 
  • روسيا جاهزة للعب دور في المنطقة 
  • 2015 موعد خروج مارد الصين



يواصل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل تحليله للواقع السياسي مقدمًا رؤيته للأحداث خلال العام المقبل 2014؛ حيث يشير إلى أن العالم يواجه وضعاً لم يسبق أن واجهه في العصر الحديث؛ كما أن مصر مطالبة في العام الجديد أن تجمع شتات الأمة.
ويضيف في حواره مع الإعلامية "لميس الحديدي" في سلسلة لقاءات "مصر من أين وإلى أين؟" أننا أمام نظام عالمي جديد يتحسس طريقه بقيادة لم تحدد بعد؛ بعدما انسحبت الولايات المتحدة بتفكير "عملي" من قيادة العالم؛ موضحا أن اغتيال كيندي بداية انهيار الحلم الأمريكي.
وأكد أن أخطاء الرئيس المعزول محمد مرسي في يونيو الماضي تكاد تفوق فظاعة ووتر وجيت للرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون؛ موضحا أن جيمي كارتر أضر بالرئيس السادات وحمله مالا يحتمل من الضغوط.
وكشف الكاتب الكبير على أن سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي ضغطت على الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإعادة تقييم السياسية الخارجية وكانت سبباً في منع ضربة محتملة على سوريا.
وحول التوريث؛ قال هيكل إن أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس الأسبق مبارك رافق جمال مبارك لواشنطن وعرضه على كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية سابقا؛ إلا أنهم فوجئوا بثورة 25 يناير؛ مؤكدا أن التجسس وشركات المرتزقة؛ هي أدوات العصر القادم ولكن سيكون هناك دور كبير للجيوش.
وأوضح أن قناة الجزيرة مباشر مصر تمثل إحدى خروقات السيادة المصرية؛ مؤكدا أن روسيا جاهزة للعب دور في المنطقة لكنها تخشى ما يثار حول الحرب على الإسلام؛ مشيرا إلى أن 2015 موعد خروج مارد الصين


إلى نص الحوار:

*في الحلقة السابقة حاولنا قراءة كيف ينهي عام 2013 إطلالته على المنطقة وفي هذه الحلقة نسأل 2014 كيف سيكون شكل العالم؟
* لا ينبغي باستمرار وإعمالاً لعبارة تفائلوا بالخير ويحرجني كثيراً ويشعرني بالخجل أن أبدو أمام الناس دائماً وكأني لست متفائلاً وأنا في حقيقة الأمر متفائل لكني أعتقد أن تفائلي ممتد إلى ما بعد اللحظة الراهنة بمعنى أني أرى أننا في العالم.
وخلال هذه الفترة نواجه وضعاً لم يسبق لنا أن واجهناه في العصر الحديث باستمرار وقد أشرتِ إلى ذلك النظام الدولي باستمرار كان به قوى تنظمه ولو قلنا إن العصر الحديث بدأ في القرن 15 وبظهور أمريكا واكتشافها تضاعف العالم مرتين.
وأصبح هناك عالم واحد عالم سياسي شاطئه محيط الأطلنطي وباستمرار في هذه الفترة كان النظام الدولي ورغم أنه لم يكن نظاماً دولياً بمعناه الحقيقي لكن كان هناك نوع من النظام الدولي كانت هناك الامبراطورية البريطانية تنظم الأمور لأن العالم باستمرار يحتاج إلى قوة ولن أقول مسيطرة وليست أقوى ولكن إلى حد ما يحتاج إلى دولة أو مجموعة من الدول تقوده نوعاً ما لاعبة دور الحكم بشكل أو بآخر.
وبالتالي الامبراطورية الانجليزية قامت بهذا لقرنين وبالشراكة مع فرنسا أضافت إليه قرناً أخر بتحدي ألمانيا وقوى جديدة مثل اليابان إلى حد ما بدأ يكون هناك نوع من التحدي لكن ظل النظام الامبراطوري بشكل ما به مرجعية تدخل في التوقيت المناسب تقوم بتسوية النزاعات وتقوم بفرض  نوع من النظام ثم دخلنا إلى العصر الذي انضمت فيه أمريكا ودخول أمريكا أحدث تغييراً كبيراً على الساحة الدولية لأنك في هذه اللحظة دخلتي بموارد ليس لها حدود ودخلتي بقوة متجددة وهي قادرة وتبدو أنه بها أمل وبالتالي وبشكل أو بآخر كان هناك في فترة ما بين الحربين العالمية الأولى والثانية كان هناك إنجلترا وفرنسا بقايا إمبراطورية سابقة وأمريكا موجودة ولو كان من بعيد ثم جاء الحرب العالمية الثانية وظهر نظام مختلف نظام الامم المتحدة وتخيلنا أن تجربة الحظ أن تعطينا من العقل ما يسمح بقيادة جماعية للعالم لكن لم يحدث.
وخرجنا من الحرب بخمس دول دائمة العضوية لكن في الواقع كان هناك قوتان الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة وبشكل ما التوازن بينهما أحدث شيئاً ثم دخلنا إلى مرحلة سقوط الشيوعية وخروج الاتحاد السوفييتي من معادلة القوة ولو مؤقتاً وحلول روسيا محله حتى انفرط هذا التوازن وكنا نعرف طرفيه بشكل دائم أثناء الحرب الباردة.
ثم جاء مرحلة السيادة الأمريكية والتصور بوهم أن ثمة قوة واحدة تقود العالم ثم نفجأ الآن أن القوة الأمريكية التي كانت متصدية لقيادة العالم على طريقتها وأسلوبها وبكل ما نعترض عليه أو نوافق عليه يأتي اليوم وقد اتخذت قراراً إستراتجياً أنها لا تستطيع وبالتالي أنت أمام  عالم ولأول مرة بدون قيادة أو مايسترو وهذا سيتضح في عام 2014 لأن القرار بانسحاب أمريكا من دور القيادة أو إذا صح التعبير من دور المنظم لشئون العالم.
جئنا لفترة الربيع الماضية بعضنا انتبه والآخر حذر لكن لم نأخذ في اعتبارنا أن ثمة اجتماعات تعقد حول إعادة النظر وكثير في العالم لفتوا النظر إليها منهم الكاتب الكبير "بول كيندي" في كتابه حول ظهور وسقوط الامبراطوريات فهي شأنها كإمبراطورية شأن أي مشروع  حتى لو قلنا تجاري أو اقتصادي عندما تزيد تكاليفها عن أرباحها لابد أن تفكر بشكل ما والأمريكان بعقلية عملية جداً وجدوا أن تكاليف الدور القيادي في العالم لا يمكن أن تحتمل بالنسبة للأمريكان الانجليز انتظروا حتى تعرضوا للأذى في السويس والفرنسيين انتظروا حتى مزقوا في شمال إفريقيا وفي فيتنام لكن الأمريكان كان لديهم حذر المغامر الذي يتمتع به التاجر الشاطر عندما أدرك عند لحظة معينة أنه لايستطيع أن يكمل هذا الدور يريد أن يبقى في العالم وينتظر دولة كبرى لكنه لا يستطيع أن يتحمل مسئولية القيادة.

*متى كانت هذه اللحظة يا أستاذ؟
* أنا أظن ونشعر بهذا أن التراجع لم يبدأ دفعة واحدة حيث استغرق وقتاً طويلاً جداً لو أخذنا قائمة الرؤساء سأقول لكي متى تراجعوا؟ أظن أن ذروة الامبراطورية الكبرى كان في عهد أيزنهاور بعد الحرب العالمية الثانية هناك قائد له دور مرموق في الحرب؛ حيث قاد كل جيوش الحلفاء أثناء الحرب وخرج منها في صورة بطل على الأقل منتصر وقيمة أيزنهاور ليس كقائد عسكري بارع فقط لانه كان هناك قادة عسكريين أهم وأكثر منه.
لكن القيمة هنا أنه رجل قادر على أن يقود تحالف بمعنى أنه قادر على أن يخلق موازين قوى بين أطراف يقودها جميعاً إلى هدف آخر  فجاء حاملاً كل "البرستيج " الذي اكتسبه في الحرب العالمية الثانية لكنه دخل وأنا حضرته وهو يتحدث مع عبد الناصر سنة 60 وهو يقول له أنه لم يدرك أن السلاح النووي أحدث تغييراً أساسياً في العالم.
كنت أعتقد بالنظرة التقليدية أنه السلاح النووي هو مدفعية ثقيلة لكن اكتشفت حجم الرعب واستحالة الحرب عندما أصبحت مسئولاً عندما أطللت على الصورة كاملة بكل جوانبها بأكثر مما يستطيع أن يطل عليه قائد عسكري لكن أيزنهاور بهذا البرستيج والقوة المتراكمة للولايات المتحدة دخل وهو نوعاً ما مستقر وأعطى نوعاً من الاستقرار لأمريكا.
لكنها كانت زائفة لأن العالم كان يتغير وأوربا كانت قد بدأت في الاستيقاظ التحدي يزداد أمام الاتحاد السوفييتي سباق السلاح مستمر وأنا أتذكر يوماً ما لن أنساه مع الجنرال ديجول وقد أخبرني بهذا عندما كان معترضاً على سباق السلاح لأنه وفقاً لايزنهاور هناك طرفان نوييان  في تصاعد ولابد أن يكون هناك حد لأنه قد يستمر التصاعد بأكثر مما قد يحتمله الطرفان أو العالم أجمع فلابد لكل طرف أن يكون مستعداً عند الدرجة القصوى لكي يردع الأخر فديجول يقول لي إن الولايات المتحدة ستقضي على الاتحاد السوفيتي وأنه بالتأكيد سيجهزوا عليه وسوف تنتهي التجربة الشيوعية وسيكون أهدافها مختلفة بدلاً من رفاهية الشعوب ستكون الأولويات هي التسلح شاءت أم لم تشأ ونحن سوف نضطر أن نقوم بجزء من هذا بعد الاتحاد السوفييتي سوف نواجه متاعب وهم أيضاً " يقصد الامريكان " سيواجهون قدراً أكبر من المتاعب.

*فكانت قمة مجد الامبراطورية في عهد أيزنهاور؟
*نعم كانت القمة أو الذروة وكان هناك الحلم باستمرار لكنه ظل نائماً وجاء رئيس أيقظ الحلم.

*تقصد كيندي؟
*بالضبط ومنح الحلم الرومانسية وأنا أعتقد أن الصعود أو الكبير إن صح التعبير بعد الحرب العالمية الثانية لكن ورغم أنه لا يوجد في حقيقة الامر لحظة معنية يمكن من خلالها أن ترصدين قوة تتآكل إلا إذا كان هناك تغير دراماتيكي على الساحة جاء كيندي وبدأ في مرحلة التبشير بالحدود الجديدة وأن مفتاح هذا هو التكنولوجيا والتطور معتقداً أن ذلك قد يساعد الانسانية أن تبلغ ما لم تحلم به طوال حياتها ومن حسن حظ كنيدي أو غير ذلك اياً كان جاء بمجموعة من المفكرين في هذا الوقت أعتقد أنهم يتمتعون بدرجة كبيرة من الاهمية وقاموا بعمل مايسمى رؤية لامريكا وبالتالي كانت هناك رؤية لأمريكا ورجل قادر أن يأخذ الحلم بيده لامريكا وقادر أن يبيع هذا الحلم بصورة في البداية هي شباب وبجواره سيدة جميلة ومجموعة من المثقفين ممن هم في عداد أفضل مخرجات أمريكا وبدت الصورة أمام العالم وكأنها خيالية وكأنها خرجت من هوليود وأعتقد أنه هنا في هذه اللحظة أن الحلم الأمريكي أخذ يتحرك بشكل كبير دون أن يدرك أحد أن هذه هي النقطة الفاصلة وهو اغتيال كنيدي .

*مثل هذا اغتيالاً للحلم الأمريكي؟
*أنا أعتقد أن هذا الحدث ونفس الرصاصتين التي أصابتا رأس كنيدي وتم تفجير مخه على فستان زوجته تقريباً أعتقد في هذه اللحظة أن الحلم الامريكي تلقى بشكل أو بآخر ضربة فظيعة أمريكا بشكل ما فقدت ثقتها في الحلم حيث مكثت مع الحلم لفترة طوية وإذ فجأة يكون هناك كابوس مزعج من الرصاص والدم والناس لم تكن مستعدة لهذا كله حيث كانت مستغرقة في الامل وبواعثه تبدد الحلم لاننا إذا أخذنا قائمة كل رؤساء الولايات المتحدة منذ هذا الوقت وحتى الآن مثلاً جاء جونسون نائب كيندي جاء بعده حيث أغرقته حرب فيتنام بجانب أن شخصية الرجل وأحياناً ونحن نحكم على الناس نقوم بهذا في التصرفات 
الصغيرة لأنها تكشف الأشخاص والشخصيات بأكثر من التصرفات الكبيرة حيث يظهر هنا نوعية الانسان جونسون اشتهر بقضية "ويلر أند ديلر " وكان رجل عاقد للصفقات وكان يكره كينيدي رغم كونه نائبه والطريقة التي تعامل بها بعد الاغتيال لا تزكيه كثيراً بجانب وجود حساسية مفرطة لدى أطراف كثيرة ودائماً وطول الوقت لديها مشهد روته سكرتيرته حيث نامت وهي في رحلة ترافقه في غرفتها ثم وجدت فجأة شخصاً ما يدفع نفسه داخل الفراش وهي في حالة من الفزع وعندما رأته قال لها " إهدأي ياجميلة هذا رئيسك " .
مثل هذه المشاهد الصغيرة وقد تبدو ذلك لكنها كاشفة ومهمة في رؤية أصحابها كثيراً لكن في نهاية الامر وصلت الامور إلى مداها معه حتى أن حرب فيتنام ساعدته أن ينكشف الكارثة الكبرى أن بعد جونسون جاء نيكسون بقضية ووتر جيت وعزل أيضاً عندما أجد الكثيرين في عراك وصدام وأنا أنظر إلى الدكتور مرسي وأطالع ووتر جيت وأتحدث عن الرئيس مرسي وهو ليس موجوداً الان " خفف الله عنه " مازلت أذكر ذلك اليوم الذي وقف فيه وأعلن قطع العلاقات مع سوريا واليوم الذي وقف فيه وتحدث في مؤتمر مفتوح على الهواء مباشرة يتحدث فيه عن ضرب سد النهضة وأنا أرى مافعله الرئيس السابق مرسي يفوق في جلله ما حدث في فضيحة وتر وجيت التي كذب فيها نيكسون على الكونجرس ورغم أن كل الساسة يكذبون لكن أن يكذب ويضبط متلبساً بكذبه تكون هنا الكارثة ثم جاء فورد وكان نائباً مهماً في الكونجرس وفي وقت من الاوقات كان زعيم الاغلبية في الكونجرس في عهد جونسون وكان يقول عنه أن فورد لايحسن أن يقوم بعملين في ذات الوقت وكان رجلاً محدود الذكاء وجاء كارتر الذي لم يكن مستعداً وكان شخصية ضعيفة جداً ودخل في التاريخ .

*وكان معه كسينجر في هذا الوقت؟
*نعم حيث كان كارتر ديموقراطيا  وكسينجر جمهوريا  ثم جاء ريجان .

*لكني أريد هنا أن أقف عند كارتر وقد أحدث كارتر في التاريخ إنجاز في إتفاق السلام وغيره؟
*أريد أن أقول شيئاً إتفاق السلام لايعتبر إنجازاً .

*دولياً على الأقل؟
* المجتمع الدولي لا يأخذ بالتصرفات أو الخطوات الدعائية مشكلة الشرق الأوسط لاتزال قائمة بل تزداد تعقيداً وسيناء شاهد على ذلك وأنا لا أريد أن أعرج على كامب ديفيد لكني لا أعتقد مطلقاً أنها إنجاز وأعتقد أن كارتر أضر بالرئيس السادات كثيراً والرئيس السادات اعتمد أنه سيجرى انتخابه لفترة أخرى وأنه سيعوضه عن ماأعطاه من تنازلات في الفترة الانتخابية الثانية وأنا أعتقد أن جزءاا من دم السادات على كاهل كارتر نفسه لأنه ضغط عليه أكثر من اللازم وأخرجه وأخرجه من عباءة مستشاريه حيث أنهم جميعهم كانوا ضده لكن الرجل قامر وجازف على أساس ثقته في كارتر وهو رجل لم يكن يستطيع أن يحقق الوعود التي اقتطعها على نفسه للرئيس السادات ولا يستطيع أن يضمنها.

*وانتهت ولاية كارتر بأزمة الرهائن؟
*انتهت بأزمة الرهائن الأمريكية في إيران وأنا حضرت هذه الفترة وفي نفس الفترة إدارة كارتر أرسلت لي في لندن وطلبت مني أن أكون ضمن المتوسطين لاني أعرف الخميني.

*وبالتالي تعتقد أن هذه هزيمة أخرى وكارثة أنهت ولاية كارتر دون انتخابه مجدداً؟
* نعم أعتقد أنها كارثة أخرى ثم أن الرئيس اللاحق رونالد ريجان مثل بالنسبة لأمريكا مشهد بلد يفتقد إلى رئيس حقيقي فجاء ممثلا ليقوم ويؤدي دور الرئيس وعندما أقرأ يومياته لاأجد أكثر سطحية من هذا لكن على أية حال ليس شخص الرئيس فهناك ناس وضعوا شخص الرئيس في الواجهة وأداروا البلاد بشكل أو بآخر.

*لكن ربجان انتخب مرتين وأنعش الاقتصاد بشكل كبير؟
*جيد أريد أن أقول إن ريجان إنتخب لمرتين لكن المشكلة ليست إلا التنازل وضعف الرؤساء الأمريكان وسوف أتحدث في هذا لاحقاً أن وسائل الاعلام دخلت في هذا الوقت وقامت بدور كبير عندما اصبحت الحملات الانتخابية تزيف وسأقول لكي شيئاً حتى أيزنهاور التلفزيون في عصره وكنت أقوم بتغطية حملته الانتخابية كان الرئيس يقف في السيارة الاخيرة ويقف في كل محطة ملقياً بنفس الخطاب حيث لم تكن هناك جاهزية لبيئة الاتصال والتلفاز وقتها لكني ولاول مرة أشعر بتأثير التلفزيون وعصره .
أيزنهاور بالنسبة لي هو قائد الحرب وكانت سيارته الرئاسية في القطر ومر على سيارة الصحفيين وفوجئت أن الرئيس الامريكي أمامي بهيلمانه أن كمية المكياج كبيرة جداً والروج حتى أحد الصحفيين الكبار بجانبي وقتها ملقب برودج وأتذكر أن كافة الصحفيين وقتها إستنكروا المشهد وهم جميعهم من الصحفيين الاجانب حيث كانت السيارة مخصصة لهم وأنا كنت متعجب أن أرى قائد الجيش يضع هذه المساحيق على وجهه ولم تكن هناك تطورات كبيرة في الاضاءة التلفزيونية وقتها لكن في عهد ريجان كان ممثلاً مقتدراً ومثل دور الرئيس ولو تري كل الاقوال التي نسبت إليه أشياء غير ممكنة تحتاج إلى كثير من الكلام ثم جاء جورج بوش وأعتقد أنه كان محتمل ان يكون رئيس بمعنى الكلمة لكن واجهته مشاكل كثيرة جداً ولابد أن نعلم أن كل ماقبل أي رئيس يطارده شاء أم لم يشأ ولذلك أنا أخشى على الرئيس القادم لمصر سيجد أمامه " بلاوي " متراكمة على كاهله ثم بيل كلينتون الذي قضى فترته بفضيحة مونيكا بيد أن فترة رئاسته التي صادفت التصويت بعزله من الكونجرس شائت الاقدار أن تكون قبل نهاية الفترة بشهرين فقط ولذلك أتم رئاسته .

*لكنه أنتخب مرتان وشعبيته كانت عارمة؟
*أريد أن أقول إن كلينتون وهذه شهادة برنامجه الداخلي كان لابأس به لكن كلينتون كان لديه مشاكل ضعف إنساني وتذكري دائماً أنه لا يعرف من أبيه ؟ حيث أن اسمه هو ذلك الرجل الذي تزوج أمه هي مشاكل لاتليق أن نخوض فيها.

*جورج بوش الابن وعصره؟
*جورج بوش شهد الكثير من الكوارث في عصره ليس لها حدود.

*لكن رغم ذلك لكن أمريكا كانت الشرطي الأول في العالم؟
*لا هي بالفعل حاولت القيام بدور الشرطي في عهده لكنها قامت به كدور بلطجي مثلاً ما جرى في العراق وأنا قرأت محاضر مجلس الأمن القومي بعد أن أزيح عنها الستار أحد مستشاريه يقول له الذرائع المساقة لغزو العراق ليست كافية ؟ وهذا مدون في محاضر رسمية رد بوش قائلاً " هذا الرجل حاول أن يقتل والدي " لكن عندما ترين الطريقة التي أدار بها بوش سياسته الخارجية سنجد أنها غريبة وكارثة سبتمبر وكان بعد عام من بدايته وهو على أية حال لم يكن مستعداً .

*لكن هناك أفغانستان والحرب على الإرهاب؟
* والعراق.

*كان شرطي العالم؟
* دور الشرطي السيء ليس دوراً أنا أريد دورا معينا في السياسة الدولية دائماً نحتاج إلى دور حكم أو قاضي أو مايسترو هل نحتاج لهذا الدور أم نحتاج لصوت يصرخ ويقوم بأشياء أخرى المايسترو يحل المشكلات في العالم ويقوم بدور التدريبات حتى ويحدد دور الأشخاص وحدود الأدوار بشكل أو بأخر لكن أنتي أمام شخص مع الأسف الشديد تصرف بشكل غير مقبول .

*وصولاً إلى أوباما؟
* أنا أعتقد أن أوباما مثل تجربة بحث الولايات المتحدة عن شيء جديد يبدو أمام العالم كبداية طازجة تعطي أملاً أن المجتمع الامريكي يستعيد  روحه في المساواة بين الناس وإقامة العدل في الاقدام حيث اختاروا رئيساً من خارج السياق ولابد أن نواجه الأمور بصراحة وعندما تحدثت وقلت لاتعقلوا أمالاً كبيرة على أوباما.

*لكن هذا كان الرئيس الحلم أول رئيس أسود؟
* لم يكن حلماً هناك فارق كبير بين الحلم وتزييف الحلم وفي أوباما كنا أمام تزييف الحلم دائماً لا ينجح إلا ماهو داخل السياق لاينجح إلا شخص يريد أن يقود حقيقة وأن يكون لديه إجماع أنا أعرف والكل يعرف أن أوباما قادم من اقلية سوداءلاتمثل أمريكا بعيد عن الواقع وحتى نتحدث عن رئيس أمريكي لابد أن نتحدث عن شخص يمثل الواقع أن يستجمع كافة عناصر القوى الأمريكية التمييز العنصري في الولايات المتحدة الامريكية لايسمح بأن يكون هناك رئيس أسود يقود من الممكن أن يدير لكن كلمة يقود كبيرة.

*لكن خلال كل هؤلاء الرؤساء؟
*خلال كل هؤلاء الرؤساء أعتقد أن هناك هبوطا في مشروع الامبراطور الامريكي أعتقدت أنه في ضوء النتائج التي وصلت إليها بالشعبية التي تراجعت حتى مجلس الوزراء هناك شكاوى كثيرة أن بعض الوزراء لايهتمون حتى بالبيت الأبيض وهذه خطيرة .

  • الشرق الاوسط والسياسة الأمريكية

*وكان لهذا تأثيره بالتأكيد على الشرق الأوسط هل لم يعد الشرق الاوسط في بؤرة الاهتمام؟
* ماحدث في إعادة التقييم أنهم أحسوا أن سواء تناقصت قوتهم أو بعض البلاد تزايد قوتهم أنهم في حاجة إلى إعادة التقييم .

*هل التكاليف كانت باهظة؟
*التكاليف كانت مرتفعة بجانب أن الاقتصاد تأثر بهذه التكاليف والعجز في الميزان التجاير يتفاقم أنتي تتحدثين عن بلد دخل مغامرة العراق وهو يتصور أن موارد العراق قد تكفي لتغطية تكاليف الحملة لكن التكاليف تخطت التريليون دولار فأمريكا أرهقت وإستنزفت في حروب لامعنى لها بشك ل أرهقها في الوقت الذي نمت فيه قوة أخرى كبيرة وضخمة مثل قوة الصين وقوة الهند تزداد وقوة أوروبا وتحديداً ألمانيا تظهر هناك تغيير بشكل ما وبالتالي وبنظرة عملية أمريكية بدأنا نتابع أو نحاول أن نتابع في ربيع هذا العام أن هناك إعادة تقييم موقف جارية.

*لكن كان يبدو أن اليد الأمريكية تتدخل في الربيع العربي؟
* أليس غريباً ونحن نتحدث عن خطتين متوازيتين إحداها تقوم بها تركيا والثانية تقوم بها أوروبا على شمال إفريقيا وهذا معناه أن القوة الأمريكية كانت تهندس لغيرها أن يعوض غيابها.

*بالوكالة؟
* أنت لمستي صميم المشكلة الأمريكية فالتجربة الامريكية كان بها ثلاثة اشياء أساسية أولها الاستيلاء وثانيها التوظيف بمعنى أن يقوم أخرين بعمل ماتريدين ففي الحرب العالمية الاولى والثانية وأمريكا كانت ترغب في هزيمة ألمانيا وجائت متأخرة جائت في الاولى عام 17 ورحلت 18 بينما إنجلترا وفرنسا بدأتا تحاربان في عام 14 في الحرب العالمية الثانية إنجلترا وفرنسا تحاربان منذ 39 أمريكا وصلت نهاية 41 أما الشيء الثالث في التجربة الامريكية فهي الاستخدام غير المباشر لاخرين سواء تستأجر أو توظف في تحقيق أهداف أمريكية .

*هل فقدت الولايات المتحدة الامريكية إهتمامها بالمنطقة رغم أنها تبدو أنها متدخلة جداً عندما تعلق علىى قضية ولا تتركها على كل نفس على كل مظاهرة ؟
* ضعي في ذهنك أن منطقة الشرق الاوسط منذ الحرب العالمية الثانية كانت هي موضع الصراع ومن قبلها حتى أننا نستطيع أن نقول أن منطقة الشرق الاوسط هي المنطقة الوحيدة التي لم تمتليء بقواها الذاتية مثلاً الشرق الاقصى ظهرت الصين والهند وإستطاعوا أن يملئوا هذه الفراغات أوروبا لايوجد أمريكا اللاتينية بدأت تعدل أمورها وكانت إلى وقت قريب مثلنا تماماً وظهرت قوى جديدة تقوم بتعبئة هذا الفراغ مثل البرازيل والارجنتين ومع الاساف الشديد فإن منطقة الشرق الاوسط ظلت هي المنطقة الوحيدة المفتوحة وكل الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة بغض النظر عن كوريا أو فيتنام .

*كانت في الشرق الاوسط؟
*كانت كلها في الشرق الاوسط أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا وقولي ماتشائين والمعركة اليت خضناها في السويس في عام 67 كانت موجودة في هذه المعارك ولاهدافها وبالتالي فالشرق الاوسط كان موقع موقعة القرن وهذا الوصف في حقيقة الامر ليس لي ولكن في حقيقية الامر للكاتب " ألين دالاس " رئيس المخابرات الامرييكية في ذلك الوقت ومشهور جداً فأنتي أرض المعركة لم تفقد إهتمامها لكن ببساطة لو نظرنا لكلام سوزان رايس مستتشار الامن القومي للرئيس وهي تحاول أن تشرح لماذا إعادة التقييم في هذا الوقت .

*هي مستشارة الآن؟
*نعم وهي التي دعت وألحت على أن الامور الراهنة تقتضي إعادة تقييم فهناك حقائق كبيرة ضالعة في العالم تحتاج إلى تقييم وهناك موارد كثيرة تم إستنزافها يبنفي لاي رئيس أمريكي أني عمل حسابها وهذا ضمن العوامل التي جعلت الرئيس أوباما يتراجع عن ضرب سوريا وعودة لسوزان رايس وهي تقول " الشرق الاوسط مهم ولكنه ليس المنطقة الاهم في العالم حيث لم يعد يستحق أن نجعل جل إهتمامنا به فهناك أماكن وأجزاء كثيرة من العالم نحن نواجه فيها تحديات كبيرة وينبغي أن نلتفت لها مع إهتمامنا بالشرق الاوسط لكن هناك شيء غريب جداً أمامنا من من دخائل ماجرى في عملية التقييم لو رأينا التسريبات أول شيء أحدهم في مجلس الأمن القومي يقول لكي وهو من رؤساء أركان الحرب يقول لكي حيث إن أمريكا تقريباً حققت أهدافها في المنطقة .

*وهو 
* نحن كنا نتحدث عن أمن إسرائيل وعن موارد البترول إسرائيل لم تكن مؤمنة كما هي مؤمنة الآن بسبب إنفكاك العالم العربي على الاقل  وقوتها تتزايد ثم موارد البترول وهي موجودة لكن لم يعد له هذه الاهمية الاحتكارية الموجودة وعلى أي حال أمريكا مستغنية عن الطاقة الشرق أوسطية من أول 2014 . الامر الثالث وهو أكثر وصف ألمني وهو قائد قال لم يبق في الشرق الأوسط شيء لان أخر جزء من الليمونة تم عصرها .

*قاموا بعصرنا مثل الليمونة إلى الآخر؟
*نعم وبالتالي ومع الاسف الشديد هذه الاعتبارات لابد أن نضعها في أذهاننا فعبر التاريخ في وقت من الاوقات كانت الوطنية تهددها في المنطقة رغبة كل بلد في الاستقلال ثم جائت القومية العربية ثم بعد ذلك ونحن أنفسنا تولينا أن نقوم بهدم اشياء كثيرة جداً بأنفسنا ونحن تحدثنا في الحلقة الماضية ماهي بواعث قلق الولايات المتحدة وسط هذا الركام الذي تعيشه المنطقة ؟ من الممكن أن يقلقها دخول روسيا لكن عليكي أن تعلمي أن بواعث روسيا وهي داخلة مرتبطة بثقافة الماضي وهناك أشياء لابد أن نتنبه لها أولاً وأنا أتحدث عن السياسة الخارجية ألتمس العذر دائماً لاي وزير خارجية قادم في 2014 وأعذر أيضاً كل طاقم الامن القومي الموجود لانكي سوف تواجهين بعالم يعلم أولاً أنكي قواكي تم إستنزافها وهناك إحساس سائد في أوروبا في كل مكان ورأيته صحيح لم يقله أحد لي صراحة أو بغلاظة فهم يحاولون أن يكونون اكثر هدوءاً على اقلال معي فهم يقولون " أنتم لايمكن لاحد أن يثق فيكم " .

*بعدما حدث مع روسيا قديماً؟
*ليست روسيا فقط وكل ما يمكن أن يتصور فنحن أهملنا أوروبا وتعاملنا معها كمحطة في النهاية للوصول للولايات المتحدة الامريكية .

*قبل أن نتحدث عن الأدوات الجديدة هل هذا يعني أن الصراع العربي الاسرائيلي حسم؟
* الصراع العربي الاسرائيلي لم يحسم بعد لكن أظنه في التبريد العميق ماهو الباقي من الشعب الفلسطيني ؟ الشيء الوحيد المهم الباقي من الشعب الفلسطيني شيئين أساسيتين هما هذا الشعب الذي يحمل حلماً لم يمت ولم يموت لانه وطن وهذا أول ضمانة الشيء الثاني أعتقد أن مصر مطالبة بأن تتجه صوب الشرق وأن تخرج صوب المشرق ورفض اي عزلة توضع عليها في أي وقت بحقائق الجغرافيا بحقائق التاريخ بحقائق المستقبل مصر لايمكنان تعيش في عزلة عن العالم العربي فمصر التي تواجه أزمة اليوم من يساندها هو العالم العربي فقط .

*لكن وقبل أن نعرج على الأدوات لكن الضغوط الامريكية ممثلة في ضغط كيري؟
*كيري أمر أخر ورغم كل أطروحاته فإنه ضمن هذه الامور فإن الاخوان المسلمين كانوا ضمن أدوات الاستحواذ مع الاسف الشديد في وقت من الاوقات لكن كيري وحتى لانبتعد عن الموضوع فكيري عندما إكتشفوا أخطاء الاعتماد عليهم فإن كيري يسعى للتبرير أو على الاقل بدأو يكتشفوا أنهم غير قادرين على السلطة على الاقل رغم وجود عناصر أخرى لازالوا يتجدثون عن أشياء أخرى حتى الان وعرفوا أنهم غير قادرين على مستقبل وغير قادرين على أشياء كثيرة جداً وبالتالي فإن كيري سواء في أوروبا أو غيرها يشرح ويقول ماحدث في يناير فاجئنا وفاجأ كل الناس ونحن كان لدينا خطة بالفعل للارث لكنها لعمر سليمان وليست للاخوان.

*ياسلام؟
*أريد أن ألفت نظرك أنهم بالفعل كانوا يرون ذلك وبالفعل أسامة الباز في 2005 أخذ معه جمال مبارك حتى يريه للسيدة كوندليزا رايس وأبدت الاعجاب بعض الشيء لكنهم في النهاية فوجئوا بخمسة وعشرين يناير وأن هناك ثورة بلا قيادة أو فكرة فكانت مشكلة كبيرة جداً ثم تصرفوا ووجدوا ضمن تصرفات المجلس العسكري السابق ماأوحى أن القوة الوحيدة التي تبدو منظمة ومتماسكة في المنطقة هي جماعة الاخوان المسلمين وكان هناك أشخاص مثل طنطاوي لم تكن قادرة حتى على التصور أنهم سوف يسلمون البلد للاخوان لكن في لحظة أتيتي بأناس محسوبين على التيار الاسلامي أو لهم ميول إسلامية بعضهم جيدين وبعضهم غير ذلك وهذا ساقنا إلى تدجيلات دستورية للمواد الستة التي تحولت في أتون الاحداث إلى استفتاء بين المتدينين وغير المتدينين وهم يقولون نحن لم نختار لكننا وجدنا الامور في مصر تسير نحو هذا الاتجاه فسايرنا هذا الاتجاه .

*بعيداً عن تدخلات الاخوان لو عدنا إلى الادوات الجديد إستخدام الاخرين في الحكم أو التدخل ؟
*إستخدام الاخرين ضمن منطق الاستحواذ موجود موجود ضمن الثقافة الامريكية منذ أول يوم بمعنى أنه دون أن نعود للمقولات الموجودة قديماً منها أنه أولاً فإن الولايات المتحدة تم الاستيلاء عليها من الهنود الحمر وتم طردهم ثم بنيت أمريكا بعضلات العبودية السوداء ومن إستولى على النتائج قام بالاستيلاء على شيء أخر وبالتالي فإن فكرة الاستحواذ أو الاستيلاء أوة توظيف الاخرين موجودة ضمن الثقافة الامريكية حتى في التأخر في الحروب والمجيء إليها متأخراً إعتمدت على توظيف الاخرين وعمليات التهيئة قبل المشاركة فيها لكن هنا والامريكان قوتهم تضعف وهناك شيء في الديموقراطية الامريكية وهو أننا دائماً نعزي مايحدث في الولايات المتحدة إما لصلافة الامبراطورية أو غير ذلك هناك بعد أخر إخرجي من نيويورك ولوس إنجلوس وإدخلي إلى العمق الامريكي في الولايات الاخرى فنحن نتحدث عن ولايات أسست بسلطة مسقلة وعن سلطة حقيقية في هذه الولايات على حكومة فيدرالية موجودة في واشنطن ترى الامن القومي والمصالح المشتركة لكن الشيوخ القادمين من هذه الولايات هم بالفعل يمثلون هذه الولايات والنظرة المحلية لهذه الولايات تؤثر في القرار في النهاية وبالتالي عندما نرى أن السلطة موجودة في الولايات والراي العام موجود في الولايات والرأي العام والشيوخ منتخبين في الولايات ويرون أنفسهم أن الولايات المتحدة الامريكية أكبر قوة في العالم فهم يعتبرون أنفسهم أقوى برلمان في العالم وا،هم يتحدثون كيفما يشائون وتنشأ هنا فجوة بين المطلب الديموقراطي والمطلب الخاص بالامبراطورية وتنشأ عدم إمكانية حروب عالمية تأتي هنا الوسائل الاضافية المستخدمة إستخدام غاية في البشاعة .

*ماهي هذه الادوات ؟
* أولاً على سبيل المثال في مصر مثلاً في عام وكان لدينا 120 بليون تجسس على وسائل إتصال وماذا في مصر حتى يحدث ذلك ؟ هذا معناه أنهم تجسسوا على كل شيء حتى محل البقالة كيف يتم مراقبة 120 بليون إتصال أن يتم تسجيلهم أو السيطرة عليه الشيء الثاني هو الحرب بالمرتزقة وهذا إختراع أمريكي هل تتصوري ولاول مرة من القرون الوسطى وجود الجيوش المأجورة ولنأخذ اليوم مثالااً غريباً جداً مثلاً شركة هاري برتون التي كان ديك تشيني رئيسها هل يمكن أن يتصور أحد أن هذه الشركة أسست شركة تابعة لها مكلفة بالخدمات الامينة مثل بلاك ووتر هكذا تأتي بالجنود وتدرب وتحارب وتقاتل وتدفع التعويضات وهذا كان بالنسبة للادارة الامريكية في ظل وجود كونجرس يمنع التدخلات أن يتم إمضاء شيكات لشركات توظيف السلاح والتدريب والقتال.

*أين إستخدمت ؟
*خذي مثال على ذلك سوريا وأنا أمامي تقرير عن شركة بيرتون للخدمات الامنية إستطاعت خلال ثلاثة سنوات أخذت عقود بما قيمته 380 بليون دولار اي أن مشاكل الامن كلها أحيلت إلى شركات متخصصة لديها جيشوها وسلاحها فاصبح لدى هذه الشركة مثلاً 250 ألف مقاتل تحت الطلب هناك عاطلين ويائسين كثر مستعدين للمغامرة .

* وهل هذا موجود في سوريا ؟
*في سوريا مثلاً أنا رأيت كشفاً للامم المتحدة يتحدث عن الجنود الاجانب المقاتلين هناك حيث أن سوريا بها ثلاثة أنواع من الناس القادمين من أفغانستان الذين من الممكن أن يطلقوا على أنفسهم لقب مجاهدين وهناك الجيش الحر وبرفقته بعض المتطوعين من العالم العربي ونتحدث عن جنسيات مختلفة هناك أناس ليسوا من اصول عربية مثلاً النمسا أجانب و296 شخص من بلجيكا متواجدين و84 شخص من الدنمارك و20 من فنلندا و412 من فرنسا و26 من ايلرلندا و50 من إيطاليا ومن لكسمبورج هناك شخص واحد ومن إنجلترا 366 .

*لكن هذه دول مرتفعة الدخل بالذات فلنلدا والدنمارك أحوالها الداخلية مستقرة هل هذه مرتزقة أم أجهزة إستخباراتية ؟
*بطبيعة الحال عندما نسافر نذهب متحاف ونقطن في لوكندات ومطاعم لكن لانطل على عمق المدن لو أطلينا على مدينة مثل نيويورك سنجد أنها تعاني من مجموعات بنسب فقر من أتعس مايمكن .

*لكن ليس هذا في فنلندا ولا الدنمارك ؟
*في كل مكان لاتوجد شبكة أمان تستطيع أن تأخذ كل المواطنيين تحت رايتها حيث يراد أني صلوا بإستمرار في كل المجتمعات ولو أخذنا الامريكي هل هناك من هو أكثر تقدماً منه بإستمرار فيه مصائب من الفقر وحتى المجتمع الانجليزي به مصائب من الفقر وإذا خرجنا للخارج لندن كما لو أنه مرات وعندما يزورني أحد الاجانب ويطل من شرفتي على النيل هذه واجهة خادعة كما يقولون هذه مشاكل مصرليست هنا وبالتالي مشاكل مصر خلف هذا كله وبالتالي هذه الارقام حقيقية ونسبة لبلدان حقيقية وهي مدققة وموثقة من قبل الامم المتحدة وبالتالي هناك أناس من الممكن أن يكونوا مستعدين للمغامرة في حد ذاتها وهناك شباب خرج وعندمااقول أن شركة مثل هاري بارتون لديها 250 ألف مقاتل تحت الطلب نحن هنا نتحدث عن جيوش وبالتالي فالامريكان اليوم أولاً أنهم يعرفون أن الكونجرس يكره الحرب وأن الاعتمادات تضييق على الحرب دوماً وإعتمادات الدفاع تزيد ماذا يفعلون ؟ وزير الدفاع الامريكي اليوم لم يعد ضمن دوره أن يوقع قرارات بعمليات عسكرية بل يوقع شيكات لشركات من هذا القبيل .

*إستخدام الاستخبارات هل سيكون عام 2014 عام إستخدام الاستخبارات ؟
*نحن قلنا أن ولو أخذنا ماحدث في سوريا كمثال أنا أعتقد أنه في بلد مثل الاردن كبلد كله مع الاسف الشديد يوظف كشركة مخابرات أو موقع لذلك فالناس التي تعمل فيه وهو غير قادر علىالصد لكن جزء كبير جداً من العمليات يدار من الجنوب سواء جنوب سوريا أو الاردن أريد أن أقول أن المخبرات بالفعل اصبحت موجودة الدول اصبحت تضع برستيج الدولة في التدخل في الحروب وبالتالي أصبحت تفضل التدخل من وراء ستار وهنا يمكن أننجذب من نستطيع أن يشترى بالمال .

*هل فضيحة التنصت الاخيرة التي كشفت في الولايات المتحدة الامريكية على ألأمانيا وفرنسا والبرازيل واسبانيا ؟
* أحد مستشاري مريكل وأنا رايتهم موبايلها الشخصي كان تحت الرقابة كيف يمكن لعالم أن تتسق أحواله بهذه الدرجة من النفاذ عندما أجد ونحن والعالم مدينين لاناس كثر جداً في قضيتين الاولى تخص العلماء النووين الذين إرتأو أن إستمرار إحتكار الولايات المتحدة للقوة النووية يقود إلى جنون في إستخدام القوة وبالتالي نحن نريد إنتشاراً نووياً طالما توصلنا إلى السر لانريد لاحدأن يحتكر .

*هل السوشيال ميديا ؟
*وحتى سلودين ليس خائناً لكن هو وغيره أناس رأوا ماهالهم والذي كان في وكالة للتنصت وذهب للخارج وأعطى شرائط مخيفة على ماحدث وماكشف حتى الان 5% من مابحوزته .

*عودة للسوشيال ميديا أو إستخدام الانترنت هل هي أدوات أخرى للنفاذ ؟
*ساقول لكي شيئاً خذي شركة أمازون وهي أهم شركات التكنولوجيا في الاتصال الحديث حيث قامت بشراء الواشنطن بوست وقامت في ذات الوقت بشراء شركة مملوكة للمخابرات الامريكية للتجسس وبالتالي كيف تكون هناكحدود العالم الفاصلة في العالم القادم بين ماهو معلومات صرف وبين ماهو موجه وبين ماهو حقيقي وبين ماهو مدسوس علينا وبالتالي نحن مقبلون على عالم أعتقد أننا ومن أهم الاشياء في مصر أو العالم العربي كله لابد أن نستعيد التنبه وأن نتصور خرائط العالم القادم أمامنا ليست فقط الخرائط الجغرافية لكن الخرائط الانسانية التاريخية الثقافية الفكرية ليست فقط جغرافية أنا أعتقد أن العالم تغير وأن هذه التغيرات سوف تصل إلى مداها وسوف تتجلى أمامنا أكثر سنة 2014 هي بدأتب الفعل ويكفي أن 2013 هيالسنةاليت خرج فيها رجل مثل سنودين.

*هل هنا أجهزة المخابرات العربية وكان لجهاز المخابرات المصرية باع في وقت من الاوقات هل يمكن هنا أن يتم إستعادة هذا الدور ؟
* سأتحدث بصراحة أنا خائف من أن وكالتنا المخصصة للعمل في الخارج تحولت كلها للعمل في الداخل بعض فضعف الانظمة بشكل أو بأخر جعل هناك مستجدات فمن المفترض أن يكون التقسيم الطبيعي ولوأخذنا الولايات المتحدة مثالااً على ذلك الاف بي أي مهتم بالعمل الداخلي والسي أي إيه مهتمبالعمل الخارجي ووكالة الاتصال الدولي بالعمل الخارجي لكن الدنيا إنقلبت رأساً على عقب عندما تدخلت السي أي إيه هناك في العمل الداخلي وأناأخشى في العالم العربي كله وبسبب الظروف التي نمر بها ولعدم وجود وسيلة للاستعمال وغير ذلك أن ممكنأن يكونلدول عربية من الغنى ماسمح لها أنتقوم بشراء جنود من المرتزقة لكن الدول مثل مصر وسوريا والجزائر أخشى أن تكون أجهزة المخابرات في هذه الدول المسئولة عن العمل في الخارج إنخرطت في العمل في الداخل وهذا يقلقني جداً لاني أتمنى أن يكون العمل في الخارج المبني على الرؤية الاستراتجية فالمسألة مسألة معلومات بالدرحة الاولى ولانريدأن تكون هناك عمليات قذرة في أي بقعة منبقاع العالم لم نعد نستطيع أن نتحمل أي نوع من العمليات لكن أريد رؤى حقيقية ولا أريد أن يكون هناك أناس يتحدثون في الداخل أو أن يكون هناك مخابرات في هذه الدول السعودية مثلاً مع الاسف الشديد تمارس دورها من خلال الامير بندر والامير بندر وهو قدلايكون عليه غبار لكن الدور المخابراتي للسعودية في سوريا ليس منضبطاً والدور المخابراتي لعدد كبير جداً من الدول العربية ليس دقيقاً وأعتقد أن عام 2014 لابد أن يشهد عودة دور المخابرات التي تمثل قرون للاستشعار للدولة خارج حدودها جاهزة لاداء واجبها .

*تحدثنا في السابق عن أجهزة الاستخبارات التي كان من المفترض أن يكون نشاطها في الخارج لكنها إنخرطت في العمل الداخلي بسبب المستجدات هل تستطيع هذه الاجهزة أن تصد بعض الاختراقات ليس كلها لكن على الاقل بعضها أشعر ان اللابد اصبحت ملعباً لكل الاستخبارات الاجنبية وليس فقط لامريكا ؟
* مع الاسف الشديد وهذا ينطبق على كافة العالم العربي أصبحنا ساحة مستباحة عندما سقطت روادع معينة قديماً لم يكن بالامكان أن يتحدث بلد عربي عن بلد عربي أخر حتى في العلاقات مع إسرائيل كان هناك ثوابت أخلاقية كان على الاقل هناك مشروع نظام وكانت الناس تراعي لكن في االاستقطاب الحاد إجتماعياً في العالم العربي .

*وإعلامياً مثل الجزيرة ؟
* والجزيرة وأنا مختلف مع السياسات التي تنتهجها خاصةالجزيرة مصر لاني أعتقد أنها مشروع خطر من أوله إلى أخره من أول التخطيط له وحتى مرحلةالتنفيذ لكل بلد هناك سيادة فالفضاء المصري لم أكن أمانع أن يكون هذا الامر من الخارج وأن يقول مايشاء لكن أن تكون هناك قناة إسمهاالجزيرة مباشر مصر قل رسالتك حيث أنت كما تشاء لكن بهذا الشكل المقصود والمحدد بتسميتها بمصر لكن لاتجيء لبلدي وتسمي المحطة بإسم بلدي إلا إذا كنا داخلين في حرب مثلاً عندما قام ديجول بتأسيس محطة موجهة لفرنسا تحمل إسمها في ظروف بلد محتل وقوة إحتلته يعطي فرصة لزعيم فرنسا الحرة أن يقول ويتحدث ولكن مايحدث الان هو أمر فادح في تجاوزه وأنا قلت هذا الرأي في كل وقت وفي تكايلفه ايضاً فادح.

*نحن إذاً ساحة مستباحة ؟
*القصية ليست فقط ساحة مستباحة القضية قضية أكبر مثلاً لدينا أجهزة في مصر مثلاً لدينا أمن الدولة وقطاع أخر في المخابرات إسمه الامن القومي مقبول أن يكون الامن القومي وأمن الدولة مسئولين عن الداخل لكن أعتقدأن الجزء الاكبر للمخابرات العامة لابد أن يكون للخارج على اقل تقدير لاأقول أنهس يكون فاعلاً لكن على أقل تقدير يعطيني عيوناً خارج أوطاني تستطيع أن ترى بها الدولة بالبطبع في العصر الحديث وعلى سبيل المثال أمر مثل الخارجية أرى أن التمثيل الدبلوماسي الحالي يحتاج إلى مراجعة لان المعلومات الان تسبق اي سفراء ونحن لدينا مشكلة الان في كل السفارات أني قال على أحدهم إخوان أو ليسوا إخوان مثلما كان يقال في السابق أعداء الثورة والاقطاعيين لكن عودة لما قيل لابد أن يكون لديكي اذرع داخلية مثل الامنالقومي في المخابرات وأمن الدولة وفي الخارج الاذرع التي تطل على العالم الدولي والعالم الخفي ايضاً .

*لكن هل تستطيع هذه الاجهزةفي الداخل أن تصد بعض الاختراقات ؟
*بعض منها كل الاختراقات بالاذاعات وكل الاختراقات بالوسائل الصالحة بالانترنت شركة مثل أمازون مثلاً المخابرات الامريكية داخلة فيها وأنا أحد الاشخاص الذي يطلب كتبهم بإستمرار عبر أمازون لكن أنا محدد وليس لديا حساب على الانترنت أو الفيس بوك أو تويتر وعندي علاقة مع أمازون عندما اشتري كتبي منها لكن عندما نشرعر أن حد مثل السي أي إيه دخل في امازون بشكل أو بأخر يصيبك بعض القلق فنحن أمام عالم به بعض الاختراقات نستطيع أن تحدي منها وبعضها قد لانستطيع أن نحد منها في كل الاحوال أستطيع أن أقول أننا نريد في كل الاحوال إلى من ينبهني بمواقع الاختراق وغيرها لكي أتلافى بعضها على الاقل إنذارات أو قرون إستشعار .
*هذا العالم الجديد به قوى جديدة تتدخل على السطح من الصين إلى الهند إلى روسيا ؟
*هناك قوى جاهزة وأخرى في طريقها للجاهزية أنا أتصور أن روسيا الان جاهزة للعب دور وهي مهتمة بالشرق الاوسط وهي تشعر أنها منطقة عمقها أليس غريباً أننا إستعملنا الاسلام ضد كل القوى الكبرى بلا إستثناء الصين نفسها لديها وقة إسلامية تدعم بإسم الجهاد في سينج هانج والهند لديها قوة مقاومة تدعم بإسم الجهاد بسبب كشمير ونحن لازلنا نطارد الاتحاد السوفيتي في الشيشان بإسم الاسلام أحياناً أشعر بالخوف والذهول مما فعلناه لكن خدي روسيا وجاهزة لكنانا أعتقد أنها في وقت بوتين وأنا أتحدث لابد أن لاتنسى وقائع التجارب فهي لاتضيع لان الثقافة هي محصلة التجارب وبالتالي سنجد أن روسيا قادمة وهي على حذر فقد قرصت من هذا الجحر مرتين واسيء إليها وطوردت في إفريقيا أحد رؤساء وزرائهم يقول أنتم حاربتم على مدار العشرة أيام الاولى من حربكم مع إسرائيل كله بسلاح سوفيتي وهي الايام التي تحقق فيها النصر الاكبر صحيح أتينا بأسلحة من أماكن أخرى مثلاً الميراج لم تدخل في الحرب إلا بعد أكتوبر حتى اخر مسمار كان السلاح المستخدم روسي بإمتياز صعدنا الطائرة ونحن معها وهبطت الطائرة وكسينجر معها وكان يقول ذلك وهو متعجب ولاأعلم كيف فعلت هذا في إقلاعها تكون مع روسيا والهبوط تكونمع أمريكا وبالتالي روسيا مقبلة بحذر .

*قلقلة ؟
*ليست قلقة لكنها حذرة ولذلك الصفقة الخاصة بالسلاح اليت ابرمتب الفعل من خلال السعودية 2 بليون دولار حريصين السعودية ذهبت ودفعت الاموال في مواعيدها لكن المشكلة هنا أنكي تعاميلن قوى مترددة مثلاً لو أخذنا الصين ,انا أعتقد أنها من القوى الصاعدة والتي ستظهر بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة وأنا اتذكر هنا أحد قادة العسكريين الكبار في مصر هنا كان يقابل وفد عسكري صيني وقد تحدثت في هذا الامر سابقاً بشكل ما ولآاعرف هل أحدث تأثيراً أم لا ؟ وأنا كنت أرى أن اليابان وأتسائل متى يمكن أن تقوم بدور حقيقي فهي عملاق إقتصادي لكن قدماه من الفخار وقال وقتها أخونا العسكري المصري الكبير هذا الكلام للفريق الصيني فرد عليه الصيني قائلاً في رد غريب " 2015 تقابلونا " أنا أعتقدأن الصين تستكمل قواها وأنه لايمكن لاحد أن يتحدث في الداخل عن سياسة داخلية إلا إذا كان عنده مايبرر .

*لكنها دولة إقتصادية عظمى منذ فترة ؟
* نحن نتحدث عن الصين كدولة إقتصادية عظمى هي بالفعل دولة إقتصادية عظمى لكن غذا قسنا بعددالسكان نسبة للولايات المتحدة الامريكية يظهر هنا أن الولايات المتحدة أكبر ثلاث مرات من القوة الصينية بنسبة ايضاً مايخص الفرد من الثروة فصحيح هي قوة غقتصادية مهولة لكن إذا حسبت وفقاً لنصيب الفرد فأنتي أمام معادلةأخرى لكنها تستكمل بسرعة رهيبة فنحن نتحدث عن معدلات نمو مابين 10-12% كل عام .

*هل الصين هنا تتحول من مجرد كونها قوة إقتصادية عظمى إلى دولة تتدخل بشكل أكبر ؟
* أنا أعتقد أن الصين سوف تؤثر بشكل كبير لكن في العقلية الصينية ونحن نقرأ التاريخ الصين عبر التاريخ لم تغزى في الداخل السواحل غزيت والغرب لكن لم يصل إلى العمق لكن قلب الصيني المملكةالوسطى لم تغزى فقد بقي بتراثه وثقافته لم يحدث له إنكسار مثل الذي حدثعندي بقدوم الاتراك أو اليونانين قديماً ولا الاغريق أو الرومان ففي إمتداد اثلقافة أو اللغة حدث عنديمشاكل كبيرة جداً وهناك شيء ما كسر لكن لم يحدث في الصين أكتشف في الصين وأنا كنت أحد معجبين رئيس الوزراء الصيني شون واي وفي مكتبه في بكين قمنا بعمل حوارات طويلة وكان رأيه أن القوة تنبع من الداخل بدرجة أو بأخرى وأنكي تستطعين أن تؤثري دون أن تتدخلي بمعنى أن قوة الصين ستكون ظاهرة وانا مرحب بها جداً لكنها ليست متداخلة هي قوة قادمة بالاستثمارات أو النفوذ الثقافي .

*فهي على موعد في 2015 ؟
*نعم ,’اعتقد من الممكن أن تحدث تأثيراً في التوازن العالمي من نوع جديد الغريب جداً أن الصين مثلنا هناك مثيل للسيد رفاعة الطهطاوي أرسلوه في بعثة لاوروبا في الوقت الوقت الذي كان فيه رفاعة الطهطاوي في باريس وجاء طهاطواي وكتب كتاب تلخيص الابريز في وصف باريز فقد احدث نهضة هائلة في التعليم لكن حدث لها مشاكل لكن في المقابل الرجل الصيني أحدث طفرة كبيرة حتى في عهد الامبراطورة سكسكي أحدث نهضة لم تنقطع ومن الممكن أن يكون هناك خطأ للطهطاوي أنه أحدث مدارس مدنية وأخرى أزهرية فاصبحنا وكأننا نسير على خط حديد متوازيتين بحيث لاتلتقي القضبان في الصين لم يحدث هذا وبالتالي أنتي مقبلة .

*لكن الصين موجودة في إيران بكثافة كبيرة ؟
*موجودة في إيران وأوروبا إقتصادياً بقوة النموذج بقوة التنمية لكننموذج التنمية الصيني غير قابل للتكرار هناك اشياء تستلهم من التجربة الصينية ويستفاد بها وهناك أشياء ترى فيها لكن بالنسبة للحجم وللثقافة وانا أتحدث عن الثقافة الصينية التاثير الاساسي الكنفوشي فكرة النظام والمراتبية موجودة في الثقافة الصينية مقارنة بالفوضى التي لدينا في العالم العربي وهي فكرة التنظيم والمجتمع المنظم الكنفوشية رسخت أنه لاشيء إلا عشرة مباديء ونحن نتحدث عن المعلم كل قيمته أنه درس والديانات الصينية لم يكن فيها حمولات مقارنة بالحمولات التي أضيفت للكتب المقدسة في المنطقة في التاريخ الاسلامي كله والاجتهادات الاسلامية والفرد مزقت روحه بشكل كبير بين عقاب ينتظرة وبين ثواب لايلقاه لكن التجربة الكنفوشية أعطت مجموعة من المباديء للانسان أهمها العمل .

*الهند وهي دولة قوية وموجودة في المنطقة ؟
* الهند دولة قوية موجودة في المنطقة لكن هناك أمور مهمة في الهند أخجل أن اذكرها بدأت معنا فحزب المؤتمر الهندي بدأ توازياً مع الوفد الاخير اصابه ماأصابه بشكل ما ولاأريد أن أخوض في ذلك لكن الاول أكمل بنهرو ولكن ظل مايشبه الوراثة لكن ظل نهرو أن الطليعة الهندية المثقفة ظلت مخلصة لمشروع الهند لايوجد فلوس كثيرة من الهند تهربت إلى الخارج كل الرأسماليين الهنود ظلوا في الهند وبالتلي وبشكل ما ظل هناك في الهند المقوم الثقافي الذي يحافظ على ثروة الهند الذي يحافظ على النخبة مقارنة بهنا حيث ضيعت هذه النخبة .

*تأثير الهند على المنطقة ؟
*نفس الامر الهند سوف تدخل بالنموذج وأنا أعتقد أن أهم تحديات السياسة الخارجية المصرية خلال الفترة المقبلة هي كيف يمكن إستعادة الصين والهند في يوم من الايام كنا نحن والصين والهند ثلاثي موجود وبقوة 
.
*عدم الانحياز ؟
*ليس عدم الانحياز فقط نحن الدولة التي رجحت الميزان في مارس سنة 56 بالاعتراف بالصين فالصين كان ينقصها أن تعترف بها أحد الدول العربية فيتبعها الاخرون وأخذت الصين موقعها في مجلس الامن كالصين الوطنية الصين والهند تشعران أنهما قريبتان من المنطقة كثيرة لكن هذا ومع الاسف الشديد ضمن الاصول التي أضعناها مثل إفريقيا .

*ماذا عن إيران ؟
*إيران هي عقدة العقد وأنا أتصور أن إيران بعض الناس قد يلحظوا في مرات كثيرة أني منحاز لايران وهذا صحيح لديا تحفظات وقد يكون هذا مقبولاً على الدولة الاسلامية هناك لكن هذه المنطقة بها ثلاثة دول رئيسية منها تركيا ومصر وإيران ثم إسرائيل على الهامش وقت الشاه كانت كمية التعاون الموجودة بين الشاه وإسرائيل كانت كبيرة جداً حيث كانت موجودة أقرب لتل أفيف أكثر منها إليا هذه كارثة إذا وقع نظام الثورة الاسلامية فأنا أخشى أن يأتي نظام قريب من الشاه في تعاملاته مع إسرائيل هناك إحساس في إيران أننا توجهنا إلى العالم العربي وأهنا أنفسنا في سبيل إتسعادة العلاقات مع الدول العربية ومع ذلك لازال النظام العربي يصد . وهذا يصب في رأي النظمالقديمة في إيران التي ترى أن الحضارة الارية وهم منبعها والفارسية ممكن جداً أن تتحدث مع اليهود وهناك علاقات قوية مع الدولةالاسرائيلية بعد ذلك وغذا تحولت إيران إلى إسرائيل فسيكون هذا تحول إستراتيجي في المنطقة لايمكن بأي حال من الاحوال مواجهته ببساطة .

* لكن وبغض النظر عن التجربة النووية العظيمة في إيران يبقى النظام والتجربة الحالية أنه نظام قمعي على المرأة والمعارضة ؟هل لايوجد إلا الدولة الاسلامية أو دولة الشاه ؟
*عندي تحفظات كثيرة جداً وأنا في أحد مطاعم إيران جائت إليا سيدة يبدو أنها عرفتني وجائت للسلام عليا لكنها وهي تصافحني سلمت عليا من تحت الشادور فقلت لها أن لن أسلم عليكي ظلت مترددة مترردة حتى صافحتني المراة الايرانية هي طبقة متقدمة جداً.

*لكنها قمعت ؟
* هذا النظام أعطيه بقدر رصيده لانه أسهم في تطوير التعليم في إيران وأنتي تتحدثين عن التجربة النووية أنا لايهمني الطاقة النووية فقط يمهني أن يكون بإيران نظام للتعليم يخرج مثل هؤلاء الناس وأنا أعجبت بزويل عندما تحدث عن تجحربة التعليم عدة مرات وكيف إستفاد في عهد عبدالناصر وأنا هنا لاأتحدث عن عبد الناصر الشخص لكن عن نظام تعليم أول مرة رايت فيها الخويمني في لالندن وكان موفقاً في هذا اليوم عندما سألته قلت له " مالذي يجعل علماء الدين يفهمون عندكم في العلوم البشرية ؟ " هو رد قائلاً برد مفحم وأنا أعترف قائلاً " قل لي الضباط الحاكمين في العالم العربي ماذا يعرفون ؟ " على الاقل لابد ان تمنحي هذا النظام على الاقل أنه فهم ضرورات العصر من ناحية التعليم .

*لكنه يقمع المعارضة ؟
*مسألة قمع المعارضة أنا لست متأكداً منه .

*يقتل الناس في الشارع ويقمع السنة مثل مجاهدي خلق؟
*لاتكرري غلطة التشييع التي قام بها الازهر في زيارةأحمدي نجاد مع الاسف كانت غير موفقة ماهو التشييع ؟
.
*أنا لاأتحدث عن التشييع لكن أتحدث عن قمع السنة داخل إيران ؟
* لآاظن هذا .

*لايوجد هناك إنترنت ؟
* من اصدقائي الكبار في إيران هو محمد خاتمي وتقريباً هو زعيم المعارضة أريد أن أقول صحيح المرشد لديه سلطة أكبر مما ينبغي وبمجرد أنه يشير أنه لايعجب وغير راضي بشخص من الاشخاص هذا يكفي لمواجهة المتاعب لكن بجوار أي تجربة في العالم نضع السلبي والايجابي ثم قبلها ارى أين مصلحتي ؟ أن أقيم أحكاماً على إيران هذا ليس موضوعي لكني هنا أتحدث عن مخاوفي أن ينقلب النظام الاقليمي بتغيير الموازين إذا ذهبت إيران أن تتغيرالشرق الاوسط والنظام الايراني إقترب كثيراً من العالم العربي لدواعي كثيرة أهمها القدس سمي ماشئتي منها الاسلام لايهمني مذا يفعل هناك في إيران ليس مهماً بالنسبة لي رغم إحترامي الشديد للنظام الايراني .

*وهو محتل للجزر الاماراتية ؟.
*لا أريد هذا الكلام مثلاً في الجزر الايرانية وأنا كنت في هذا الوقت أحد المفاوضين في عهد عبد الناصر وكان إستقلال الخليج قادم وكان الملك فيصل موجود وقتها وفاعل في هذا الامر وووافقنا أن تبقى البحرين دولة عربية رغم أن بها أغلبية شيعية وأن الجزر الباقية في البحر لايمكن أن أقول لايران إخرجي من الخليج كله هذا غير ممكن إذا كنا في البحرين ونسبة الشيعة فيها 70% ومع ذلك حكمها سني وقبلنا بهذا لابد بشكل أو بأخر أن تكون هناك معادلة توازن مع سكان الجوار أنا مسلم أن بعض الناس عندها حقوق لماذا لم نتحدث مع الشاه حول هذه الجزر ؟ وحتى قامت الثورة الايرانية كان يفصلنا عنها عقدولم يفتح أحد فمه حول هذه الجزر كانوا يخافون من الشاه لكن متى بدأت قضية الجزر ؟ أنا أعرف الان أن بعض العرب من الممكن أن يقولوا أن لديهم بعض الحق في جزء من هذه الجزر وهنا لابد أن نفرق بين الرئيسي والمهم والفرعي الرئيسي في هذه المنطقة هو حقظ التوازنات الكبرى فيها إذا كانت جائت بعض التوازونات الموالية لي وماأعتقد فلابد هنا أن نقيس ماحولي بمقاييس مصالحي بمقياس أمنك وبمقياس مايمكن أن يؤدي إلى التوافق بينك وبين القوى المؤثرة في المنطقة .

*أوروبا هل ستكون أكثر تدخلاً في 2014 ؟
*العالم لم يعد سيتدخل بالجيوش لكن سيكون التدخل عبر المرتزقة بالطريقة التي ذكرتها وبالاقتصاد والتكنولوجيا بكل الوسائل لكن عصر القوة المباشرة لم يعد قائماً حتى لو رايناه في ليبيا بالطريقة التي حدثت حتى أوروبا عجزت أن تصنع شيئاً فغضطر الاسطول الامريكي والطيران أن يضرب لحسم مواقف أمام النظام القديم أنا أعتقد أن الاحتلال البريطاني في مصر كان له مزايا وهو إنشاء الادارة الحديثة عبر كرومور لكن هذا العصر إنتهى سيدخل من بعيد ويأخذ كل المكاسب ويترك كل المشاكل تحيط بكي .

*إذاً نحن في 2014 نحن مقبلون على عالم بلا مايسترو بلا قائد ؟من هو مجلس قيادة العالم من يجلس ويقرر ؟
* سأقص عليكي قصة هامة تخص رئيس وزراء الصين شوين لاي وهو مؤسس نهضة الصين الحديثة عندما تربى وعاش في فرنسا واصبح شيوعياً ثورياً هناك وأخر مرة رأيته كنا مقبلين على قرن جديد وسألته قبل أن يموت كيف ترى العالم ونحن مقبلين على قرن جديد وقتها ؟ وأنا أتذكر جيداً ماقاله " أفكار قديمة تقع ,افكار كثيرة حديثة تبحث عن طريقها ونظم قديمة تتهاوى ونظم جديدة تتحسس مكانها وفوضى في كل مكان ".

*فوضى هذه نحن نراها الان ؟
* في أخر القرن الماضي سقطت الشيوعية وأفلست الرأسمالية والنظم الديكتاتورية اصبحت غير قابلة للبقاء والعالم مقبل على تشكيل جديد لكن القديم لايولد من الجديد بشكل مكتمل فنحن في مرحلةأعتقد في مرحلة عائمة وهي فترة يتشكل فيها عالم جديد ولن اقول فترة إنتقالية لكن في هذه الفترة وهناك عالم يوشك أن ينتهي وعالم يوشك أن يبدأ موجود بوسائله الحديثة وهو مروع وضعي في إعتبارك اننا هذه الفترة حجم المطالب والتمنيات سنجد أنها تسير بسرعة الانترنت من خلال الازرار لكن تنفيذ المطالب يستغرق وقتاً لانه يسير على الطبيعة دون أزرار على التضاريس مقارنة بالاشارات الالكترونية ومسكينة حكومة الببلاوي فهناك من يطلب بسرعة الانترنت وهي تسير بسرعة القطر وهنا يبدأ التناقض وحتى يولد العالم الجديد وينقضي العالم الراهن فأنتي أمام فترة ولادة منتهى وغاية في العسر عسر حقيقي .

*من هنا المدير ؟
* لايوجد مديرين وهذه المشكلة مثلاً الاتحاد السوفيتي أنتهى بالفعل لكن بقيت روسيا تمارس بشكل أو بأخر لكن بطموح اقل لميعد لديها الشويعية ولم يعد لديها بقية أرجاء الامبراطورية وبالتالي الطموح أقل مثلاً الولايات المتحدة الحلم الامريكي يزول دورها الامبراطوري لكني بقى الدور المؤثر العالمي باقي مثلاً هناك ألمانيا تصعدج في مقابل أوروبا وهناك حذر من قبل أوروبا تجاه ألمانيا بسبب تجربة الماضي قي كافة العهود بما فيها هتلر فهناك مواريث باقية تمنع اي أحد أن يظهر بشكل صريح وبالتالي نحن أمام إما ناس قوتها اقل ولازالتتمارس وتؤثر وأن كانت بمطوحات اقل وإما أن هناك من يتحسس طريقه ولازال يخشى من موروثات الماضي المترسبة وهناك القوى الاسيوية التي ترغب في الانتهاء من بناء نفسها كل طرف الان يتقدم لاداء دور في السياسة الدولية وحتى لو كان صغيراً يكون أول سؤال يطرح عليه من أنت ؟ وماذا تريد وكيف تحققه ؟ وفي طاقتك أم لا ؟ فالدول التي تتقدم للعب دوراً في النظام الدولي مطالبة أن تكون لديها طاقات إعتماد ويطاقات هوية لدينا في هذه اللحظة هناك إمبراطوريات لم تعد كما كانت وأصبحت دور الدول القوية الطبيعية المؤثرة والقادرة دون الامبراطوريات هنا إنتقال وأن هنا قوى حقيقية تتحسس طريقها لاسلوب جديد في التعامل .

*مجلس إدارة العالم بشكله الجديد ؟
*لم يعد قيادة الكل الان والمشهد العام هناك قوتين قديميتن كانت تحدثان التوازن مثل روسيا وأمريكا وأخرى تتحسس طريقها مثل المانيا والصين والهند إما أنها قوى قديمة فقدت بعض قوتها تريد أن تكون عملية في مواجهة ماهو مقبل وبالتالي تتحدث مع غيرها بطريقة أخرى أكثر إخلاصاً في ضوء صراحة لايمكن لاحد في العالم أن يتعامل بغيرها فهو عالم يتحسس طريقه إلى شكل قيادته في هذه اللحظة نرى إلى أي مدى كان التفاهم بين روسيا وأمريكا في أزمة سوريا والضربة وإنهاء الازمة هناك المشكلة أن هناك قوى من العالم القديم متلكئة على سبيل المثال فرنسا تحتاج إلى إعادة ـاهيل نفسها وقد تأخرت طويلاً لكن لازال حلم الامبراطورية موجود.

*لكن فرنسا تتدخل في مالي بالجيوش ؟
*تتدخل وتواجه متاعب وسوف تواجه متاعب أكبر هي في مالي تدخلت قامت بعمليات عسكرية سوف تتعب أكثر ولكن ستبقى بلدين مثل بريطانيا وفرنسا هما بلاد تحتاج إلى إعادة تصور وتأقلم وكنت مع أربع أو خمس رؤساء للوزراء في إنجلترا وكنت أقول لهم أنها تحتاج وتتأقلم مع زمن جديد تعطيه قوة ثقافية في العالم أقوى من الامبراطورية لديكم إمبراطورية لغوية كبير ة لكن إمبراطورية الاساطير إنتهت ولم تعد موجودة لم يعد بوسعكم فعل شيء الان لكن قوة الثقافة المتمثلة في أن لغتكم هي لغة العالم تى في الوسائل مثل الكمبيوتر وغيرها والعالم لازال يعيش وهذا جزء من الفوضى مرحلة تاقلم جديد .

*هل 5+1 أو أزمة إيران يمثل نوع من التعاون الدولي للكبار ؟
* هي صيغة جديرة بالدراسة دولة إستطاعت أن تعبر التخوم مقتربة من قوة معينة والكل لايريد أن ينضم أحد جديد للنادي النووي حتى الهند أصبحت تعترض على الدول الاخرى النووية لكن أمامنا عالم أمامه مشروع خريطة فيها توازن قوى مختلفة تماماً وبات هناك تناقض غير مقبول عندما تتحدث أمريكا عن بعض مايخص حقوق الانسان في مصر ويقول لي أنت تقوم بحبس ناس بدون محاكمات معينة وأنا اقول أتفق معاك في الرأي لكن أريد أن أقول أن بقرار واحد من الرئيس أوباما نفسه بالطائرات الموجهة بدون طيار قتلوا 4000 ومن حولهم ولم يحاكموا حتى الان في العراق وغيره .

* حتى في بن لادن ؟
*نعم قتله وحرق جثته ورماها لم يكن هناك محاكمة ولاضمانات لكن دول أحست أنها مهددة أخذت القانون في ديها وتصرفت بحس قوتها دون مراعاة قرأت قصة عن جندي أمريكي في نهاية خدمته أخذ شهادة تقدير تقول له أنت تكرم لانك أطلقت كذا فأدت إلى قتل كذا فأعادها هنا جزء من الاخلاقية بإخصار العالم بلا قيادة في هذه اللحظة لكن ليس لكن هناك قوى سواء كانت موجودة أو قوى أعادت تأهيل نفسها أو قوتها تحاول تتلمس ظروف مختلفة تكنولوجيا مختلفة مناخ مختلف وتوازن قوى مختلف تتحسس طريقها جديد في أسلوب إدارة العالم لم تصل إليه حتى هذه اللحظة وكما قال شوين لاي فوضى في كل مكان .

*هل ستزال الجماعات الارهابيبة والتكفيرية تقوم بدور مهم في هذه الفوضى ؟ هل هناك مستقبل لهم في المنطقة العربية ؟
* الموجود على الارض أن الافكار لاتموت بسرعة ولاحملة الافكار يختفون ببساطة لكن أنتي يظل لديكي بعض المواريث صحيح الارهاب أثبت أنه عقيم لكن إحنا أنا حزين مما صنعناه في الاسلام هذا الدين العظيم وبالطريقة التي إستغل بها يقلقني جداً الصورة التي أعطاها للعالم ويكفي إذا أرد أحد أن يعبر عن الاسلامأن يقوم بوضع لحية كبيرة غير منمقة ولا مهندمة وعمة حمراء أو سوداء وشيء ما في الجبهة الصورة بشعة التي أعطيانها للاسلام حتى يختفي هذا نحن نحتاج إلى قوى تنوير تظهر وتتحدث وأنا أعتقد أن من مزيات ماحدث في مصر في 2013 أن مصر عادت إلى مدنيتها بشكل أو بأخر هذا االاقتحام بإسم الدين للدخول إلى السلطة وهي مدنية بطبيعتها ولايمكن أن تكون غير ذلك لان الدولة موجودة هنا الادارة شئون الدنيا وبالتالي لايمكن أن تكون إلا مدنية إستعادة مدنية الدولة في 30 يونيو سيأخذ وقت طويل وأنا مايقلقني الان من مسألة مدنية الدولة تصفية الحسابات المصاحبة لمدنية الدولة بإستمرار في أوقات التغيرات الكبرى وهذا كان موجود في الثورة الفرنسية والروسية والايرانية تصفيةالحسابات الصغرى في وقت الاحداث الكبرى والدكتور محمود فوزي وزير الخارجية ونائب رئيس الجمهورية كان يقول " الحوادث كبيرة والرجال صغار " وهو صاحب فكرة الدوائر الثلاثة التي تدور فيها مصر وأعتقد أنه قام بدور كبير جداً ومن مقولاته الشهيرة التي كان يقولها وكان قلقه الشديد قبل موته لهذا قاال العبارة ففي عز ماكانت مصر تواجه شبح الاستيلاء بإسم الدين وليس لان الدين أمر مقدس أخر لكن كما قلت إستعادة مدنية الدولة تعتبر أمر هام في 2013 لكن في ظل هذه الاجحداث الجلل لازلت أرى أشياء لاتليق في تصفية الحسابات القديمة والجديدة وهي تقلقني بلا شك . لكن ونحن في منطقة إنتقال أو مرحلة نبحث وسط هذه الفوضى عن خارطة جديدة للعلاقات وتحت قيادة لم تتحدد بعد لكنها موجودة و انا لديا إحساس في ظل صعوبة بل إستحالة إستخدام القوات والجيوش المسلحة يبقى هناك الوسائل الجديدة ممكنة والتكنولوجيا تقوم بدور ما الاماني تسبق الانجازات ونحن أمام عالم قلق .

*إذا عدنا للجماعات الارهابية التكفيرية ؟
*ستبقى موجودة لفترة ما .

*لكن هناك دعم دولي لها بشكل خفي مالي ومخابراتي ؟
* سيستمر وهذا نتيجة لاحوال العالم العربي حدث إختلال كبير في ا,ضاع العالم العربي العالم كله رأى فوضى في شبه حرب أهلية تقريباً كل من فيه يجارب كل من فيه والنفاذ الخارجي الذي يشغل الجماعات التكفيرية أو بشكل ما يعتمد على عناصر في الداخل لاأحد يريد لهذه المنطقةأن تقف العقد القائمة هو أن أصحاب الموقع لايستطيعون أن يحموه ولا أحد أخر يبسط سيطرته عليه الخلل القائم منا بالاساس وأعتقد أن التحديات المقبلة كيف تفعل ؟ مياجير في أوروبا وأمريكا ,اسيا على سبيل المثال من إمكانية جمع تحالف أو مجموعة قوى ليتدبروا شكل المستقبل بطريقة عاقلة وأعتقد أننا مطالبين بشكل أو بأخر كما جرى أمامنا بوتين يعتقد أن أوباما لاشيء وأوباما يعتقدأن الاول ديكتاتور يتعامل بالعضلات فقط ومع ذلك الضرورات والمسئولية أمام العالم بتفرض نوع من الاقتراب وأنا أعتقد أن مسئولية مصر في 2014 ومابعدها كيف يمكن أن تجمع تجمع للقادرين والراغبين في العالم العربي ومني قدروا بشكل ما كما يجري الكلام بين روسيا وامريكا وبين روسيا والمانيا وروسيا والمانيا والصين.

*في العالم العربي ؟
*في قوة كثيرة مثلاً الجزائر لازالت بعيدة لابد أن تذهبي إليها وتجتذبيها والمغرب.

*شيء غير الجامعة العربية ؟
*إذا سقطت الجامعة العربية أنا أعتقد أننا لن نستطيع أن ننشأ شيئاً أخر دعيها تكون مشروع لنظام عربي وليست مشروع كامل أمل ومشروع لم ينفذ دعيها تكون مشروع أمل لكن لم تعد هي الاطار الذي يمكن عمل شيء من خلاله مصر مع بعض الدول التي لازال لديها القدرة ييمكن .

* مثل من ؟
* مصر والسعودية والجزائر ودول الخليج الجديدة المليئة بالشباب مصر عليها ليس الحلف او الجبهة لكن على الاقل أن تجرى مشاورات بين القادرين والراغبين والمستعدين البحث في إمكانية أنه أولاً إنقاذ شيء من العالم العربي قبل أن يغرق كله إستعادة بعض إرادة الفعل الموحد بشكل ما مواجهة الاختراقات الموجودة مواجهة العالم بصوت عربي عاقل أنا أخشى أن أن العالم وهو يتابعنا ونحن نتصل بهم ويسمعون اصواتاً مختلفة حيث الفوضى في كل مكان لايوجد من يمكن الحديث معه في وقت من الاوقات كان بالامكان الحديث مع بلدين إما مصر وكأنها معسكر شعبي مليء بالقوى أو السعودية بإعتبارها القوة المحافظة أنتي لاتعرفين عنوان للقوة العربية وبهذا الشكل وفي هذه الايام يصبح غياب عنوان القوة العربية الذي يمكن أن تراسل عليه .

*يتركنا عام 2013 وهذه أخر حلقات 2013 ماهو شكل مصر والعالم العربي ؟
* أعتقد أن أول شيء هناك فوضى لكن هناك شيءما طالما هناك حياة إذا هناك أمل أنا أعتقد أن هذا البلد بمجرد بدى يتنبه أن مصر ليست هي الموجودة قبل 25 يناير وليست هي الموجودة قبل 30 يونيو وأن ثمة مصر جديدة بشكل ما تتشكل وأعتقد أن هذا أمل أعتقد ايضاً أن السعودية ستدرك أن كل هذه المغامرات الحادثة في سوريا وإرسال السلاح وتصريحات سنكمل المشوار بمفردنا في وسوريا ستخرج الاصوات العاقلة الخليج لابد أن أعترف أني متأثر جداً بالشباب الظاهر هناك الذين رأيتهم في الامارات ورأيت كثير منهم في قطر وبيروت لاتزال هناك قوى حية من واجب القاهرة خلال العام الجديدة كيف نجمع شتات العالم العربي ؟ التمني لم يعد شيئاً أنا مضطر أن أعمل بما بقي أمامي من أثار إعصار طاحن في العالم العربي مثل مواجهة تسونامي ولازال مستمراً لابد أن نجفف اثار الطوفان وبعض القادريت للوقوف على قدميهم أن يعودوا إلى مساكنهم ويروا كيف يمكنهم بداية حياة جديدة مهما كانت الخسائر .

* يرحل 2013 على مصر بمشهد ماذا 30 يونيو كانت فارقة ؟
* صحيح انها فارقة لكنهافي لحظة خطر رهيبة قلت ان المنطقة الميحطة بمصر الان كلها اعمدة نار تلتهب وأن مصر مطالبة بأن تقف على قدميها أنا أعتقد أن عام 2013 ينتهي على مصر وهناك من يريد أن يقف وينبغي عليه أن يقف أعتقد أن 2014 إذا إستطعنا أن نجعلها سنةمبشرة أصحابها قادرين عليها وان يفهم اصحاب اللحظة مايجري حولهم وعلى إستعداد أن يمدوا روابطهم وأن يمدو أيديهم لكي يعيشالجميع الان لاأحد بمفرده يمكنه صنع شيء لامصر ولا الخليج ولا السعودية ولا أحد طرف لابد أن تقف مصر وان تنادي العالم العربي بما بقي فيه من أمل لتكون نواه قوة نواة إرادة نواة أمل وأن تتمسك به ,ان تصنع من 2014 بداية طريق .
الجريدة الرسمية