رئيس التحرير
عصام كامل

"أرابتك": 280 مليار جنيه قيمة تكلفة مشروع المليون وحدة سكنية

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

قالت شركة أرابتك القابضة، أكبر شركة تشييد مدرجة في بورصة دبي، اليوم الأحد، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع المصرية لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل بتكلفة 280 مليار جنيه (40.2 مليار دولار).


وأضافت أرابتك في بيان إن المشروع هو "الأكبر من نوعه في المنطقة لإسكان محدودي الدخل في مختلف أنحاء مصر".

وتلقت مصر مساعدات ضخمة من الإمارات في أعقاب عزل الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وقالت "أرابتك" إن تلك المجمعات السكنية ستقام في 13 موقعا في مختلف محافظات مصر على مساحة إجمالية تزيد على 160 مليون متر مربع، على أن تبدأ أعمال الإنشاء في الربع الثالث من هذا العام، وتسلم أول وحدة سكنية مطلع عام 2017، وينتهي المشروع بالكامل قبل عام 2020.

وقال حسن اسميك، الرئيس التنفيذي لأرابتك القابضة، في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة يوم الأحد، إن مصر ستقدم الأرض مجانا للمشروع وسيتم الاتفاق مع نحو 40 بنكا في مصر لتقديم تسهيلات لمحدودي الدخل، وإن الوحدات ستقدم بأسعار مخفضة للشبان.

وقدمت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة نحو 12 مليار دولار مساعدات لمصر بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي.

وقالت أرابتك في البيان الصحفي إن شركتها التابعة أرابتك للإنشاءات في مصر ستتولى تنفيذ المشروع الذي من المتوقع أن يوفر مليون فرصة عمل للشبان المصريين.

ويعيش واحد من كل أربعة مصريين تحت خط الفقر الذي يبلغ 1.65 دولار يوميا.

وسيقام المشروع في مدن العبور والعاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة برج العرب الجديدة ومدينة السادات ومدينة الفيوم الجديدة ومدينة بني سويف الجديدة والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وقنا الجديدة وطيبة الجديدة، وفقا لرويترز.
الجريدة الرسمية