رئيس التحرير
عصام كامل

أوربا تعيد فتح مفاوضات الانضمام مع تركيا

مفاوضات الانضمام
مفاوضات الانضمام مع تركيا

أعلن الاتحاد الأوربي أنه سيطلق جولة جديدة من المفاوضات مع تركيا بخصوص انضمامها إليه بعد توقف دام ثلاث سنوات.

ويربط الاتحاد الأوربي قبول تركيا باعترافها بجمهورية قبرص، التي تحتل تركيا الجزء الشمالي منها منذ عام 1974.

وقرر الاتحاد الأوربي اليوم الثلاثاء فتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا، بعد توقف استمر ثلاث سنوات، بحسب ما أعلنت الرئاسة الليتوانية للاتحاد.

وبموجب التوصيات التي أصدرتها المفوضية الأوربية، أعطى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي خلال اجتماعهم في لوكسمبورج موافقتهم على فتح فصل جديد في المفاوضات مع تركيا في الخامس من نوفمبر المقبل.

ويذكر أن القرار الرسمي بفتح فصل جديد من مفاوضات الانضمام مع أنقرة اتُّخذ في يونيو الماضي، لكنه أرجئ بضغط ألماني بسبب قمع السلطات التركية لموجة التظاهرات التي عمت البلاد وانطلقت من ساحة تقسيم في إسطنبول.

وفي تقرير المتابعة الأسبوع الماضي، نددت المفوضية الأوربية باستخدام الشرطة القوة المفرطة في قمع تلك التظاهرات المدنية، إلا أنها أشادت "بخطوات مهمة" اتخذتها تركيا في مجال الديمقراطية.

وتعتبر تركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوربي منذ سنة 1999، لكنها فشلت حتى الآن في إحراز تقدم في مفاوضاتها التي تصطدم بتحفظات باريس وبرلين على ضم دولة مسلمة كبرى إلى الاتحاد، خاصة في ظل عدم حل قضية قبرص التي تحتل القوات التركية شطرها الشمالي منذ سنة 1974.

ومن بين فصول الانضمام الـ35، تم فتح 13 فصلًا وإغلاق فصل واحد حتى الآن. ويربط الاتحاد الأوربي التقدم في المفاوضات باعتراف أنقرة بجمهورية قبرص، إحدى الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية