رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة 8 مراهقين في احتفالات العام الجديد بالبوسنة بسبب أول أكسيد الكربون

أرشيفية
أرشيفية
لقي العديد من الأشخاص مصرعهم جراء التسمم من استنشاق أول أكسيد الكربون في الاحتفالات بالعام الجديد غرب البوسنة.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية في البوسنة، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع الإعلان عن التفاصيل، بما في ذلك عدد الضحايا الدقيق، بمجرد الانتهاء من التحقيق في بلدة بوسوسي.  


وبحسب صحيفة «دنيفني أفاز»، قالت مصادر محلية إن 8 مراهقين لقوا حتفهم.
  
وأرجعت كل المصادر سبب الوفاة إلى مولد كهرباء معيب.
 
يشار إلى أن التحقيقات الأولية، أشارت إلى أن المجموعة تجمعت في منزل للاحتفال بالعام الجديد.

يذكر أن غاز أول أكسيد الكربون، هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للوفيات الناجمة عن التسمم.

أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون 

- الصداع الخفيف. 
- الضعف.
- الدوار. 
- الغيثان والقيء.
- ضيق التنفس.
- التشوش.
- انعدام الرؤية.
- فقدان الوعي.

وتكون الأعراض خطيرة مع الأشخاص النائمين أو السكارى، فقد يصاب الشخص بتلف في الدماغ أو فقدان حاسة من حواسه الخمس أو جلطات للقلب والمخ أو ربما يتوفى.
 
ويجهل الكثير من الناس، خاصة الذين ليست لديهم ثقافة علمية، أن التسمم بأحادي أكسيد الكربون يحدث بفعل تراكم هذا الغاز في مجرى الدم، وذلك عندما يتواجد بصورة كبيرة في الهواء.

ويؤدي هذا التراكم في النهاية إلى تلف الأنسجة، وأحيانا إلى الموت، أو كما عرفه البروفيسور جوزيف فيشر يثبت أحادي أكسيد الكربون نفسه على الهيموجلوبين، حين يجب أن يتثبت الأكسجين مما يؤدي إلى انخفاض مقدار الأكسجين في الدم.

والأسوأ حسبه، أنه يمنع الأكسجين الموجود سابقا في الدم من مغادرته، وبهذا يتم تجويع بقية الأعضاء من الدم فيصاب الشخص باختناق من الداخل.

ومما يزيد من خطورة أحادي أكسيد الكربون أنه غاز لا لون له، ولا رائحة، ولا طعم، وهو يتشكل بفعل احتراق البنزين، أو الخشب، أو البروبان، أو الفحم، أو غير ذلك من أنواع الوقود.

وقد تَسمح الأجهزة والمحركات ذات التهوية، غير السليمة، ولا سيما في الأماكن المغلقة بإحكام، في تراكم أحادي أكسيد الكربون إلى مستويات خطيرة.

وهذا الغاز مسؤول عن 50% من حالات التسمم في العالم، وكثيرا ما يؤدي إلى الوفاة، خاصة إذا كان الأشخاص الذين يتعرضون لاستنشاقه في حالة نوم.
الجريدة الرسمية