Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ننشر تقرير «التحالف» لمراقبة الانتخابات.. تأخر فتح اللجان.. 15% نسبة التصويت.. منع وكلاء حمدين من دخول لجنة بالمنيا.. التوك توك ينقل مؤيدي السيسي بالشرقية.. وميكروباص«النور» يحمل بوستر المشير بالبحيرة

بدون تبويب
جانب من الانتخابات الرئاسية

شيماء محمد



أصدر التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات تقريره الأول لليوم الثاني على التوالى من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشحان المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، والتي تعد الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق، والذي شهد جملة من الانتهاكات والتجاوزات تمثلت في تأخر فتح باب اللجان، منع المراقبين من دخول اللجان، التصويت الجماعي، الدعاية الانتخابية وتقوم بعملية رصد للانتهاكات والتجاوزات التي تحدث خلال العملية الانتخابية.

رصدت مؤشرات التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات ضعف المشاركة بشكل عام في اليوم الأول والتي بلغت 15% حسب مؤشرات العينة العشوائية ويذكر أن هناك حملات لدفع المواطنين للنزول والتوجه لصناديق الانتخابات من قبل محطات تليفزيونية، لذلك أصدر رئيس الوزراء قرارًا باعتبار اليوم إجازة حتى يتمكن المواطنون من المشاركة في الانتخابات.

ويعرض التحالف في بيانه الأول لليوم الثاني للانتخابات الرئاسية التي تجرى اليوم الثلاثاء كافة الانتهاكات والتجاوزات التي رصدها التحالف حتى الساعة الحادية عشرة صباحًا وهو ما يمكن بيانه على النحو التالي:


تأخر فتح باب اللجان



لم يتم فتح أبواب اللجنة رقم 80 حتى العاشرة إلا ربع بمدرسة الإعدادية بالبيرون مركز فاقوس شرقية.

تأخر فتح باب اللجنة 34 بمدرسة أبو رضوان الابتدائية بمركز فاقوس في التاسعة ونصف صباحا.


محافظة الأقصر


لم يتم فتح أبواب اللجنة رقم 51 حتى التاسعة والثلث بالمدرسة الابتدائية المشتركة.


محافظة الغربية

تأخر فتح أبواب اللجان حتى الساعة العاشرة والربع صباحا في اللجنة 90، 73 بشبرا بابل مركز المحلة.

تم فتح اللجنة رقم 2 الساعة العاشرة ونصف بمدرسة مشلا.

محافظة أسيوط

تم فتح باب اللجان 1،2 في التاسعة وربع صباحا بمدرسة مهران خلاف الإعدادية بنات.

تأخر فتح باب اللجنة 47 مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بإمطاعنة مركز أسنا حتى تمام الساعة العاشرة صباحا وذلك لعدم حضور السيد المستشار رئيس اللجنة.

منع المتابعين ووكلاء المرشحين من دخول اللجان.






منع رئيس اللجنة رقم 61 بمدرسة اديب وهبة الإعدادية بقرية أبو قرقاص البلد جميع وكلاء حملة حمدين صباحي من دخول اللجنة وتوجهوا إثر ذلك لتحرير محضر بمركز شرطة أبو قرقاص ورفض مأمور المركز تحرير محضر للواقعة.



انتهاكات داخل وخارج اللجان








فتح باب اللجان 25، 26 في مدرسة المنيل الإعدادية بنات بالمنيل مبكرًا عن ميعاد فتح اللجان بعشرين دقيقة.



لجنة 39 بمدرسة حدائق المعادي القومية رئيس اللجنة لم يتحقق من شخصية الناخب وتارك كشف استمارة الناخبين والحبر الفسفوري للموظفين.



الصندوق غير مدون عليه رقم اللجنة في لجنة 16 مدرسة ناصر الابتدائية بمدينة المنيا.



نقل جماعى



وجود عدد من التوك توك تنقل المواطنين لتأييد المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي أمام اللجنة 47 بالمدرسة الابتدائية بالسماكية الشرق مركز الحسينية.



محافظة البحيرة


وجود سيارة ميكروباص تقوم بنقل جماعي للمواطنين إلى مقر اللجنة من قبل حزب النور الذي قامت بتغطية أرقام السيارة كلية بملصقات صور المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي أمام لجنة الوحدة الصحية بالأربع عزب.



دعاية انتخابية




مكبر صوت يحث المواطنين على المشاركة بقول ( انزل وشارك إحنا كلنا يد واحدة ) أمام مدرسة الإعدادية رقم 1 بالحسينية.



توك توك يسير أمام مدرسة الحسينية الثانوية بنات مركز الحسينية وهو يحمل مكبر صوت ويردد أغاني تسلم الأيادي.



سيارة نصف نقل تحمل لوحة معدنية ( ر د ط 3529 ) تحث المواطنين على المشاركة وتذيع أغنية تسلم الأيادي أمام مدرسة أولاد مرعي الابتدائية ومدرسة الحسينية.



محافظة الغربية



وجود ملصقات كبيرة على أسوار المعهد الديني بقرية المعتمدية بكفر دمنتو مركز النحلة للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.



محافظة المنيا

وجود أنصار المرشح عبد الفتاح السيسي يحملون بوسترات ويحثون الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشحهم أمام اللجان التالية:



اللجنة 6 الثانوية بنات ملاوى



اللجان 66 ،67، 68، 69 بمجمع مدارس قلوصنا سمالوط.



اللجنة 8 بمدرسة نزلة البدرمان الإعدادية بدير مواس.



اللجنة 24 مدرسة المنيا الإعدادبة بنين.


دفع حملة المرشح الرئاسى المشير عبد الفتاح السيسي بحافلة مكشوفة طافت شوارع مدينة نصر لحث المواطنين على المشاركة وتذيع الحافلة عبر مكبرات الصوت أغانى بشرة خير وتسلم الأيادى وسط رقص أعضاء الحملة المعتلين للدور العلوى للحافلة، وتفاعل المارة مع أنغام الـ"دى جى".




أمام المعهد الدينى وإدارة شرق التعليمية بمدينة المنصورة سيارات تعمل بمكبرات صوت تحث المواطنين على انتخاب المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي.



يذكر أن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات مكون من 128 جمعية من أبرزها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان – مركز أندلس لدراسات التسامح – المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان – المركز المصري لحقوق المرأة – الاتحاد النوعي لمنظمات حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements