رئيس التحرير
عصام كامل

أقوال العلماء في الصلاة بالثوب الضيق

الصلاة،فيتو
الصلاة،فيتو

 أجمع الفقهاء أن صلاة الرجل بالبنطلون جائزة شرعا ولا خلاف على ذلك،  إلا أنهم انقسموا إلى فريقين في حالة ما إذا كان هذا البنطلون ضيقا، وحول حكم الصلاة بالبنطلون الضيق، قال الفريق الأول إنه يجوز مع الكراهة أي أنه يجوز الصلاة به ولكن يكره ذلك أو يفضل تغييره ببنطلون آخر واسع. 

أما الفريق الثاني فقالوا بحرمة الصلاة بالبنطلون الضيق، وحجتهم في ذلك أن البنطلون الضيق الذي يعرف باسم “ الاسترتش ” يبرز العورة المغلظة وهذا خطأ كبير جدا،  وفيه سوء أدب مع الله عز وجل فأنت تقف بين يدي الله.

Advertisements

حكم صلاة المرأة بالبنطلون والملابس الضيقة؟ | وا إسلاماه | الزمان
أقوال العلماء في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة للرجال والنساء

حكم صلاة المرأة بالبنطلون والبلوزة الساترين للعورة؟

وقال الفقهاء إن هناك فرقا بين صحة الصلاة وبين مراعاة آداب الصلاة، وشرط صحة الصلاة ستر العورة. وعورة المرأة في الصلاة كل بدنها إلا الوجه والكفين. والستر معناه: تغطية ما يعد عورة من الجسم بحيث لا يظهر لون البشرة؛ أي الجلد.

وبناء على هذا فالمرأة إذا صلت بالبنطلون والبلوزة وقد سترت رأسها وقدميها ولم يظهر إلا وجهها وكفاها فالصلاة صحيحة، ولكن هذا اللباس ينافي آداب الصلاة؛ لأنه يصف حجم العورة، وقد قال الله تعالى: (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) الأعراف/31. والمراد بالمسجد: الصلاة.

وينبغي للمسلم أن يلبس الثياب المحتشمة عند الصلاة، وينبغي للمسلمة أن تتخذ لباسا خاصا للصلاة يناسب اهتمامها بالصلاة، نعم لو لم تجد المرأة إلا هذا اللباس تصلي به فإن الله تبارك وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، هذا فيما يتعلق بصحة الصلاة.

وأما خروجها بهذا اللباس خارج المنزل، والظهور به أمام الرجال الأجانب فلا يجوز؛ لأن شرط اللباس الذي تظهر به المرأة أمام الأجانب أن يكون ساترا للعورة غير شفاف ولا ضيق يصف العورة.

 

لقاء[193 من 796] ماحكم الصلاة بالملابس الضيقة؟!! الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء - YouTube
أقوال العلماء في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة للرجال والنساء

 فتوى بن باز

 وكان مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز قد أجاب علي سؤال حول: ما حكم الصلاة بالملابس الضيقة للرجال؟ وهل يصلي بالناس من يرتديها؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد: فالملابس الضيقة يكره لبسها للرجال والنساء جميعًا، والمشروع أن تكون الملابس متوسطة، لا ضيقة تبين حجم العورة ولا واسعة ولكن بين ذلك، أما الصلاة فهي صحيحة إذا كانت ساترة فالصلاة صحيحة، ولكن يكره للمؤمن تعاطي مثل هذه الألبسة الضيقة، وهكذا المؤمنة يكون اللباس متوسطًا بين الضيق والسعة، هذا هو الذي ينبغي. 

 

الصلاة بالبنطال للرجل يظهر شئ بسيط من العورة
أقوال العلماء في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة للرجال والنساء

فتوى الشيخ صالح بن فوزان

وقد أفتى فضيلة الشيخ صالح الفوزان بصحة صلاة المرأة في الثوب الضيق الذي يحدد عورتها، مع حصول الإثم بلبس هذا الثوب.

فقال:" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ.

أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية: يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه، ولا سيما المرأة، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها، ولا يلفت الأنظار إليها، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملًا " انتهى.

"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454).

حكم لبس البنطلون للنساء | أنوثتك
أقوال العلماء في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة للرجال والنساء

 

 اقرأ أيضا:

10 أحاديث عن المولد النبوي وأخرى عن شفاعته لأمته

 

 

رأي المذاهب الفقهية في الصلاة بالثوب الضيق للرجال والنساء

 

 ورد أمر الله تعالى لمن أراد الصلاة أن يتخذ زينته، فقال: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31  

واعتبر العلماء أقل حد لأخذ الزينة هو ستر العورة، ولذلك نصوا على أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة مع كشف العورة.

ومقتضى قولهم: " ستر العورة " أن الواجب هو ستر العورة، وأنه مهما حصل الستر صحت الصلاة، ولو كان الثوب ضيقًا يحدد العورة.

وهذا ما نص عليه العلماء من المذاهب الفقهية المختلفة صراحةً. وها هي أقوالهم في ذلك:

أولا: المذهب الحنفي:

قال في "الدر المختار" (2/84): " ولا يضر التصاقه وتشكله " اهـ. يعني: الثوب الذي يلبسه في الصلاة.قال ابن عابدين رحمه الله في حاشيته على "الدر المختار": " قوله: ( ولا يضر التصاقه ) أي: بالآلية مثلا، وعبارة "شرح المنية": أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا، فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة، لحصول الستر " انتهى كلام ابن عابدين.

ثانيا: المذهب الشافعي:

قال النووي رحمه الله في المجموع (3/176): " فلو ستر اللون ووصف حجم البشرة كالركبة والألية ونحوها صحت الصلاة فيه لوجود الستر، وحكي الدارمي وصاحب البيان وجهًا أنه لا يصح إذا وصف الحجم، وهو غلط ظاهر " انتهى كلام النووي.

ثالثًا: المذهب المالكي

قال في "الفواكه الدواني" (1/216):" ( وَيُجْزِئُ الرَّجُلَ الصَّلاةُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ) وَيُشْتَرَطُ فِيهِ عَلَى جِهَةِ النَّدْبِ كَوْنُهُ كَثِيفًا بِحَيْثُ لا يَصِفُ وَلا يَشِفُّ، وَإِلا كُرِهَ وَكَوْنُهُ سَاتِرًا لِجَمِيعِ جَسَدِهِ. فَإِنْ سَتَرَ الْعَوْرَةَ الْمُغَلَّظَةَ فَقَطْ أَوْ كَانَ مِمَّا يَصِفُ أَيْ يُحَدِّدُ الْعَوْرَةَ... كُرِهَتْ الصَّلاةُ فِيهِ مَعَ الإِعَادَةِ فِي الْوَقْتِ ".فذكر كراهة الصلاة في الثوب الذي يحدد العورة، لا التحريم.

وذكر في "حاشية الدسوقي" أن الصلاة في الثوب الواصف للعورة المحدد لها صحيحة، ولكنها مكروهة كراهة تنزيهية، ويستحب له أن يعيد إذا كان الوقت باقيًا.

وقال في "بلغة السالك" (1/283):" ولا بد أن يكون الساتر كثيفا وهو ما لا يشف في بادئ الرأي، بأن لا يشف أصلا، أو يشف بعد إمعان النظر، فإن كان يشف في بادئ النظر , فإن وجوده كالعدم ( يعني كأنه يصلي عريانًا، لعدم حصول الستر ) وأما ما يشف بعد إمعان النظر فيعيد معه في الوقت كالواصف للعورة المحدد لها , لأن الصلاة به كراهة تنزيه على المعتمد " انتهى بتصرف.

رابعا: المذهب الحنبلي:

قال البهوتي رحمه الله في "الروض المربع" (1/494): " ولا يعتبر أن لا يصف حجم العضو، لأنه لا يمكن التحرز عنه " انتهى. قال ابن قاسم رحمه الله في حاشيته علي "الروض المربع" تعليقًا على قول البهوتي السابق: " وِفَاقًا " اهـ. يعني: للأئمة الثلاثة: وهم أبو حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله، أي أن مذهب الإمام أحمد في هذا موافق لمذاهب الأئمة الثلاثة.

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/287): " وإن كان يستر لونها ويصف الخِلْقَة جازت الصلاة، لأن هذا لا يمكن التحرز منه " اهـ.

وقال المرداوي في "الإنصاف" (1/471):

" قال المجد ابن تيمية: يكره للمرأة الشد فوق ثيابها (بأن تلبس حزامًا أو نحوه فوق الثياب)، لئلا يحكي حجم أعضائها وبدنها. قال ابن تميم وغيره: ويكره للمرأة في الصلاة شد وسطها بمنديل ومِنْطَقة (حزام) ونحوهما " انتهى بتصرف.

وقال الشيخ سيد سابق رحمه الله في "فقه السنة" (1/97):" الواجب من الثياب ما يستر العورة وإن كان الساتر ضيقا يحدد العورة " اهـ.

فهذه أقوال أهل العلم في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة، وهي صريحة في صحة الصلاة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الجريدة الرسمية