رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دراسة: الميكروبات الغريبة التي ظهرت مؤخرا مصدرها كوكب المريخ

كوكب المريخ
كوكب المريخ
رجحت دراسة حديثة أن يكون الميكروبات الغريبة التي ظهرت مؤخرا مصدرها كوكب المريخ، وذلك بعدما أشار علماء ان الميكروبات قد نقلت من المناطق الجوفية من كوكب المريخ التي تم اكتشافها حديثا.


ووفقا للبحث، يمكن أن تعمل تجاويف الهواء كمفاعلات صغيرة تعزز ظهور الحياة المجهرية.

 اكتشاف الميكروبات                                                       
وتم الاكتشاف بعد العثور على نيزك جاء إلى كوكب الأرض قبل حوالي مليار سنة، بعدما قام أحد العلماء الفلكين بتحليل قطعة من النيزك الموجودة في متحف فرنسي.

كتب الخبراء في مجلة Astrobiology: "وفقا لموقع "روسيا اليوم الإخباري" ربما تكون مثل هذه المنافذ للحياة الناشئة قد نشأت على المريخ في فترات عديدة عبر تاريخه". 

ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الحياة ربما كانت موجودة على المريخ في وقت متأخر جدا عن التقديرات السابقة، ومن المحتمل أن الميكروبات ما تزال تعيش هناك حتى اليوم.

مكونات الكوكب

نظرا إلى أن الماء عنصر مهم في الحياة اعتقد علماء من أنه كان يوجد حياة علي كوكب المريخ قبل ملايين السنين و قد اكتشفوا وجود الطين وقد تعجب العلماء من اكتشافهم لأن الطين لا يتكون إلا عند اندماج التراب بالماء. 

اعتقد العلماء من أن الكوكب كان يتمتع بمناظر جافة وخلابة ويظن العلماء أن الكوكب  كان مغطى بالبحيرات والأنهار حتى نحو 3.7 مليار سنة مضت، وفي ذلك الوقت جفّت بسبب التغير المناخي السريع. 

ويتوقع الباحث الرئيسي جان كريستوف فيينيه وزملاؤه أن الطين تشكل نتيجة النشاط البركاني على سطح المريخ منذ أكثر من مليار سنة. 

أوضح الباحث الفرنسي فيينيه إلى موقع "آر تي بالعربي" أن علماء قدامى طرحوا تلك النظرية من قبل أنه من الممكن أن يتم تسكين الكوكب وجعله مأهول بالسكان وأنه يوجد مياه لكن ليس بشكل ظاهري كوكب المريخ. 

وأضاف أنه من الممكن تأهيل الكوكب إذا وجدنا العناصر التي ستمكنا من العيش علي الكوكب مثل الجزيئات العضوية،  كالكربون، والنيتروجين ورذاذ الماء. 

اكتشافات جديدة 
كشفت وكالة ناسا الأمريكية وفقا  للفضاء أن نيزك ضخم سيقترب من الأرض هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن عرض النيزك يتراوح  بين 120 لـ  270 مترا، مما يجعله ضخم مثل عرض فندق سفينة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية. 

وحسب وكالة "سبوتنيك" في نسختها الإنجليزية فإن الكويكب يمر بالقرب من الكرة الأرضية يوم 24 أبريل أي خلال هذا الأسبوع. 

وأضافت أنه رغم حجمه لن يتمكن علماء الفضاء أن يروا النيزك بالتلسكوبات الخاصة بهم بسبب سرعته و بعد مسافته و التي تقدره وكالة ناسا بآلاف الأميال، كما صرح الخبراء الفضائين أن النيزك لن يؤذي كوكب الأرض بشيء لكن توقعت وكالة الفضاء الأوروبية إن احتمال اصطدام الكويكب بالأرض ضعيف.

تحليق طائرة في المريخ 

وأعلنت وكالة ناسا الأمريكية أنها انتظرت 3 ساعات ليتم نقل البيانات التي تم إرسالها لنحو 180 مليون ميل من كوكب المريخ لتكون تلك اللحظة هي الأولى لتحليق طائرة مسيرة على كوكب المريخ.            
                                                               
الجاذبية                                                                  ويعد تحليق طائرة علي كوكب المريخ  صعب لأن مناخ الكوكب يشكل 1% من سطح الأرض، أما الجاذبية القليلة به تشكل ثلث الجاذبية علي كوكب الأرض وبذلك تعد مجرد تعويض جزئي مقابل الغلاف الجوي الخفيف.

ووفقًا لوكالة ناسا فإن الطائرة يجب أن تكون خفيفة جدًا وأن تقوم بلف مراوح الطائرة بفائق سرعتها وفي التجربة قامت شفرات الطائرة بعمل بسرعة 2500 أر بي إم مما أدى إلى إرتفاع الطائرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية