رئيس التحرير
عصام كامل

بالغذاء.. استمتعي بشعر صحى ولامع في رمضان


قالت إيمان الجمل خبيرة التجميل إن لصحة الشعر ولمعانه وأناقته مجموعة معينة من أغذية التي لابد وأن تتناولها المرأة، وخلال شهر رمضان المبارك، لابد لك سيدتي أن تعرفي الأطعمة المفيدة لصحة شعرك والفيتامينات المطلوبة لجعله أكثر حيوية وجمالًا ولمعانًا.

وأضافت أن الشعر جزء أساسي من الجسم، وبالتالي فإنه يتأثر بشكل مباشر بغذاء الجسم، فللحصول على شعر صحي وجميل، لابد من أكل صحي ومفيد، حتى لا يؤدي سوء الغذاء إلى العديد من المشاكل مثل ضعف الشعر، توقف نموه، تساقط الشعر، وفقدان لمعانه، فإليك هذه الأطعمة المهمة لشعرك سيدتي:
*الحبوب عمومًا.. والعدس خصوصًا
نظرًا لدور "الزنك" الهام في تنظيم الهرمونات التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على سماكة ونمو الشعر، فإن جميع أنواع الحبوب تحوي كميات كبيرة من الزنك وفيتامين ب والحديد وهى كلها مكونات هامة للحفاظ على صحة الشعر. وخاصة العدس هو مصدر كبير للحديد النباتي الغني بالبروتين المفيد لنمو الشعر ورونقه.
*الألبان بأنواعها
الألبان قليلة الدسم والجبن والزبادي تحوي البروتينات اللازمة للشعر لجعله قويًا وبرّاقًا.
*الفلفل بأنواعه
يحتوي الفلفل بأنواعه الأحمر والأصفر والأخضر فيتامين c الضروري لصحة الشعر، وهو يساعد الجسم على امتصاص الحديد في خلايا الدم والتي بدورها تحمل الأوكسجين لبصيلات الشعر وتزيدها نموًا وألقًا.
*الأسماك عموما.. والسلمون خصوصًا
الأسماك بمختلف أنواعها عمومًا تحوي كميات كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ب12 وهما أساسيان لصحة الشعر والجلد، وسمك السلمون خصوصًا يحوي الأحماض الدهنية التي تبطئ فقدان الشعر، وتلهمه الحيوية.
*الفول والبقوليات
لاحتوائها على الزنك والحديد والبروتين، بالإضافة إلى فيتامين ب الهام جدا، فإن الفول وباقي البقوليات تعتبر أكلات مهمة لصحة شعرك وتجنب تقصفه.
*بعض المأكولات البحرية.. والمحار خصوصًا
هناك من المأكولات البحرية ما يكون غنيًا بالزنك مثل: المحار وسرطان البحر، والزنك مفيد جدًا لبصيلات الشعر ونموها، وقد ثبت أن محار البحر يحتوى على معادن مضادة للأكسدة تحافظ على حيوية الشعر وتزيده جمالًا.
*الخضار الورقية عمومًا.. والسبانخ خصوصًا
تحوي الخضروات الورقية، وهي ذات أهمية كبيرة للجسم وتغذيته غداء صحيًا، حيث أن حمض الفوليك هو فيتامين b والموجود بالخضروات يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والسباخ خصوصًا يحوي نسبة كبيرة من الحديد وقد أسلفنا ما أهمية الحديد لصحة الشعر.
الجريدة الرسمية