رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق أمريكي صيني لإقامة حوار مؤسسي بين جيشي البلدين

أمريكا والصين
أمريكا والصين

اتفقت كل من الصين والولايات المتحدة على البدء في حوار مؤسسي بين جيشيهما، يشمل مساعدات إنسانية وإغاثة من الكوارث وحفظ السلام وتبادلات عسكرية مختلفة، إضافة لتطوير العلاقات العسكرية بين الجيشين.

أكدت الصين أن الجانبين لديهما أمور كثيرة يتشاركان فيها، مشددة على أهمية التأكيد على التعاون والحوار والتفاهم والثقة.
من ناحيته، وصف رئيس أركان الجيش الأمريكي راي أوديرنو التعاون مؤسسيا بين البلدين في المجال العسكري بأنه خطوة أولية هامة للغاية، مشيرا إلى أنها المرة الأولى على المستوى المؤسسي ومن المتوقع أن يجرى الاجتماع الأول للحوار خلال هذا العام.
وقال إنه من المهم أن يكون لدى الولايات المتحدة والصين تفاهم مشترك وأن يعملا معا من أجل مواصلة تطوير أهدافهما وهي بيئة آمنة ومستقرة تسمح لاقتصاد البلدين بالنمو.
وحول موضوع موقف الجيش الأمريكي من النزاعات بين الصين واليابان في بحر الصين الجنوبي، قال أوديرنو إن الجانب الأمريكي يدعم أهمية الحوار والنقاش بين الصين واليابان ويتوقع اهتماما كبيرا لضمان عدم وقوع تقديرات خاطئة على الطريق.
يذكر أنه خلال زيارته إلى بكين التي تستمر يومين، عقد أوديرنو اجتماعات مع نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية فان تشانغ لونغ ومسؤولين بارزين في الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني، فيما يتوجه لاحقا لزيارة منطقة شنيانغ الصينية.
الجريدة الرسمية