رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار توقع مذكرة تفاهم لتطوير متحف ملوي مع محافظ المنيا

وزير السياحة هشام
وزير السياحة هشام زعزوع

وقعت وزارة الآثار مع محافظة المنيا اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم بموجبها تساهم محافظة المنيا بثلاثة ملايين جنيه لإعادة تطوير وتأهيل متحف ملوى بعد ما تعرض له من تدمير وسرقة وحرق جزء منه في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وقع على مذكرة التفاهم كل من الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار واللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا.

وأكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار عقب توقيع مذكرة التفاهم، أن يد الإرهاب لم ولن توقف الحركة الحضارية والثقافية المصرية، وأن إعادة تأهيل متحف ملوى وافتتاحه للزيارة هو لطمة على وجه كل من يقف أمام حركة مصر الحضارية.

وأشار إلى أنه يجرى الآن بحث كل سبل العمل لإنجاز مشروع الترميم وإعادة هيكلة متحف ملوى الذي تدعمه محافظة المنيا بـ3 ملايين جنيه وينفذه جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بعد إعداد المقايسات الخاصة به تحت إشراف أثرى وهندسي من خبراء وزارة الآثار.

أوضح إبراهيم أن العمل سوف يستغرق ثلاثة شهور بحيث ينتهى في موعد غايته 30 يونيو المقبل، لتأتي بعدها التجهيزات الفنية والمتحفية لعرض الآثار داخله وفق سيناريو العرض المتحفي المقترح على أحدث طرق العرض المتحفى وافتتاحه أمام الزيارة مرة أخرى.

من جانبه أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، خلال توقيع مذكرة التفاهم على دعم المحافظة لكل المواقع الأثرية وتوفير الإمكانيات لها من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة للمحافظة.

وأضاف أنه سيشرف على تنفيذ خطة لإزالة كل أوجه التعديات على المناطق الأثرية في كل من مدن بني حسن وتل العمارنة وأنصا بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.

الجريدة الرسمية