رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة بريطانية": وفاة 36 عاملا في قطر خلال فبراير الماضى


قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن الإحصاءات توضح أن 36 عاملًا نيباليًا وهنديًا توفوا خلال شهر فبراير الماضي في قطر، التي تستعد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.


وأضافت الصحيفة أن منظمة العمل الدولية وجهت انتقادًا لقطر بسبب سياستها مع العمال الأجانب، بعد تصاعد أعداد الوفيات بينهم.

وتقول الصحيفة إن المنظمة الدولية طالبت قطر بإصلاحات في نظام العمل، الذي يسمح بانتهاك حقوق العمال الأجانب.

وعرجت الصحيفة على رأي الاتحاد الدولي للتجارة العالمية، الذي أكد أن انتقادات منظمة العمل الدولية بنيت على نتائج تقرير أعدته لجنة ثلاثية، كانت قوية بشكل استثنائي.

ويقول الاتحاد إن تقديراته تشير إلى أن نحو 4 آلاف عامل، قد يتعرضون للوفاة قبل أن تبدأ أولى مباريات كأس العالم التي تستضيفها قطر.

وأردفت الصحيفة قائلة إن قطر رصدت 123 مليار جنيه إسترليني، خلال الأعوام الأربعة المقبلة فقط للإنشاءات وتحسين البنية التحتية.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات في قطر، أكدت أنها فتحت تحقيقًا لمعرفة أسباب موت العمال والكشف عن أي انتهاكات لحقوقهم.

وأضافت الصحيفة أن السفارتين النيبالية والهندية أكدتا أرقام الوفيات بين العمال، وأنها وصلت إلى 36 حالة وفاة في شهر فبراير الماضي، بينما توضح الإحصاءات في السفارة الهندية أن 26 عاملًا هنديًا آخر توفوا في شهر مارس.

وقالت الصحيفة إن اللجنة الثلاثية التي أعدت التقرير الدولي، تشكلت من ممثل عن الحكومة الصينية وممثل العمال من الإمارات العربية المتحدة، وآخر عن العمال من نيبال.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة طالبت الحكومة القطرية بالتأكد من عدم انتهاك شركات الإنشاء والمتعاقدين حقوق العمال عبر التلاعب بنظام الكفالة الذي ينظم العلاقة بين العمال وجهات العمل في دول الخليج.

وأوضحت الصحيفة أن لجنة من أعضاء البرلمان الأوربي توجهت إلى قطر الأسبوع الماضي، قبيل زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الـ«فيفا»" سيب بلاتر.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة التقت الشيخ عبد الله بن ناصر آل خليفة ومسؤولين آخرين في الحكومة القطرية، وأكدوا لهم أن الحكومة تتعامل مع هذه المسألة بشكل جدي.

وقالت اللجنة إنها حصلت على تأكيدات قطرية بأنهم يراجعون نظام الكفالة المعمول به في الدولة، حيث يشكل العمال الأجانب ما نسبته 96 % من القوة العاملة في البلاد.
الجريدة الرسمية