رئيس التحرير
عصام كامل

"الهجان" يتبنى خطة لتطهير "المساقي الخصوصية" بقنا

ترعة بقنا
ترعة بقنا

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إنه تم عمل خطة لتطهير المساقي الخصوصية بالاشتراك مع جهاز تحسين الأراضي الزراعية بقنا بطول 200 كيلو متر موزعة على مراكز المحافظة.


وتابع: وتخدم الخطة مساحة قدرها 17.928 فدانا من خلال قيام جهاز التحسين بتوفير المعدات الخاصة وتطهير الترع بالبدء في الترع ذات الأولوية في الخطة.

وأكد الهجان أن أعمال تطهير ونزع الحشائش بالترع والمصارف تمت في "9 مساقي خصوصية" بنواحي قرى مركز دشنا بطول 500 متر لخدمة مساحة قدرها 447 فدانا، فضلا عن تطهير "4 مساقي" بنواحي مركز فرشوط بطول 330 مترا وتخدم مساحة 150 فدانا، لافتا إلى أنه جار العمل في تطهير مساقي ناحية الغوصة بمركز قنا ومنها مسقى "جوهر" بطول 850 مترا لخدمة مساحة قدرها 137 فدانا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من مشكلة الري اليومي في مركز دشنا بعقد اجتماع مع العمد والمشايخ وتم الاتفاق على مناوبة الري على مستوي الترع وعدم التعدي على الحجوزات والبوابات والتحكم فيها من قبل مصلحة الري وذلك لوصول المياه إلى نهاية الترع، وتشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الزارعة بقنا ومدير عام الأراضي والمياه للمرور على الترع ومتابعة حل المشكلة خاصة في ترع الغلاسي التي تبلغ 33 كيلو وتتفرع منها عدة ترع بنواحي مركز دشنا وشرق نجع حمادي.

وأشار الهجان إلى أنه تم تطهير شبكة المصارف المغطاة على مستوي ري شرق وغرب خلال ثلاثة أشهر بمساحة 1655 م على مستوي المحافظة.

كما أوضح أن ذلك يأتي في إطار الخطة التي تنتهجها المحافظة لتطوير قطاع الموارد المائية والرى على مستوى جميع القرى والمراكز.
الجريدة الرسمية
عاجل