رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة: رفض الإمارات لطائرات التايفون ضربة لطموحات بريطانيا في الخليج

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

ذكرت صحيفة ذي دايلي تيليجراف البريطانية أن طموحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإحياء علاقات بريطانيا مع الخليج، والتي شملت 230 زيارة وزارية للمنطقة منذ عام 2010، عانت من ضربة مؤلمة بعد قرار الإمارات رفض صفقة طائرات التايفون والتي تقدر بمليارات الجنيهات.


وأوضحت الصحيفة أن هذه الضربة جاءت رغم الجهود الدبلوماسية المستمرة، والتي شملت زيارتين للامارات من قبل السيد كاميرون، وزيارة دولة للملكة واتفاقية لإلغاء تأشيرات دخول الاماراتيين للمملكة المتحدة اعتبارا من الأول من يناير.

وقام الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات بزيارة رسمية لبريطانيا في أبريل الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن احياء بريطانيا لعلاقاتها التاريخية مع دول الخليج كانت أولوية كبرى لديفيد كاميرون.

وكان زير الخارجية ويليام هيج قد صرح في بداية الشهر "إحدى أولى قراراتنا تنشيط الدبلوماسية البريطانية في الخليج وعكس حقبة التجاهل السابقة".
وعلق متحدث حكومي على رفض الإمارات لصفقة طائرات التايفون قائلا "أنه قرار تجاري". وأكد مصدر مقرب من الطرفين على أن علاقة الإمارات الإستراتيجية ببريطانيا لن تتغير "بسبب أي اتفاق تجاري".

ورغم ذلك، أشار بعض المحللين أن الاتفاق العسكري سياسي بالدرجة الأولى، قائلين إنه في حالة شراء الإمارات لطائرات التايفون، فان الدولة سترغب في تحالف عسكري قوي مع بريطانيا، ولكن رفض مجلس العموم البريطاني لتوجيه ضربة عسكرية في سوريا في سبتمبر الماضي ألقى الشكوك على استعداد لندن استخدام القوة في الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف الرئيسي لشراء التايفون هو الزام بريطانيا بضمان أمن الإمارات، ولكن حكومات الشرق الأوسط أعادوا النظر في دور بريطانيا منذ تصويتها على عملية ضرب سوريا.
الجريدة الرسمية