رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تقرير «التنمية المحلية» عن اليوم الثاني للتصويت: تأخر فتح 6 لجان بسوهاج.. الغربية والشرقية الأكثر إقبالا.. تزايد العدد بعد انكسار موجة الحرارة.. فشل محاولات «الإخوان» لإفساد &

جانب من الأنتخابات
جانب من الأنتخابات الرئاسية

عقدت وزارة التنمية المحلية مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة للإعلان عن مستجدات سير العملية الانتخابية في اليوم الثانى للتصويت. 

تأخر فتح لجان

وأكد تقرير غرفة الأزمات بالوزارة أنه تم فتح اللجان صباح اليوم الثاني وانتظامها عدا 6 لجان بمحافظة سوهاج لتأخر وصول القضاة حتى الساعة التاسعة والنصف واستأنف العمل باللجان بعد وصول القضاة في وقت لاحق.

إقبال كبير في الغربية ودمياط

وأوضح التقرير أنه طبقا للجنة العليا للانتخابات تم استبعاد بعض أعضاء اللجان لمخالفتهم قواعد التصويت المتمثلة في محاولة تعطيل العملية الانتخابية والتأثير على الناخبين، وأشار إلى أن محافظات الغربية ودمياط والدقهلية والشرقية شهدت أكبر نسبة إقبال من الناخبين.

فشل جديد للإرهاب

واعتبر التقرير أن محاولات إرهاب المواطنين ومنعهم من التصويت باءت بالفشل، رغم زرع وإلقاء عبوات ناسفة محدودة بالقرب من لجان الانتخاب بمحافظات الجيزة وكفر الشيخ والفيوم.

وأشار التقرير إلى محاولات تعطيل الناخبين وإرهابهم في نهاية اليوم الأول للانتخابات بالإبلاغ عن العثور على بعض العبوات أو انفجارها مثلما تم رصده بأسيوط بقيام أحد العناصر بإلقاء ماسورة تحتوي على كمية من المسامير والبارود على مدرسة القوصية وأحدثت دويا محدودا دون وقوع أي إصابات.

محاولة إخوانية لإفساد الانتخابات

وأوضح أنه تم رصد تجمع أنصار جماعة الإخوان أمام قرية السبعاوية بطريق بلطيم بكفر الشيخ في محاولة لقطع الطريق، تم فضه دون وقوع اشتباكات.

من جانبه، قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية: إن أعداد الناخبين تزايدات في نهاية اليوم الأول للانتخابات بعد انكسار موجة حرارة الظهيرة وعودة الموظفين من أعمالهم.

وأشار إلى أن هناك شكاوى عديدة رفعها الموظفون بالجهات الحكومية بسبب عدم السماح لهم بالخروج للإدلاء بأصواتهم، ما أدى إلى دفع مجلس الوزراء لمنح الموظفين إجازة اليوم الثلاثاء لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم.

الوزير يتمنى مد التصويت

وشدد على أن اللجنة العليا للانتخابات هي المنوط بها مد فترة التصويت ليوم ثالث للجان الوافدين بالتنسيق مع وزارة الداخلية متمنيا أن تمد العليا للانتخابات التصويت للوافدين ليوم ثالث.

ولفت إلى وجود شكاوى عديدة تلقتها اللجنة العليا للانتخابات من الوافدين بعدم كفاية الوقت للتصويت، مشيرا إلى أن الفترة التي تم تحديدها لتغيير محل الإقامة لم تكف الوافدين.

وذكر الوزير أن عدد الوافدين لا يقل عن أربعة أو خمسة ملايين وافد خاصة في محافظات القاهرة والقناة، مشيرا إلى أن نسب الإقبال من المواطنين اليوم مثل أمس مؤكدا أن حصر عدد المشاركين في الانتخابات سيتم بعد انتهاء التصويت.

الجريدة الرسمية