رئيس التحرير
عصام كامل

الضحك وسنينه.."أبولمعة" والخواجة "بيجو"

فيتو

رسم الابتسامة على شفاه الجمهور موهبة تتطلب ملكات خاصة لدى الفنان، فليس كل من أتقن التمثيل استطاع تقديم الكوميديا بشكلها المتعارف عليه، فمنذ بداية تاريخ السينما نجد أن نجوم الكوميديا عددهم قليل، وهم معروفون، وأن أبرزهم ومن كان له دور أهم في تجسيد الشخصيات المهمشة بشكل كوميدى نجوم الظل ومن تحملوا لقب الكومبارس أو أصحاب الأدوار الثانية.


كل فنان كوميدى له لون خاص به، واستطاع أن يخص نفسه بلزمات استمرت معه لأكثر من عمل، حتى حفظها المشاهد وارتبط بها، وظل يكررها في حياته اليومية، حتى بعد وفاته. «مشتاقين قوى يا دميل» جملة الفنان عبدالغنى النجدى في فيلم «الفانوس السحري» كانت من أشهر قفشات السينما التي تجد نفسك ترددها بمرح بين الحين والآخر مع حبيبتك أو حتى صديق لك، فالرجل ببساطته خطف القلوب بشكله وأدائه المتميز، ويعد دوره في فيلم «إسماعيل ياسين في البوليس الحربي» من أهم أدواره.

>> «الفشر» مالوش حدود

"شوف يا خواجة، وأنا في آخر رحلة ليا في الإسكيمو، كنت لابس الجلابية الدبلان المخططة بتاعة أخويا شلبي، ومقيّل تحت شجرة جيلاتي! بيني وبينك أنا نمت وأنا فاتح بقّي علشان أول ما حتة جيلاتي تستوي، تقع في بقّي على طول، بس لجل البخت الأسود، تعبان شاف بقي مفتوح افتكره جحر راح داخل فيه".

ربما لا يعرف عشاق أفلام الأبيض والأسود شيئا عن "أبو لمعة" إلا فشره، الذي لم يحتمله الخواجة بيجو طوال حلقات المسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك"، ومن بعده عدة أفلام سينمائية جمعتهم سويا من جديد.
أبولمعة، أو الفنان محمد أحمد المصرى، كان معلما ناجحا وحازما في عمله، عكس ما كان عليه في أعماله الفنية، فالرجل نفسه كان مديرا للمدرسة السعيدية العسكرية.

ومن عدد سبتمبر 1978 لمجلة الرائد التي كانت تصدرعن نقابة المهن التعليمية، كتب عنه تحقيق أدلى فيه بفشره فيه:"ذات يوم دخلت إلى باطن الهرم الأكبر..وفجأة أغلق خفير الهرم الباب علىّ..أردت أن أخرج فلم أستطع...وفجأة أخرجت من جيبى دبوسا صغيرا وثقبت به سقف الهرم وهنا تسلل شعاع دفيق من أشعة الشمس إلى المكان الذي أقف فيه...لم أتردد تسلقت الشعاع كرجال المطافى.. وعندما وصلت بسهولة إلى مكان الثقب لأغادر منه الهرم غابت الشمس وراء سحابة ملعونة، وفجأة وجدت نفسى أسقط إلى أعماق الهرم من جديد".

أما الفنان فؤاد راتب المعروف بالخواجة بيچو، كان له فضل كبير في النجاح مع الثنائى المشهور "أبولمعة والخواجة بيجو"، بعدها أصبح أبرز نجوم فناني فرقة ساعة لقلبك، خاصة بعد أن أتقن طريقة مضحكة علقت إفّيهات بأذهان محبيه مثل: "يا اخواتى.. يا النافوخ بتاع الأنا".
الجريدة الرسمية