رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر السير الذاتية للوزراء الجدد بالحكومة التركية

علم تركيا
علم تركيا

نشرت وسائل الإعلام التركية السيرة الذاتية للوزراء الجدد بالحكومة والذين صدق على تعيينهم الرئيس التركي عبدالله جول في أعقاب فضيحة فساد ورشاوى هزت المجتمع التركي مؤخرا، وهم كالتالي:


- وزير العدل "بكير بوزداغ":
ولد بكير بوزداغ في محافظة يوزغات بوسط الأناضول في عام 1965، وهو خريج كلية الشريعة بجامعة أولوداغ–بورصا وكلية الحقوق بجامعة سلجوق وحصل على شهادة الماجستير من جامعة أولوداغ بمعهد العلوم السياسية، قسم تاريخ الأديان.

عمل بوزداغ محاميا لفترة قصيرة ثم ترشح لرئاسة بلدية آكداغ مادني وخاض الانتخابات المحلية في عام 1999، وتولى رئاسة فرع محافظة يوزغات مع تأسيس حزب العدالة والتنمية، وكان نائبا عن الحزب للدورتين البرلمانيتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين واختير نائبا لرئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم.
وبوزداغ متزوج وأب لطفلين ويتحدث العربية والإنجليزية بدرجة متوسطة.

- وزير الداخلية "آفكان أعلا"
تخرج من كلية العلوم السياسية بجامعة اسطنبول في عام 1987 وتلقى دورة تدريبية في بريطانيا وتولى مهام المسئول الإداري لبلدتين إضافة لتوليه منصب مساعد محافظ تونجلي بجنوب شرقي البلاد، ثم تولى منصب رئيس شعبة مديرية التربية والتعليم في وزارة الداخلية، وأيضا منصب المدير العام لإدارة التعليم في وزارة السياحة والمدير العام للإدارة الإقليمية.
وتولى أعلا منصب محافظ مدينتي بطمان ودياربكر في عام 2004 كما تولى منصب مستشار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في العاشر من سبتمبر 2007، وهو متزوج وأب لطفلين.

- وزير الاتحاد الأوربي "مولود جاوش أوغلو"
ولد في أنطاليا في الخامس من فبراير في عام 1968، وهو خريج كلية العلوم السياسية فرع العلاقات الدولية بجامعة أنقرة، وحصل على شهادة ماجستير من جامعة لونج آيلاند بالولايات المتحدة وعمل هناك كعضو بالهيئة التدريسية، ثم أكمل التدريب المتخصص في شئون الاتحاد الأوربي وانتخب نائبا عن حزب العدالة والتنمية للدورتين البرلمانيتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين.
وتقلد جاوش أوغلو عدة مناصب مهمة منها رئيس الوفد التركي للهجرة واللاجئين ورئيس لجنة الإسكان والرئيس المشارك للجنة البوسنة والهرسك ونائب رئيس المجموعة الأوربية الديمقراطية، كما تولى رئاسة مجلس البرلمان الأوربي وتولى مهام نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، وهو متزوج وأب لطفل واحد ويتحدث الإنجليزية والألمانية واليابانية بدرجة جيدة.
الجريدة الرسمية