رئيس التحرير
عصام كامل

سلطة الطاقة بغزة تحذر من توقف محطة الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بسبب الآلية المتبعة في توريد الوقود عن طريق هيئة البترول في حكومة رام الله وذلك بإرسال كميات الوقود اللازمة لتشغيل المحطة بشكل يومي فقط.


وذكرت سلطة الطاقة بغزة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن المحطة مهددة بالتوقف رغم توفر أموال المنحة القطرية لتوريد كميات أكبر من الوقود اللازم لتشغيلها لتعويض أيام إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري كالجمعة والسبت.

وأضافت أنه في حال استمرت هذه الآلية فان ذلك سيؤدى إلى توقف محطة التوليد عن العمل يوم الجمعة مع نفاد كميات الوقود التي لا تكفي إلا لتشغيل المحطة يوما بيوم.

وناشدت سلطة الطاقة بغزة هيئة البترول في رام الله بضرورة زيادة كميات الوقود الموردة للمحطة لضمان استمرار عملها دون توقف جميع أيام الأسبوع.

وكانت قطر قد دفعت الشهر الماضي 10 ملايين دولار للسلطة الفلسطينية قيمة الضرائب على الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء في غزة، ومنذ ذلك الحين انتظم جدول توزيع الكهرباء على مناطق القطاع بواقع 8 ساعات وصل للكهرباء، و8 ساعات قطع بشكل دوري.

ويحتاج قطاع غزة، إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء في فصلي الخريف والربيع و440 ميجاوات في فصلي الصيف والشتاء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم نحو 8ر1 مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

ويحصل القطاع حاليا على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.
الجريدة الرسمية