رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. «البلطجة» و«الإتاوة» قانون مواقف الميكروباص

فيتو

شهدت الفترة الأخيرة انتشار أعمال البلطجة في مواقف سيارات الأجرة، ونشوب مشاجرات بين سائقي الميكروباص ومسئولي المواقف اعتراضا على رفع قيمة الكارتة المجمعة والسرفيس.

وفى المقابل لا يوجد أي اهتمام بالمواقف، رغم أن القانون ينص على أن 25% من قيمة إيرادات الكارتة تصرف على صيانة المواقف، غير أن سائقي الميكروباص يعانون من البلطجية وفرض الإتاوات عليهم، ومن يعترض يكون مصيرة الضرب والسحل وتحطيم سيارته.

"فيتو" ذهبت في جولة إلى موقف "رمسيس" لرصد معاناة السائقين، والتقت محمد الجندي، سائق الميكروباص الذي تحول إلى فارض للإتاوة وصاحب كارتة خاصة به، قائلا: "أنا صاحب كارتة وورثت المهنة دى عن أبويا اللى ورثها أساسا عن جدي".

في حين أكد جميع السائقين الذين التقينا بهم أن أداء مباحث المرور في عبود والدراسة وجميع المواقف متراخ ولا يقومون بدورهم، ما أدى إلى ظهور البلطجية واللصوص في المواقف.

وأضاف السائقون أن "الإتاوة" التي يدفعونها للبلطجية تتفاوت من يوم إلى آخر، بل أحيانا تختلف حسب الدور وحسب السائق أيضا، حيث تتراوح من جنيه على كل "طلعة" إلى 10 جنيهات أو 15 جنيهًا، وأحيانا تصل "الكارتة" إلى 50 جنيها في الدور، دون الحصول على إيصال بالدفع، ما يضطرهم إلى زيادة الأجرة على الركاب.
الجريدة الرسمية