رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: إعلان وفاة «فيس بوك» لدى المراهقين «مبالغة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بالرغم من الانتشار الواسع لاستخدام الفيس بوك، إلا أن باحثًا بريطانيًا أعلن عن «موته» وسط المراهقين. ويعود السبب، حسب ما يراه الباحث، إلى التطور العام الذي تشهده وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

أعلن الباحث الإنجليزي دانيال ميلر، نهاية العام الماضي عن تراجع كبير في استخدام الفيس بوك في أوساط المراهقين الذين تترواح أعمارهم بين 16 و18 عامًا.

وأجرى ميلر بحثه خلال عام 2013 بالقرب من مدينة لندن بتمويل من المجلس الأوروبيّ للبحوث، ويعزو «ميلر» هذا التراجع، الذي وصفه بـ«الموت أوالانتهاء» إلى أن أفراد هذه الشريحة باتوا يفضلون استخدام وسائل أخرى للتواصل، ذلك أنّ الـ«فيس بوك» من وجهة نظرهم "لم يعد من الموضة" وأنّ أولياء أمورهم أصبحوا يستخدمونه كذلك. 

ووجد «ميلر» من خلال بحثه أن المراهقين قد تحولوا لاستخدام أربعة تطبيقات أخرى هي «سناب تشات» و«واتس أب» و«تويتر» و«إنستجرام». 

ولأن جميع هذه التطبيقات موجهة للأجهزة المحمولة، فقد سهّل استخدامها تواصل المراهقين مع بعضهم بعضًا.

وأشار«ميلر» إلى أنه بات شائعًا بين المراهقين في لندن استخدام التطبيقات التي تسمح لمستخدميها بإرسال واستقبال الصور ومقاطع الفيديو. كما أنه وجد بأن المراهقين يفضلون استخدام «واتس أب" لتبادل الرسائل النصية مع أقرانهم، موضحًا أيضًا أن "تويتر" يحظى بشكل خاص باستخدام واسع بين أفراد هذه الفئة.

هذا وكشف تقرير حول شبكات التواصل الاجتماعي في ألمانيا أعدته مؤسسة (بيتكوم) الألمانية أن شريحة المستخدمين الذين تترواح أعمارهم بين 14 و29 تميل أكثر من غيرها لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما أنها أوضحت أن هذه الشريحة تفضل استخدام هذه التطبيقات من خلال الهواتف النقالة، ما قد يعزو انصراف بعض اليافعين عن استخدام الفيس بوك، الذي يستخدم عادة من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية.

وفي حديث مع «DW»، أشار أرون سميث، أحد كبار الباحثين في مركز «بيو» الأمريكي للدراسات، إلى أن الناس بشكل عام يفضلون استخدام أكثر من وسيلة للتواصل الاجتماعي فيما بينهم، مضيفًا أنه لم يلحظ وجود أرقام رسمية تدلّ على تراجع استخدام الفيس بوك بين الناس.

قد يكون الادعاء بـ«موت» فيس بوك نوعًا من البالغة؛ إذ تشير أرقام صادرة عن مركز «بيو» إلى أنه ما زال يحظى بشعبية في أوساط المراهقين، إذ بلغت نسبة المراهقين الذين يستخدمون فيس بوك في أواخر عام 2012 ما نسبته 94 في المئة.

وهذا ما خلصت إليه كذلك نتائج الدراسة التي أجرتها مؤسسة (بيتكوم) حول استخدام اليافعين لفيس بوك في ألمانيا؛ إذ كشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة مستخدميه في الفئة العمرية بين 14 و29 عامًا من 71 في المئة عام 2012 إلى 85 في المئة عام 2013.

الجريدة الرسمية