رئيس التحرير
عصام كامل

«فاينانشال تايمز» تتوقع انتقالا سلسا للسلطة إلى ولى عهد الإمارات

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، باستقرار الحالة الصحية لرئيس دولة الإمارات بعد خضوعه لعملية جراحية بعد إصابته بجلطة، متوقعة انتقالا سلسا للسلطة إلى ولى عهد الإمارات.


وأشارت الصحيفة إلى إصابة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، البالغ من العمر 66 عاما بجلطة صباح الجمعة الماضي وخضع على الفور لعملية جراحية وحالته الصحية الآن مستقرة.

وأوضحت الصحيفة أن الشيخ خليفة مواليد 1948، عاني من حالة صحية سيئة وعهد معظم شئون الدولة لأخيه غير الشقيق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ويتوقع المراقبون انتقال سلسل للسلطة لولي العهد الحالي.

ولفتت الصحيفة إلى سيطرت الإمارات على 10% من احتياطي النفط العالمي وحليف قوي للغرب، بينما الشيخ محمد هو الوجه العام للسلطة الآن، ولا يزال الشيخ خليفة رئيس أكبر صندوق في البلاد للثروة السيادية، وجهاز أبوظبي للاستثمار، فضلا عن أعلى هيئة في الإمارة لصنع القرار للنفط، المجلس الأعلى للبترول.

وقدمت الصحيفة لمحة سريعة عن قدوم الشيخ خليفة للسلطة في عام 2004 بعد وفاة والده المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأطلق خليفة مشاريع لتنمي الصناعات المحلية لتقوية البنية التحتية ومشاريع عقارية سعت لتنويع اقتصاد، وعمل الشيخ خليفة على موازنة العلاقات بين العاصمة أبو ظبي والأعضاء الأقل ثراء في اتحاد الإمارات السبع.

ونوهت الصحيفة بالدور الإقليمي البارز للإمارات، خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد في الربيع العربي ودعمها للمعارضة السورية ودعم الجيش المصري، الذي عزل الرئيس مرسي وجماعة الإخوان في مصر، وأطلقت البلاد أيضا حملة ضد المنتقدين، وحكمت مؤخرا على 30 شخصا من أعضاء الإخوان بمحاولة الانقلاب الحكم في البلاد.
الجريدة الرسمية