رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات متفائلة للسياحة العالمية في 2014

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدو التوقعات لقطاع السياحة العالمي أكثر إشراقًا في عام 2014 مع تعافي الاقتصاد الأوربي وتزايد ثقة المستهلكين، وهو ما يشجع السائحين على زيادة الإنفاق مجددًا.

وأظهرت التصريحات الصادرة عن أكبر معرض سياحي في العالم هذا الأسبوع أن النمو ما زال غير موزع بالتساوي في أنحاء العالم إذ تشهد وجهات مثل مصر والصين وتايلاند فترة صعبة؛ بسبب الاضطرابات السياسية أو المخاوف الأمنية أو الإجراءات التنظيمية الصارمة.

ويشكل التوتر الحالي بين روسيا وأوكرانيا أيضًا خطرًا على النمو في 2014، لكن بوجه عام قالت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن من المتوقع أن يزيد عدد السائحين الدوليين 4-4.5% هذا العام بعد أن وصل إلى قرابة 1.1 مليار سائح في 2013 مسجلا رقما قياسيا.

وأبلغ طالب الرفاعي الأمين العام للمنظمة رويترز "نعتقد أن هذا النمو سيتعزز مجددا في 2014 و2015 و2016 وما بعد ذلك".. وأضاف: "لن يكون 5% كل عام لكن المهم أن النمو يرتفع".

وقالت أنجيلا براف، رئيسة الوحدة الأوربية لمجموعة إنتركونتننتال للفنادق، إنها بدأت ترى صعودا حقيقيا في الربع الرابع من عام 2013، وإنه ما زال مستمرا.

وقالت خلال معرض آي.تي.بي السياحي في برلين: "من المتوقع أن يتحسن الناتج المحلي الإجمالي وأن تنخفض البطالة.. وتفاؤل الشركات في أوربا مرتفع".

وقال بأولو سلفادور، مدير التسويق في مجموعة ورلد هوتلز التي تدير نحو 500 فندق في 65 بلدا: إن هذا العام بدأ بشكل جيد جدا لا سيما في أمريكا الشمالية والبرازيل بينما كانت وتيرة النمو أبطأ في آسيا.

ويتزايد إنفاق السائحين على عطلاتهم، إذ يتجهون إلى الرحلات الممتازة أو يسافرون إلى الخارج عدة مرات.
الجريدة الرسمية