رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي يتسلم غدًا تكليف تشكيل الحكومة النمساوية الجديدة

رئيس الحزب الاشتراكي
رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي النمساوي فيرنر فايمن

يتسلم رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي (إس ب أو) النمساوي فيرنر فايمن صباح غد الأربعاء تكليفه من رئيس الجمهورية دكتور هاينز فيشر، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوز الاشتراكيين بالمركز الأول في الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل نحو أسبوع برصيد 8،26%.

وكشفت الدائرة الإعلامية لمكتب رئيس الجمهورية عن وجود اتفاق بشأن توجيه رئيس الحزب الاشتراكي الفائز بأعلى نسبة أصوات انتخابية دعوة إلى رئيس حزب الشعب المحافظ (أو فاو ب) ميخائيل شبندلاجر لبدء المفاوضات الرسمية بهدف تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة.
وأعلن الاشتراكيون عقب ظهور نتيجة الانتخابات رغبتهم في استئناف التحالف الحكومي السابق مع المحافظين الذين أعلنوا في المقابل رغبتهم في التحاور مع جميع الأحزاب وعدم حصر المفاوضات على الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
وعلى صعيد آخر رفض مكتب رئيس وزراء النمسا المنتهية ولايته فيرنر فايمن الكشف عن وجود مفاوضات استكشافية غير رسمية بين الاشتراكيين والمحافظين، بينما أوضح المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب المحافظ أن رئاسة الحزب ستجتمع خلال الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار الخاص ببدء مفاوضات الحزب الرسمية لتشكيل الحكومة الجديدة.
وأعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وجود مفاوضات مع حزب الخضر المعارض، كاشفا عن عقد لقاء بين مدير الحزب الاشتراكي جوزيف تشاب والمتحدثة الاتحادية باسم حزب الخضر إيفا كلافيشنيج والتي أعلنت اليوم عن إجراء مفاوضات تسودها أجواء بناءة حول شروط تحقيق الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتشكيل الحكومة.
الجريدة الرسمية