Advertisements
Advertisements
الخميس 22 أبريل 2021...10 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

معارضة الرئيس

مقالات مختارة 437
شكرا سيادة الرئيس اطلالتك التي تحدثت خلالها عن ضرورة وجود معارضة وطنية تنبه عند الخطر والخطأ وتمارس دورها من منطلق وطني غيور على المصلحة العامة. كنت قد كتبت سلسلة من المقالات خلال العامين الماضيين أنبه فيها إلى خطر سيادة الصوت الواحد وضيق الصدر إزاء كل معارضة تحاول القيام بدورها وطالبت بضرورة فتح المجال العام السياسي والإعلامي كضرورة ملحة حامية لتجربتنا.

ومع استجابة سيادة الرئيس وحديثه حول ملامح المعارضة المطلوبة التي يجب أن تقوم بدورها شريطة أن تتسم تلك الممارسة بالوعي الكامل بمقتضيات المرحلة.

علي عبد العال.. الغاضب والمغضوب عليه

باختصار الرئيس يؤكد على نفس المعنى خصوصا وأن مساحة الفوضى التي سيطرت على المشهد العام عقب سقوط نظام مبارك تنبه إلى خطر عدم الوعي بالمبادئ الديمقراطية المتعارف عليها.

انتهى عصر المعارضة للمعارضة وها نحن إزاء مرحلة جديدة على القائمين بالاتصال من إعلام مقروء أو مسموع أو مرئي أن يدققوا فيما سيقدمونه من أدوات رقابية على الحكومة دون السقوط في مساحة قد تمثل خنجرا في قلب التجربة قبل أن تكون سيفا على رقبة الفساد.

من حق الأحزاب السياسية الآن أن تطرح بدائل سياسية واقتصادية تتوازى مع اطروحات الحكومة وحزب الأغلبية لإثراء الحياة السياسية وتدعيم التجربة الديمقراطية في العهد الجديد.

ودونما نتجاهل الوضع الإقليمي والدولي وما يطرحانه من نماذج قد تتداخل مع فكرة السيادة الوطنية فان الطابور الخامس الذي ينتظر على ناصية المشوار قد يفسد علينا ما نحن في الطريق إليه.

ديمقراطية بالأمر المباشر!!

معارضة وطنية تمارس حقها في النقد والمطالبة بالإصلاح على أرضية مصرية لا تدخل فيها ولا وجود لفكرة الاستقواء بالخارج التي أطلت بها الجماعة الإرهابية وبعض التيارات الأخرى بمساندة أمريكية وغربية استهدفت استقرار البلاد قبل أن تستجيب لمعطيات الوضع الوطني الذي تغلفه خصوصية لايمكن تجاهلها.

إذن هيا بنا نعارض عندما يكون الصوت الآخر إضافة للمشهد وهيا بنا ندعم عندما يكون الدعم هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق مصالحنا الوطنية  ولتكن مصر هي المحور والقلب والقضية بعيدا عن مصالح ضيقة سقطت بنا في الهوة السحيقة عندما اختلط الحابل بالنابل وفقدنا نضج النخبة فكان ما كان!
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements