رئيس التحرير
عصام كامل

إيطاليا تقيم معرضا عن أبطال معركة ستالينجراد

معركة ستالينجراد
معركة ستالينجراد - صورة ارشيفية

تستضيف مدينة أورتونا الإيطالية الأسبوع المقبل معرضا عن معركة ستالينجراد الروسية خلال الحرب العالمية الثانية.

ويقام المعرض في 13 أكتوبر الجاري بعنوان "ستالينجراد التي أنقذت العالم"، ويضم وثائق وصورا عن أبطال معركة ستالينجراد التي تظهر بطولة المحاربين على ميادين القتال.


ومن المقرر عرض صور من الوثائق التي أسهم بها "متحف معركة ستالينجراد" في 15 متحفا، حسبما ذكر مدير المتحف الروسي سيرجي موردفينوف.

وأوضح المسئول أن الهدف الرئيسي من المعرض هو إطلاع الأجيال الشابة في أوربا على الحقيقة التاريخية بشأن المعركة التي دحرت فيها قوات النازي على جبهات القتال إبان الحرب الثانية ومن ثم تحرير المدن الأوربية من النازية والفاشية".

ويحضر الحفل الافتتاحي، كما ذكرت وسائل الإعلام الروسية، ممثلون من وزارة الخارجية الإيطالية والمركز الروسي للعلوم والثقافة في روما ووفد من مدينة "ستالينجراد" التي غير اسمها إلى "فولجوجراد" أي مدينة "فولجو".

وكانت روسيا احتفلت مطلع العام الجاري بالذكرى السنوية الـ70 لمعركة ستالينجراد التي غيرت مجرى الحرب العالمية الثانية ومثلت بداية اندحار المانيا النازية.

وكان اسم المدينة تغير من "مدينة ستالين" إلى "مدينة الفولجا" عقب مؤتمر الحزب الشيوعي السوفييتي الـ 20 الذي انتقد فيه الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف الستالينية.

ويعتقد أنه راح ضحية معركة ستالينجراد، التي دحر فيها الجيش الأحمر السوفييتي الجيش الالماني النازي، نحو مليون إنسان من الجانبين إضافة إلى المدنيين.

وتعتبر معركة ستالينجراد هي إحدى أهم المعارك الكبرى والفاصلة التي شهدتها الحرب العالمية الثانية واستمرت 6 أشهر بين 21 أغسطس 1942 و2 فبراير عام 1943.
الجريدة الرسمية