رئيس التحرير
عصام كامل

«وورلد تربيون»: بريطانيا تدرس إنشاء قاعدة عسكرية في قطر


قال مسئولون بريطانيون، إن الجيش البريطاني يسعى لنقل قواته من أفغانستان إلى قاعدة في واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي الست.

ونقلت صحيفة «وورلد تربيون» الأمريكية، عن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند قوله: «قضينا سنوات عديدة في أفغانستان وهذه كانت فرصة لتدريب قواتنا، ونحن نريد أن نواصل هذه التدريبات في المستقبل في نفس الظروف المناخية الحارة، وبالتأكيد أحد الخيارات هو إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في إحدي دول الخليج العربي».


وأضاف «هاموند»، في مؤتمر صحفي عقده أثناء تواجده بالدوحة: «لم نتخذ قرارا حاسما بصدد الأمر، ولكنه واحد من الخيارات المعروضة على الساحة».

وأشارت الصحيفة، إلى جولة «هاموند» بدول الخليج العربي في وقت سابق من شهر أبريل الجاري، والتي أجرى خلالها محادثات في هذا الشأن مع قيادات بدولة قطر.

ونقلت عنه قوله: إن «بريطانيا أثارت قضية إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في إحدي دول مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين وسلطنة عمان، ولكن قد ينتهى المطاف بأن نشارك الولايات المتحدة في منشآتها العسكرية بقطر».


وأكد مسئولون أن بريطانيا ناقشت مسألة وجود قاعدة عسكرية دائمة مع دول مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين وسلطنة عمان ولكنهم كشفوا أن لندن تخطط لتشارك الولايات المتحدة في أحد القواعد في قطر.
الجريدة الرسمية