رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: الظهير الصحراوى سيحد من التكدس السكانى.. " المقاولون العرب ": مشروع السيسي للظهير الصحراوى يزيد من رقعة العمران.. "عوض" المشروع يحتاج إلى دراسة شاملة.. " عبد المجيد ": يسعى لتخفيف الأعباء


رحب خبراء عقاريون بالفكرة التي طرحها المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسى عن إنشاء ظهير صحراوى في مختلف المدن واعتبروه بمثابة طوق نجاة لتخفيف التكدس السكانى في العواصم الكبرى.


من جانبه أكد المهندس إبراهيم عوض الخبير العقاري أن إعلان المشير عبدالفتاح السيسي المرشح للانتخابات الرئاسية عن تنفيذ مشروع الظهير الصحراوي خطوة جيدة، ولكن يجب أن يضع نصب عينيه أن هناك المدن الجديدة والكاملة ليست تعاني من العزوف السكاني عنها، ولا يقطنها سوى العشرات من المواطنين وتحولت لكتل خرسانية بدون الاستفادة منها.

وشدد عوض في تصريحات خاصة لـ"فيتو" على أهمية دراسة المشروع بشكل شامل ووضع آليات مناسبة للتنفيذ، وقال عوض: "البلد في حاجة لرئيس قوي وقادر على قيادة البلاد، وخاصة أن الشعب مطحون".

قال هشام عبد الحميد، خبير أسواق المال: إن المشير عبد الفتاح السيسي ظهر في حواره الإعلامي أمس واليوم بشخصية اقتصادية على علم بالوضع الاقتصادى الذي تمر به البلاد، وأفكاره حول تنمية قناة السويس وتنمية سيناء جيدة وفى حالة تنفيذها ستنقل مصر من وضع اقتصادى متدهور إلى مصاف الاقتصادات الكبرى في المنطقة.

وأضاف عبد الحميد: أن فتح الأبواب للمستثمرين بتمويل المشروعات الكبرى من خلال البورصة المصرية سينشط حركة التداول ويسمح لدخول رءوس أموال كبيرة من مستثمرين عرب وأجانب.

وأوضح خبير أسواق المال أن الظهير الصحراوى المزمع تنفيذه سيحل مشكلة كبيرة من التكدس السكانى في المدن الكبرى مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية.

وأشار الخبير المالى إلى أن مخطط السيسي لإنشاء ظهير صحراوى جيد، وسيحد من التكدس السكانى الحاصل في المدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية والجيزة.

أشاد المهندس مصطفى رزق الأمين العام لاتحاد المقاولين العرب بإعلان المشير عبدالفتاح السيسي المرشح لانتخابات الرئاسة بما وصفه باستراتيجية المحاور المتوازية للتعامل مع الملفات الاقتصادية.

وقال رزق في تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن برنامج السيسي شامل وبه ملامح جيدة، وأبدى السيسي في لقائه التليفزيوني مساء اليوم اهتماما واضحا بالطبقة المتوسطة والكادحة للمواطنين وهو أمر جيد.

وأكد رزق على أن السيسي لديه مشروعات واضحة وواقعية، وأشار إلى أن تأكيد السيسي أن المصريين لن يناموا مرتبط بالعمل الجاد وتوفير فرص عمل جديدة.

وأوضح أن مشروع الظهير الصحراوي سيساهم في زيادة رقعة العمران في مصر، وسوف يحرك الاقتصاد الوطني برمته، ولفت إلى أن قطاع الإسكان يحصل على اهتمام كبير من السيسي بداية من مشروع إنشاء مليون وحدة سكنية لتلبية احتياجات المواطنين لسكن ملاءم وبسعر مخفض.
الجريدة الرسمية