رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. انتفاضة «عمال بتروتريد».. «أصحاب الأيادى الخشنة» يواصلون اعتصامهم لإقالة رئيس الشركة.. أحد المحتجين: «العليمي» حول المؤسسة إلى عزبة.. تلاعب بحافز الإنتاج.. ونقاب

فيتو

يواصل عمال شركة «بتروتريد» للغاز الطبيعي، اعتصامهم أمام 15 فرعا للشركة في القاهرة والجيزة ومحافظات الصعيد، اعتراضا على سياسة الإدارة التعسفية-بحسب وصفهم- من قبل رئيس الشركة المهندس أمل العليمي، بعد تعنته عن صرف حوافز للعمال، وفصل بعضهم.


الرئيس يكافئ نفسه
وقال أحد العمال المعتصمين لـ"فيتو"، رفض ذكر اسمه، إن رئيس الشركة صرف مكآفاة لنفسه لمدة 4 شهور قبل خروجه على المعاش في 21 ديسمبر الجارى، وذلك بقيمة 100 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه صرف أيضا لبعض المقربين من مدير الادارات والعمومين مكافأت قدرها 12 ألف جنيه لكل واحد منهم، في الوقت التي يعاني فيها العمال ضائقة مالية، لافتا إلى أنه حول الشركة إلى عزبة.

التلاعب بالحوافز
وأكد أن" العليمي " تلاعب بحافز الإنتاج الـ 100% في الشركة والخاص بالعمال، وقام بتخفيض هذا الحافز إلى 85 % والنسبة الباقية يقسمها عليه والمقربين منه، وهو ما يعد أنتهاك صريح للائحة الشركة.

استمرار الاعتصام
وأوضح أن الاعتصام مستمر حتى إقالته قبل خروجه على المعاش 12 ديسمبر الجاري، وإقالة على حسين مساعد رئيس الشركة للشئون المالية، وأبراهيم السيد مدير عام الموارد البشرية، وخيرية أبو القمصان مساعد رئيس الشركة لشئون مناطق الدلتا بالشركة، كذلك إبراهيم مدير عام الموارد البشرية، إضافة إلى عودة العمال المفصولين الذي تم فصلهم من قبل رئيس الشركة فترة ثورة يناير والذي يترواح عددهم 30 عاملا.

مكافأة القيادات
من جانبه، قال محمد سعفان، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن عددا من العاملين اعتصموا بسبب قيام الإدارة بالإفصاح عن صرف مكافأة لعدد من القيادات الإدارية بالشركة، الأمر الذي أثار غضب البعض، لافتا إلى أن النقابة تدخلت لدى إدارة الشركة، وتم الاتفاق على توجيه هذه المبالغ لأنشطة الرعاية الصحية والاجتماعية لجميع العاملين للاستفادة منها.

وفيما يتعلق باحتجاج عدد من العاملين بشركة الهندسية للصناعات البترولية "إنبي"، أوضح "سعفان"، أنه تم تشكيل لجنة لإدارة العمل النقابى بالشركة، بعدما قام أحد أعضائها بإثارة عدد من العمال ضد الإدارة، ويجرى حاليا تصويب نشاط هذه اللجنة الإدارية في ضوء القواعد المنصوص عليها بلائحة النقابة العامة.
الجريدة الرسمية