رئيس التحرير
عصام كامل

السيسي يلتقي سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي.. يؤكد حرص مصر على زيادة التعاون بين البلدين.. يطالب بالاستفادة من التجربة الفيتنامية.. وتعزيز العلاقات الثقافية على طاولة المباحثات

فيتو

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات مع نوين فو تشوم سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي.

و أعرب سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي في بداية اللقاء عن ترحيبه بزيارة الرئيس لفيتنام، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة ستفتح آفاقًا جديدة لعلاقات التعاون بين البلدين التي تمتد لعقود طويلة.


كما وجه سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي الشكر للشعب المصري على دعم ومساندة بلاده خلال مرحلة الاستقلال، مشيدًا بدور ومكانة مصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأكد الرئيس خلال اللقاء سعادته بزيارة فيتنام، مشيرًا إلى أنها تعكس حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين، واهتمامه بالاستفادة من التجربة الفيتنامية والتي نجحت في تحقيق تقدم ملموس على صعيد مجالات عدة خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية.

زيادة التعاون
وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لزيادة التعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين، فضلًا عن تعزيز العلاقات الثقافية، مشيرًا إلى أن استئناف اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين من شأنه بحث سبل تطوير العلاقات في مختلف المجالات.

كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، حيث أشار "تشوم" إلى ترحيبه بالتوقيع صباح اليوم على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، مؤكدًا أهمية تلك الخطوة في توفير الإطار القانوني الذي يساعد على تعزيز التعاون المشترك.

العلاقات الثنائية
وأكد الرئيس أن هذه الخطوة يمكن البناء عليها لدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب بما يتناسب مع طموحات الشعبين المصري والفيتنامي.

ووجه الرئيس الدعوة لسكرتير عام الحزب الشيوعي لزيارة القاهرة، وهو ما رحب به مؤكدًا تطلعه لتلبية الدعوة قريبًا.

استقبال السيسي
ووصل الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، إلى مطار (هانوي) في زيارة رسمية لفيتنام، وكان في استقباله عدد من كبار المسئولين الفيتناميين والسفراء العرب والأفارقة المعتمدين لدى فيتنام.

واستهل الرئيس السيسي برنامج الزيارة بوضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الفيتنامي الراحل "هوشي منه" والنصب التذكاري للشهداء الفيتناميين.

وتوجه الرئيس السيسي عقب ذلك إلى القصر الجمهوري في هانوي، وكان في استقباله (تران داي كوانج)، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين ثم عقد الرئيسان جلسة مباحثات ضمت وفدي البلدين.
الجريدة الرسمية