رئيس التحرير
عصام كامل

الجيزة في أسبوع.. سقوط أتوبيس بترعة المريوطية.. إحالة أطباء مستشفى بولاق الدكرور للتحقيق بسبب الإهمال.. وقفة لحاجزي «إسكان شباب الجيزة» أمام المحافظة.. جولة تفقدية بأبو النمرس والبدرشين


شهدت محافظة الجيزة هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة بالإضافة إلى العديد من القرارات التي اتخذها الدكتور خالد العادلى المحافظ الجديد وفى السطور التالية نستعرض أهم هذه الأحداث والفعاليات.


حادث المريوطية
بدأت الجيزة أسبوعها بحادث سقوط حافلة ركاب تابعة لشركة أوراسكوم من أعلى الدائرى بناحية المريوطية نتيجة اصطدام الحافلة بسيارة نقل ما أدى إلى انفجار الإطار الأمامى الأيسر وسقوطها بالترعة، وهو ما أدى إلى وفاة 12 شخصا وإصابة 15 آخرين.

إحالة أطباء مستشفى بولاق الدكرور للتحقيق
أصدر الدكتور خالد العادلى محافظ الجيزة قرارا بإحالة أطباء مستشفى بولاق الدكرور للتحقيق؛ بسبب الإهمال في متابعة حالة أحد المرضى".
جاء ذلك عقب التقرير الذي تلقاه المحافظ، من الدكتورة منال عوض، عقب زيارتها المفاجئة لمستشفى بولاق الدكرور العام، تفقدت خلالها مراحل إنشاء وحدة متكاملة للغسيل الكلوي، وذلك في إطار خطة المحافظة للمرور على كافة المستشفيات والارتقاء بالخدمات الصحية.

وقفات احتجاجية
شهد ديوان عام المحافظة هذا الأسبوع العديد من الوقفات الاحتجاجية بدأت بوقفة لمتقدمي المرحلة الثالثة من إسكان الشباب بمدينة أكتوبر طالبوا خلالها بتحديد ميعاد معين لتوقيع عقود الوحدات السكنية وتسليمها لهم، خصوصا أنهم تقدموا لها منذ عام 2008، مشيرين إلى أنهم حجزوا الوحدات منذ 2008 ودفعوا مقدم الحجز 5 آلاف و600 جنيه، مرتين الأولى عام 2008، والثانية بعد ثورة 25 يناير، بدعوى فرق الأسعار، مشيرين إلى أن سبب التأخير كان من قبل المحافظة، فلماذا أجبرهم المسئولون على الدفع مرة أخرى.

وأضافوا أنه بالرغم من قيام المحافظة بالبدء في مشروعات سكنية أخرى، إلا أنهم حتى الآن لم ينهوا إدخال المرافق للمرحلة الثالثة لإسكان الشباب بمدينة 6 أكتوبر، وتركوا الوحدات السكنية عبارة عن مبانٍ خالية يمكن للبلطجية الاستيلاء عليها بسهولة.

الترعة القاتلة
كما نظم العشرات من سكان ترعة الإخلاص بالعمرانية، وقفة احتجاجية، أمام ديوان عام محافظة الجيزة بشارع الهرم؛ للمطالبة بحل مشكلات الترعة التي تسبب لهم الأمراض.

وأوضح الأهالي أن الترعة يمر بها خط الكهرباء العمومي ما يهدد حياة الأهالي، بالإضافة إلى انتشار الحيوانات النافقة والحشرات والزواحف، وهو ما يعرض حياة المواطنين للخطر والأمراض، مؤكدين أن هناك العديد من الأطفال غرقوا بالترعة بسبب عدم ردمها أو بناء سور حولها يفصلها عن الشارع، بالإضافة إلى إصابة العديد منهم بالأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى مرور خط مياه الشرب الرئيسي بالترعة، وهو ما أدى إلى قيام الأهالي بشرب مياه الصرف نتيجة اختلاط المجارى بمياه الشرب في حالة وجود شروخ أو انكسار بماسورة الشرب.

عايز أقابل المحافظ 
قال فتحى محمد صديق، أحد مواطنى محافظة الجيزة: إنه توجه لمقابلة الدكتور خالد العادلى، المحافظ الجديد، لعرض بعض المشكلات الخاصة به، منوها إلى أنه فوجئ بمنعه من الدخول للمحافظة، بحجة أن محافظ الجيزة، لا يقابل المواطنين، لافتا إلى أنه حاول مقابلة الدكتورة منال عوض ميخائيل، نائب المحافظ، لعرض مشكلته، إلا أن الأمن طلب تحديد موعد للقائها، قائلا "عايزين محافظين تحل مشاكل الناس، عايز أقابل المحافظ "

جولة تفقدية
حيث قام العادلى بجولة بمدن أبو النمرس والبدرشين والحوامدية تفقد خلالها أعمال الرصف الجارية بالبر الغربي بجسر ترعة المريوطية لمسافة نحو 8 كم، بالإضافة زيارة مستشفى الحوامدية لتفقد الجناح الجديد الذي يجرى العمل فيه حاليًا تمهيدًا لافتتاحه خلال الفترة المقبلة، وأعلن المحافظ خلال الجولة خطة لإعادة إحياء صناعة السجاد التي تشتهر بها بمنطقة الحرانية التابعة لمركز ومدينة أبو النمرس وإقامة العديد من المعارض وتسويق المنتجات بهدف خلق مصادر دخل إضافية للمواطن وتطوير المنطقة وتحويلها إلى منطقة سياحية ومزار للسائحين والمترددين عليها.
الجريدة الرسمية